حسب المصادر، فقد وقعت الاشتباكات بعد أن انقلبت شاحنة تابعة لحزب الله في من بلدة الكحالة، كانت محملة بالأسلحة على طريق جبلي يُعتقد أنه يُستخدم لنقل الأسلحة إلى مقر الحزب في بيروت.

قتل شخصان في الكحالة قرب بيروت مساء الأربعاء في اشتباكات دارت بين عناصر من حزب الله وعدد من سكّان البلدة ذات الأغلبية المسيحية، حسب ما أفاد الحزب الموالي لإيران ومصدر أمني.

 وقال حزب الله ومختار الكحّالة، عبّود أبي خليل، إنّ الاشتباكات اندلعت بعد أن انقلبت شاحنة تابعة للحزب في الكحالة، البلدة الصغيرة الواقعة على الطريق الذي يربط بيروت بدمشق. ويُعتقد أن هذا الشارع السريع يستخدم في العادة لنقل الأسلحة من سوريا وشرق لبنان إلى مقر حزب الله في بيروت.

اعلان

وصرّح أبي خليل لوكالة فرانس برس أنّ "أشخاصاً يرتدون ملابس مدنية ضربوا على الفور طوقًا أمنيًا حول الشاحنة" التي اشتبه عدد من سكّان البلدة في أنّها محمّلة بأسلحة للحزب الشيعي. وأضاف أنّ عددًا من سكّان البلدة تجمّعوا حول الشاحنة، فعمد المسلّحون الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية ويحاولون منعهم من الاقتراب من الشاحنة إلى إطلاق النار على هؤلاء.

وزير الدفاع: إسرائيل ستعيد لبنان إلى العصر الحجري إذا هاجمنا حزب الله

وأوضح المختار أنّ إطلاق النار أسفر عن إصابة أحد سكّان البلدة بجروح. وما لبث المصاب، ويُدعى فادي بجاني، أن توفّي متأثرًا بجروحه، وفقًا لأبي خليل. من جهته، أكّد مصدر أمني لوكالة فرانس برس مقتل شخص في هذا الاشتباك، مشيرًا أيضًا إلى أنّ أحد عناصر حزب الله أصيب بجروح في تبادل لإطلاق النار مع عدد من سكّان البلدة.

الجيش اللبناني يطوق موقع الحادثAP Photo

من ناحيته، أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في الاشتباك. وقال الحزب في بيان إنّه إثر انقلاب الشاحنة "تجمّع عدد من المسلّحين من المليشيات الموجودة في المنطقة، وقاموا بالاعتداء على أفراد الشاحنة في محاولة للسيطرة عليها". وأضاف أنّ هؤلاء "بدؤوا برمي الحجارة أولًا ثم بإطلاق النار مما أسفر عن إصابة أحد الإخوة المولجين بحماية الشاحنة"، مشيرًا إلى أنّ المصاب نقل إلى المستشفى حيث فارق الحياة متأثرًا بإصابته.

لبنان يحيي الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت.. الأهالي يطالبون بالعدالة والقصاص من "مسؤول مجهول"

وأكّد الحزب في بيانه حصول "تبادل لإطلاق النار مع المسلّحين المعتدين"، مؤكدًا أنّ "الاتّصالات لا تزال جارية حتى الآن لمعالجة الإشكال القائم".

وقرعت أجراس كنيسة مار أنطونيوس في الكحالة حزنًا بعد انتشار خبر مقتل فادي بجاني. وقطع محتجّون الطريق ومنعوا مرور السيارات، مطالبين بالكشف عن حمولة الشاحنة وتسليم مطلقي النار.

صورة لداخل الشاحنة المنقلبة وعناصر من الجيش اللبناني يحيطون بهاAP Photo

وقال شهود إنّ الجيش اللبناني أفرغ حمولة الشاحنة المنقلبة من دون أن يسمح لأحد بالاقتراب، ثم حاول نقلها من المكان لكنّه عدل عن ذلك بعدما ثار غضب الأهالي الذين أصرّوا على إغلاق الطريق وأطلقوا هتافات مناهضة لحزب الله.

ولكن حسب وكالة أيوشييتد برس، فقد نقل الجيش بعد ساعات من الحادث صناديق الأسلحة إلى مقر وزارة الدفاع الواقع على بعد كيلومترات قليلة من موقع الحادث.

المصادر الإضافية • أ ف ب ـ أ ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط أسلحة اشتباكات حزب الله جيش الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية إسرائيل إيطاليا أزمة المهاجرين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا سياحة النرويج الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية إسرائيل إيطاليا أزمة المهاجرين حزب الله عدد من

إقرأ أيضاً:

انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عدة.. 9 شهداء و300 جريح (شاهد)

دوت عدة انفجارات محدودة جديدة في عدد من المناطق في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق عدة، في حادث يعتقد أنه على صلة بتفجير قوات الاحتلال مئات من أجهزة "البيجر" التي يستخدمها حزب الله، الثلاثاء، وأدت إلى إصابة نحو 4000 شخص.

وقال شهود عيان في الضاحية الجنوبية من العاصمة بيروت، إن انفجارات محدودة رصدت في عدة أماكن، ونجم عنها إصابات في صفوف اللبنانيين، فيما قالت مصادر محلية.
اشتعال النيران داخل الشقق السكنية جراء إنفجار أجهزة الاتصال #بيروت #لبنان pic.twitter.com/wfbFJZnmF6 — عبد (@rushdi_abd) September 18, 2024
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد 9 مواطنين وإصابة أكثر من 300 آخرين، جراء انفجار أجهزة "أيكوم" في عدة مناطق بالبلاد.

من جهته، قال الدفاع المدني اللبناني: "أخمدنا النيران في 60 منزلا ومتجرا نتيجة انفجار أجهزة اللاسلكي في النبطية جنوبي البلاد".

لحظة إنفجار جهاز لاسلكي خلال جنازة #بيروت #لبنان pic.twitter.com/KMxXJYiPWI — عبد (@rushdi_abd) September 18, 2024
وفي تطور جديد، أعلنت سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية، أن المجلس سيجتمع الجمعة بشأن انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان

وكان وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أعلن الثلاثاء، استشهاد 12 شخصا بينهم طفلان، وإصابة نحو 2750 بينهم عناصر في حزب الله، في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي بحوزتهم.

ووجه حزب الله رسميا اتهاما لدولة الاحتلال بالمسؤولية عن تداعيات الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة.


كما قال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز، إن حسن نصر الله الأمين العام للحزب "بخير ولم يصب بأي أذى" في الانفجارات.

وقال بيان لـ "حزب الله": "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم، فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي، الذي ‏طال المدنيين أيضًا، وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".‏

وأضاف: "إنّ شهداءنا وجرحانا هم عنوان جهادنا وتضحياتنا على طريق القدس، انتصارًا ‏لأهلنا الشرفاء في ‏قطاع غزة والضفة الغربية، وإسنادًا ميدانيًا متواصلًا، وسيبقى موقفنا هذا بالنصرة والدعم والتأييد ‏للمقاومة الفلسطينية الباسلة محل اعتزازنا وافتخارنا ‏في الدنيا والآخرة"‏.

في ذات الوقت، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن نوع المادة الحساسة المستخدمة لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان هي مادة "PETN" شديدة الحساسية.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن نوع المتفجرات التي تم إدخالها في الأجهزة هي مادة "PETN"، وهي واحدة من أقوى المتفجرات المعروفة في العالم، وهي مادة حساسة للحرارة والاحتكاك، وهذا ما يفسر انفجارها.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين خلال اشتباكات في شمال البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يقتل 3 فلسطينيين في بلدة قباطية ويمثل بجثثهم
  • جنين - شهيدان في بلدة قباطية
  • «حزب الله» يعلن مقتل 20 من عناصره بتفجيرات أجهزة اللاسلكي
  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عدة.. 9 شهداء و300 جريح (شاهد)
  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عديدة (شاهد)
  • الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين ويعتقل أحد المواطنين
  • الخطة الإسرائيلية كانت مختلفة.. شكوك اثنين من عناصر الحزب عجلت هجوم البيجر
  • عناصر حزب الله ينزفون.. فيديو لمستشفيات في بيروت تعج بالمصابين
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر