الأسبوع:
2024-09-13@09:39:29 GMT

الطبيب والفنان.. و"كشف المستور"

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

الطبيب والفنان.. و'كشف المستور'

على خلفية المشادة التى حدثت بين الفنان محمد فؤاد وطبيب مستشفي عين شمس التخصصي، وبغض النظر عن المخطئ من الطرفين فى حق الآخر، فإن هذه الواقعة التى نالت انتشارا واسعا بحكم أن أحد طرفيها فنان مشهور، هى مجرد "خناقة" تحدث يوميا بين الاطباء وأهالي المرضي فى كل المستشفيات الحكومية بل والخاصة على مستوى الجمهورية.

فإذا بحثنا عن الأسباب فإننا سننحاز لفرضية أن يطمئن أهل المريض على حالة مريضهم، وأن يجدوا من يقوم بذلك دون تذمر أو استعلاء أو حتى توتر تحت الضغط العصبي لساعات العمل الطويلة، فالطب فى المقام الأول هو مهنة سامية ومهنة إنسانية أقسم على الإخلاص لها كل خريج من خريجي كليات الطب.

"أقسم بالله العظيم أن أراقب الله في مهنتي، وأن أصون حياة الإنسان في كافة أدوارها، في كل الظروف والأحوال باذلًا وسعي في استنقاذها من الهلاك والمرض والألم والقلق، وأن أحفظ للناس كرامتهم، وأستر عورتهم، وأكتم سرهم، وأن أكون على الدوام من وسائل رحمة الله.. "الكلمات السابقة جزء من قسم "أبقراط" الذى يقسم عليه الاطباء عند تخرجهم، نسبة الى الطبيب اليوناني الشهير أو"أبو الطب"كما يطلقون عليه.

الكلمات لخصت معني أن تكون طبيبا. فالطب فى المقام الأول مهنة سامية ورسالة لأنها تختص بأرواح عباد الله، ومن ثم فهي ليست مهنة للتجارة والجشع واستغلال ظروف المرضي، وإنما مهنة "انسانية" تستطيع أن تحصل من خلالها على الرزق الوفير، دون أن يكون ذلك على حساب "أوجاع " المرضي.

هناك بالطبع من الأطباء من يؤمن بهذه الرسالة السامية، ويسعى بكل ما أوتي من قوة لبذل الجهد لتكريس هذه القيمة، ولنا فى قامات طبية كبيرة المثل الاعلى ومنهم الدكتور مجدي يعقوب والدكتور هاني الناظر رحمه الله، والذى كان برغم خضوعه لجلسات العلاج الكيماوي قبل وفاته بأيام يقوم بالرد على أسئلة متابعيه على صفحته على الفيس بوك، وأيضا طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي وغيرهم الكثير ممن نصادفهم فى رحلة البحث عن العلاج من مرض ما.

صحيح أن موازنة الصحة ما زالت غير كافية، وهو الامر الذي ينعكس بوضوح فى معظم المستشفيات الحكومية، ناهيك بالطبع عن نقص الكوادر البشرية من الأطباء وهيئات التمريض بسبب هجرتهم للعمل بالخارج، وهى المشكلة التى تفاقمت فى الأعوام الأخيرة خاصة مع ضعف رواتب الأطباء، وتدني مستوي بيئة العمل، ولكن ذلك لا يعني التقاعس عن أداء الواجب الانساني قبل المهني، فرب كلمة طيبة تداوي انزعاج وقلق أهل المريض، وكلنا بالطبع لمسنا ونلمس تعامل هذين النوعين من الأطباء ومن البشر بشكل عام.

منظومة الصحة حالة معقدة تتشابك فيها الاعتمادات المالية مع كفاءة الإدارة فى مهنة سامية تختص بأرواح المرضي، وبالتالي فإن البحث عن الحلول للمشكلة يتطلب وضع حلول غير تقليدية، ليس من بينها بالطبع زيادة أعداد الأطباء من خلال تخفيض الحد الأدني لكليات الطب فى الجامعات الأهلية والخاصة الى 79% لأن ذلك سيكون ضرره أكثر من نفعه، فالمتفوق علميا يمتلك مهارات ذهنية هى فى الأساس مهارات مهنة "الطب".

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

محمد صبحي يكشف عن الصور الأولي من مسرحيته الجديدة «فارس يكشف المستور»

كشف الفنان محمد صبحي عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» عن مجموعة من الصور لـ مسرحيته الجديدة « فارس يكشف المستور» التي تعرض على مسرحه بمدينة سنبل، وسيتم افتتاحها بداية من يوم 19 سبتمبر الجاري، لتبدأ موسما مسرحيا يستمر عام 2024 / 2025، والمسرحية تعرض أيام «الخميس والجمعة والسبت والأحد» من كل أسبوع، من تأليف الفنان محمد صبحي وشاركه في الكتابة أيمن فتيحة.

مسرحية فارس يكشف المستور

مسرحية «فارس يكشف المستور» إخراج وبطولة النجم الكبير محمد صبحي ويشارك معه في البطولة «فرقة ستديو الممثل»: ميرنا وليد، كمال عطية، رحاب حسين، أنجيلكا أيمن، ليلي فوزي، داليدا، مصطفي يوسف، محمد شوقي، لمياء عرابي، داليا نبيل، مايكل ويليام، محمود أبوهيبة، حلمي جلال، محمد عبد المعطي علاء فؤاد، جمال عبد الناصر، وليد هاني، والأطفال: مريم شريف، ريماس الخطيب، لمار عواد، بلال محمد.

مسرحية فارس يكشف المستور

مسرحية «فارس يكشف المستور» كوميدية غنائية استعراضية، تأليف وإخراج محمد صبحي، وشارك في كتابتها أيمن فتيحة، والديكورات لمحمد الغرباوي، أما الأشعار فكتبها عبد الله حسن، والموسيقي والألحان لـ شريف حمدان، وتصميم الأفيش والدعاية لأحمد نور الدين، والعمل استكمال للواقع الحالي من خلال أحفاد السيد حافظ نجيب، الذي كان يقاوم الإحتلال ويتمتع بحس المغامرة، والمسرحية تُقدم في ( 7 ) مشاهد بديكورات ضخمه، ومفاجآت كثيرة يقدمها الفنان محمد صبحي في عرضه الجديد.

اقرأ أيضاًمحمد صبحي يكشف حقيقة تقديم جزء تاسع من «يوميات ونيس» (فيديو)

محمد صبحي يعلق على مقارنته بـ عادل إمام: «لكل منا مسيرة مختلفة في المسرح والسينما»

بكلمات مؤثرة.. محمد صبحي ينعى أحمد فرحات

مقالات مشابهة

  • «المولد النبوي» حب الرسول يجمعنا
  • حبس مهندسة عامين بتهمة ممارسة مهنة الطب وإجراء عمليات تجميل
  • رغم الهجوم والتهكم.. ما زلت مناصرًا
  • يمكنُ لقطع الأثاث في منتصف الغرفة أن تصنع حصنا عظيما
  • أزمة محتملة بين دي يونج وبرشلونة بسبب الطبيب البارسا
  • صراع ال الحوثي وال مهدي على أموال الأوقاف يكشف المستور
  • برج الميزان.. حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024: اهتم بمشاعر شريك حياتك
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024: مثال يحتذى به
  • الخيميائى وطاقة الشر «٢»
  • محمد صبحي يكشف عن الصور الأولي من مسرحيته الجديدة «فارس يكشف المستور»