الأسبوع:
2024-09-13@09:49:28 GMT

وزير خارجية جديد

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

وزير خارجية جديد

وافقت لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية، فى مجلس الشورى الإيرانى، على تعيين أمين المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية "عباس عراقجي" وزيرًا للخارجية، ضمن التشكيلة الحكومية التى اقترحها الرئيس "مسعود بزشكيان". الجدير بالذكر أن "عباس عراقجي" كان قد قام بدور حاسم فى مفاوضات الاتفاق النووي لعام 2015. وفى أعقاب منحه الثقة قال أمام مجلس الشورى:

إن السياسة التي سيتبعها ستكون مبنية على عدم الخوف من قوى الهيمنة.

كما ستكون مبنية على أن تكون الحكومة نشطة ومؤثرة فى مواجهة الأصوات الإقليمية، وعلى دعم محور المقاومة والقضية الفلسطينية. وأكد أن السياسة الخارجية لإيران فى الحكومة الحالية يجب أن تكون نشطة ومؤثرة فى مواجهة الأحداث الإقليمية والعالمية. وأنه سيواصل، بقوة، سياسة حسن الجوار، وستكون الأولوية بالنسبة للعلاقات الدولية مع الصين وروسيا، وكذلك مع القوى الجديدة الصاعدة فى إفريقيا وأمريكا اللاتينية وشرق آسيا. أما الدول الأوروبية فإن سياسة طهران حيالها ستكون إدارة العداء لا إنهاءه وذلك فيما إذا لم تنه أوروبا سياساتها الخاطئة والمعادية لإيران.

يعد "عراقجي" أحد المتمرسين بالعمل الدبلوماسى منذ أن التحق بوزارة الخارجية فى عام 1989، ليشغل فى أوائل التسعينيات منصب القائم بالأعمال للبعثة الدائمة لجمهورية إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي. كما سبق له أن شغل منصب سفير إيران لدى كل من فنلندا وأستونيا وتركيا واليابان، ومنصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ لمدة عامين. وفي عام 2013 شغل منصب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية لمدة أربعة أشهر. شارك أيضا فى وفد إيران للمفاوضات النووية مع الوكالة الدولية للطاقة النووية فى عهد الرئيس " أحمدي نجاد". كما أنه كان مقربا من "سعيد جليلي" الذي تولى إدارة المفاوضات النووية الإيرانية بعد "علي لاريجاني".

فى معرض استعراضه لبرنامجه حال حصوله على الثقة من مجلس الشورى الاسلامي أكد أنه يتابع سياسة حكومة الراحل "إبراهيم رئيسى" فى الاهتمام بدول الجوار. وبادر "عراقجي" فحدد ملامح أجندته للعمل، وقال لأعضاء لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان إنه سيبدأ التحرك لرفع العقوبات وحماية المصالح الوطنية للبلاد، وإنه سيتخذ موقفا مشرفا من أجل رفع العقوبات. وكان قد أعرب فى رسالة وجهها إلى مجلس الشورى الاسلامي عن تصميمه على مواصلة مسار وزير الخارجية الراحل "أمير عبد اللهيان " فى توسيع العلاقات مع الدول الإقليمية، واستخدام قدرات منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس للوصول إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية وشرق آسيا.

وحدد " عراقجي" أهداف أجندته المقبلة لأعضاء مجلس الشورى الإيرانى، والتى تضمنت العمل لصالح إيران فى مجلس الأمن، والرفع المشرف للعقوبات من خلال مفاوضات هادفة، والتفاعل مع الفرص المتاحة لإيران فى أوروبا، ودعم الإيرانيين فى الخارج بما يتوافق مع المصالح الوطنية. كما أكد استمرار الخارجية فى دعم واستكمال دورها مع ما يعرف بمحور المقاومة. وتعهد بحماية البرنامج النووى وإنجازاته، وأكد أنه يتابع سياسة حكومة الراحل " ابراهيم رئيسى" فى الاهتمام بدول الجوار.

ويعد "عراقجي" أحد الموالين للثورة الإيرانية وأفكارها. وكان طوال حياته المهنية صريحا إزاء سياسات النظام خاصة المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

في أول زيارة خارجية.. رئيس إيران يصل العراق

شبكة أنباء العراق ..

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، إلى العراق في أول زيارة خارجية رسمية له.

ويوجد في العراق عدة أحزاب وفصائل مسلحة متحالفة مع إيران، وتعمل طهران على زيادة نفوذها في العراق منذ أن أطاح الغزو الذي قادته الولايات المتحدة بعدوها صدام حسين في عام 2003.

وقال بزشكيان، وهو معتدل نسبيا، قبل زيارته وفقا لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية: “نخطط لتوقيع عدد من الاتفاقيات. سنلتقي مع مسؤولين عراقيين كبار في بغداد”.

user

مقالات مشابهة

  • في أول زيارة خارجية.. رئيس إيران يصل العراق
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية مصر ويعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية البريطاني: لندن وواشنطن لديهما التزام مشترك بمحاسبة إيران على تقويض الاستقرار العالمي
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية موريتانيا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تونس
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية