حذرت أوكرانيا، الأحد، بيلاروسيا من ارتكاب ما وصفتها بـ"أخطاء مأساوية"، متهمة مينسك بنشر قواتها على الحدود بين البلدين.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان إن بيلاروسيا نشرت عددا كبيرا من القوات والعتاد على الحدود مع أوكرانيا بحجة إجراء تدريبات عسكرية.

وأضافت الوزارة أن قوات العمليات الخاصة في بيلاروسيا كانت من بين العسكريين المنتشرين على الحدود.

وبحسب البيان، فقد تضمن العتاد دبابات ومدفعية وأنظمة دفاع جوي ومعدات هندسية في منطقة غوميل بالقرب من الحدود الشمالية لأوكرانيا تحت ستار إجراء تدريبات.

وأضافت الخارجية الأوكرانية: "نحذر سلطات بيلاروسيا من ارتكاب أخطاء مأسوية بحق بلادها بضغط من موسكو، ونحض قواتها المسلحة على وضع حد لتحركات غير ودية".

وكانت بيلاروسيا سمحت لقوات روسية باستخدام أراضيها منطلقا لعمليتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، الأحد، أن قوات بلاده تقدمت لمسافة 3 كيلومترات في منطقة كورسك الروسية واستولت على بلدتين أخريين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخارجية الأوكرانية بيلاروسيا موسكو أوكرانيا زيلينسكي أوكرانيا روسيا البيضاء بيلاروسيا روسيا أزمة أوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا الخارجية الأوكرانية بيلاروسيا موسكو أوكرانيا زيلينسكي أزمة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني يصلان إلى كييف



وصل وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والبريطاني ديفيد لامي إلى كييف اليوم، في حين تضغط أوكرانيا على الغرب للسماح لها باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

ووصل الوزيران إلى العاصمة الأوكرانية على متن قطار، بعد ساعات من المناظرة الرئاسية الأمريكية بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، تضمنت من بين قضايا أخرى، الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام في أوكرانيا.

ووصل بلينكن قادما من لندن، حيث اتهم إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز "فتح-360"، واصفا هذه الخطوة بأنها "تصعيد كبير" للحرب.

وتطالب أوكرانيا منذ شهور بالموافقة على استخدام أسلحة بعيدة المدى من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين لضرب أهداف في روسيا، ومن المتوقع أن تضغط بشكل أكبر في ضوء أحدث تقارير عن حصول روسيا على أسلحة إيرانية.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في مؤتمر صحفي في كييف يوم الثلاثاء "إذا سمح لنا بتدمير أهداف عسكرية أو أسلحة أعدها العدو لشن هجمات على أوكرانيا، فسيوفر ذلك بالتأكيد مزيدا من الأمان لمدنيينا وشعبنا وأطفالنا. نعمل على تحقيق ذلك، وسنواصل الضغط يوميا من أجل ذلك ".

وفي إشارة إلى الصواريخ الإيرانية، أضاف "استخدام روسيا لأسلحة من حلفائها الإرهابيين لضرب أوكرانيا يؤدي إلى استمرار حرب الإبادة الجماعية والإرهاب على أراضينا. يجب أن نكون قادرين على الرد بالمثل على هذا الإرهاب، من خلال تدمير الأهداف العسكرية على أراضيهم لضمان قدر أكبر من السلامة لمواطنينا".

وتأتي زيارة الأربعاء قبل زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى واشنطن، حيث يلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض يوم الجمعة

مقالات مشابهة

  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • وزير خارجية أوكرانيا يدعو الغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • بعد ارتكاب الناشطة سمية العاضي لجريمة قتل ..ناشطة سياسية تتهم عقال الحارات الحوثيين بالبلطجة وممارسة تحرش وابتزاز للنساء
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني يصلان إلى كييف
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى
  • الأمم المتحدة تتهم العدو الصهيوني بالاستهتار بحياة الفلسطينيين
  • ‏رئيس الوزراء الأوكراني: كييف ضاعفت إنتاج الأسلحة خلال العام الجاري