تباينت تعليقات محللين سياسيين على استهداف حزب الله قواعد وثكنات عسكرية إسرائيلية ردا على اغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر، إذ رأى البعض أنّه حقق ردعا جيدا، في حين رأى آخرون أنّ واشنطن استعادت نوعا من الردع النسبي ضد إيران وحلفائها.

يقول أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي الدكتور علي فضل الله إن ضربة حزب الله تمت بجرأة وبتوقيت لم يكن متوقعا، مؤكدا أنها ضربة تماثلية باستهدافها تل أبيب ومواقع عسكرية بعد قصف عاصمة عربية واغتيال شكر.

ويعتقد فضل الله -خلال حديثه لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟"- أن الضربة حققت ردعا جيدا وأبقت إسرائيل في حالة قلق بعد ضرب قاعدة عسكرية تبعد 110 كيلومترات عن الحدود اللبنانية.

وأشار إلى أنه للمرة الأولى خلال الحرب الحالية تقصف ضواحي تل أبيب من الجبهة اللبنانية، مشددا على أنه في الوقت ذاته تستمر جبهة الإسناد من طرف لبنان ومقاومته حتى وقف العدوان على غزة.

وفي محاولة منه لتفنيد الادعاءات الإسرائيلية، قال فضل الله إن أي شخص ملم بالأمور العسكرية يدرك تماما أنه يستحيل تدمير قرابة 6 آلاف صاروخ بعشرات الغارات الجوية، مؤكدا أن إسرائيل تحتاج للكذب للترويج لإنجاز عسكري.

واشنطن أكبر الرابحين

بدوره، قال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور خليل العناني إن واشنطن أكثر من تنفس الصعداء بما حدث فجرا بعدما حاولت منع حرب إقليمية شاملة، لكونها تعتبَر مأزقا كبيرا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يشغلها عن الصراع مع الصين وروسيا.

وأوضح العناني أن هناك تفاؤلا أميركيا حذرا مع شعور باستعادة نوع من الردع النسبي مع إيران ووكلائها، إذ لم تسحب ضربة حزب الله الزخم من مسار مفاوضات القاهرة بشأن غزة.

وتحدث العناني عن شعور أميركي بالارتياح والتحكم بقواعد اللعبة في الشرق الأوسط "فالحشد الأميركي الحالي بالمنطقة غير مسبوق منذ غزو العراق"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرك ذلك ويحاول جرّ أميركا إلى اللعبة التي يمارسها.

وخلص في ختام حديثه إلى أن واشنطن لا تسعى لوقف الحرب على غزة بشكل جاد وحقيقي في ظل غياب ضغط حقيقي على نتنياهو، مضيفا أنه لن يجرؤ أي مسؤول أميركي على اتخاذ أي إجراء حقيقي يفهم منه أنّه تخلٍ عن حليف أساسي في ظل وجود حسابات أميركية في سنة انتخابية ساخنة مع وجود مزايدات المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ورجح استمرار حالة الاستنفار والاستنزاف الأميركية حتى موعد الانتخابات الأميركية، مستبعدا وجود أي حل آني للأزمة لكون إدارة بايدن متواطئة وشريكة في الحرب.

نوع من الإرباك

من جانبه، لفت الخبير بالشؤون الإسرائيلية إيهاب جبارين إلى أن إسرائيل تحاول تكذيب كل ما ردده الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حول استهداف قاعدتي غليلوت وعين شيمر العسكريتين.

وأرجع جبارين سر استمرار إسرائيل بنفي ذلك لحساسية القاعدتين، إضافة إلى أنها تحاول تحسين صورة الاستخبارات العسكرية داخل المجتمع الإسرائيلي.

ومع ذلك، أقر الخبير بالشؤون الإسرائيلية بوجود نوع من الإرباك في تصريحات الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، منبها إلى وجود حالة من الحصار الإعلامي داخل إسرائيل تزايدت اليوم.

وأشار إلى أن الأسئلة التي تطرح داخل إسرائيل محصورة بدائرة "اللا إنجاز" في ظل غياب إنجازات ميدانية ملموسة، "لذلك تحاول تل أبيب تسويق ضربتها الاستباقية بأنها ردع حقيقي استهدف حزب الله وآلاف الصواريخ والمقدرات مما شل قدرته على هجوم كبير".

وخلص إلى أن نتنياهو يعتاش من الأزمات ويبقي الحالة على حالها، مفندا مزاعمه حول تأثير الضربة التي استهدفت حزب الله، وقال إنها "لو كانت كذلك لأعاد المستوطنين إلى الجبهة الشمالية"، كما أقر أن المرحلة الثانية من رد حزب الله مرتبطة بجزئية المفاوضات الجارية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

«واشنطن بوست» تفجر مفاجأة حول مقتل الناشطة الأمريكية وتكذّب رواية إسرائيل

فجرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مفاجأة بشأن ما زعمه جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية، وذلك من خلال حدثيها مع العديد من شهود العيان أثناء المظاهرة التي وقعت فيها «عائشة» قتيلة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي في السادس من سبتمبر الجاري خلال مظاهرة شاركت بهاف في نابلس بالضفة الغربية، وأثار مقتلها إدانات دولية واسعة، خاصة من قبل الولايات المتحدة وتركيا.

إصابة الناشطة الأمريكية بعد 30 دقيقة فقط من ذروة المواجهات

تحقيق الصحيفة الأمريكية، وجد أن «إيجي» أصيبت بالرصاص بعد أكثر من 30 دقيقة من ذروة المواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية، وبعد حوالي 20 دقيقة من تحرك المتظاهرين على الطريق الرئيسي - على بعد أكثر من 200 ياردة تقريبًا من القوات الإسرائيلية، أصيب شاب فلسطيني.

يقول شهود عيان إنه كان يقف على بعد حوالي 20 ياردة من الناشطة الأمريكية «إيجي»، ولم يذكر الجيش الإسرائيلي أي تفاصيل حول سبب إطلاق النار عليه.

«واشنطن بوست» تُشكك في رواية إسرائيل

وشكّك التحقيق في رواية إسرائيل، وكشف أن المتظاهرين تراجعوا قبل وقوع إطلاق النار بأكثر من 20 دقيقة، وهو يعكس ما زعمه الجيش الإسرائيلي، أن المتظاهرين كانوا يشكلون تهديدًا على القوات.

«واشنطن بوست» تتحدث إلى 13 من شهود العيان

وتحدثت «واشنطن بوست» إلى 13 شاهد عيان وسكان نابلس، واستعرضت أكثر من 50 مقطع فيديو وصورة قدمتها لها حركة التضامن الدولية، وهي المنظمة التي تطوعت فيها الناشطة الأمريكية، وتحدث بعض الناشطين الأجانب بشرط أن يتم تحديد هويتهم بأسمائهم الأولى، أو بشرط عدم الكشف عن هويتهم، خوفًا من الانتقام الإسرائيلي، بما في ذلك منعهم من إعادة دخول البلاد.

وقال سكان وناشطون إن قوات الاحتلال استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، ثم لجأ مباشرة إلى استخدام الذخيرة الحية.

مفاجأة «واشنطن بوست»

وفجرت «واشنطن بوست» مفاجأة نقلتها عن ناشطة أسترالية كانت مع «إيجي»، فبعد دقائق من إطلاق النار والاشتباكات، كانت الدقائق بعد ذلك هادئة، وبدأ المتظاهرون يقفون على مسافة بعيدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ولم يكن أيًا منهم يشكلون تهديدًا، واستمر الهدوء لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

ولكن أحد شهود العيان، قالوا إن بعد هدوء الحال، كان أحد الجنود يقف على سطح ويوجه البندقية ناحية «إيجي» وناشطين آخرين، ثم بدأ بإطلاق النار ناحيتهم، لتسقط عائشة قتيلة، بينما يصرخ الموجودين حولها لطلب الإسعاف.

وقال شاهد عيان كان مع عائشة نور إيجي بعد مقلتها: «سقطت عائشة على وجهها على الأرض، فقامت سيدة معها بقلبها على جانبها، والدم كان يتدفق من الجانب الأيسر من رأس عائشة، وكانت فاقدة للوعي».

مقالات مشابهة

  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • من أكبر مخططات العدو من الحرب فصل دارفور عن السودان
  • إسرائيل أم إيران أم الصين.. من المعنية بتخفيض الوجود العسكري لواشنطن بالمنطقة؟
  • «واشنطن بوست» تفجر مفاجأة حول مقتل الناشطة الأمريكية وتكذّب رواية إسرائيل
  • واشنطن: ذكرى مأساة درنة تذكرنا بالوحدة الملهمة التي أظهرها الشعب الليبي في استجابته الفورية للأزمة
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • ما طبيعة القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قصفها منطقة المواصي؟