يشعر الكثير من الأشخاص بمرارة في الفم، ويجهل البعض الأسباب وراء هذا الشعور، فإذا كنت من ضمن هؤلاء إليك الأسباب.

طلب جديد من أوسوريو بسبب مصطفى محمد تزيد الشهية وتقلل السكر والكوليسترول.. فوائد مذهلة للكزبرة تعرف عليها  الأسباب المحتملة لمشكلة مرارة الفم

كشف موقع “هيلثي” عن الأسباب المحتملة لمشكلة مرارة الفم، وقد تشمل:

التهاب اللثة: قد يكون لديك التهاب في اللثة (التهاب اللثة) الذي يسبب نزيف اللثة وتجمع البكتيريا في الفم، ما يؤدي إلى ظهور مرارة في الفم.

التهاب اللوزتين: إذا كنت تعاني من التهاب اللوزتين، فقد تشعر بمرارة في الفم نتيجة لتجمع القيح والإفرازات في الحلق.

الأمراض المعوية: بعض الحالات المعوية مثل التهاب القولون التقرحي أو التهاب الأمعاء العصبية قد تسبب مشكلة مرارة الفم.

الأدوية: بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب تغيرًا في طعم الفم وتسبب مرارة.

تسرب مادة حشوية: إذا كان لديك حشوة سنية قديمة أو تسرب في حشوة أخرى، فقد يؤدي ذلك إلى تجمع البكتيريا وظهور مرارة في الفم.

الحمل: يعاني بعض النساء من مشكلة مرارة الفم أثناء الحمل، ويُعزى ذلك عادةً إلى تغيرات الهرمونات في الجسم.

مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تكون بعض الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل الارتجاع المعدي المريئي أو التهاب المريء، سببًا لمشكلة مرارة الفم.

إذا كنت تعاني من مشكلة مرارة الفم المستمرة والمزعجة، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان أو طبيب الجهاز الهضمي لتقييم الحالة وتحديد السبب ووفقًا لذلك يمكن توجيهك للعلاج المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفم التهاب اللثة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وتتفاقم هذه الأعراض بسبب العديد من العوامل، من بينها النظام الغذائي.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتسبب تهيج القولون العصبي، وفيما يلط نعرض لك بعض هذه الأطعمة مع توضيح تأثيرها على المرضى.


 

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي

1. الأطعمة الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من تقلصات الأمعاء وتسبب الشعور بالانتفاخ والألم.


 

2. الأطعمة الغنية بالغلوتين

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


 

3. الأطعمة المكونة من السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المصنعة من المسببات الرئيسية لتفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المعلبة.


 

4. الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

بينما تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فإن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي لبعض الأشخاص. توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة، وبعض أنواع الخضروات والفواكه.


 

5. منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المنتجات إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.


 

6. الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة تهيج الجهاز الهضمي وزيادة حدة أعراض القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة الفلفل الحار، والتوابل القوية، والأطعمة المحتوية على صلصات حارة.

 

تعتبر معرفة الأطعمة التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي خطوة هامة في إدارة المرض وتخفيف الأعراض، وينصح المرضى بتجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها ومراقبة ردود فعل أجسامهم بعد تناولها، ومن الضروري استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص لوضع خطة غذائية تناسب الاحتياجات الفردية لكل مريض وتساعد في تحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • بعد قراءتك لهذا الخبر ستعرف معنى المحافظ الاستثمارية ومميزاتها ومخاطرها المحتملة
  • عاجل| أسعار البنزين والسولار الجديدة.. الزيادة المحتملة وموعد التطبيق
  • لماذا نشعر بالألم عندما يرفضنا الآخرون؟ إليك 5 خطوات لتخطي مرارة التجربة
  • الأسباب المحتملة للشعور بالتعب معظم الوقت
  • حل سحري من مايكل بالاك لمشكلة دفاع ألمانيا في يورو 2024
  • ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك