غادر وفدا إسرائيل وحركة حماس، مساء الأحد، العاصمة المصرية القاهرة، بعد جولة مفاوضات جديدة بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال مراسل "سكاي نيوز عربية" إن الوفد الإسرائيلي المشارك في مفاوضات الهدنة في غزة غادر القاهرة بعد جولة مفاوضات لم يسجل خلالها أي تقدم.

 كما غادر وفد حركة حماس بعد أن التقى أعضاء الوفدين المصري والقطري واستمع لنتائج جولة المفاوضات الأخيرة.

وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات أن وفد حركة حماس طالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في يوليو الماضي، والمبني على ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن.

وأكد وفد حركة حماس استعداد الحركة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني.

كما شدد الوفد على ضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار وصفقة تبادل جادة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غزة جو بايدن مجلس الأمن حركة حماس قطاع غزة مفاوضات غزة مفاوضات وقف إطلاق النار أخبار فلسطين أخبار إسرائيل الحرب في غزة غزة جو بايدن مجلس الأمن حركة حماس قطاع غزة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل!

ذكر موقع “kikar” الإسرائيلي، أنه “بسبب التوترات بين القاهرة وتل أبيب وتعثر المفاوضات بين تل أبيب وحركة حماس للوصول إلى تهدئة ووقف الحرب الجارية في القطاع، فإنهم في القاهرة يؤجلون تعيين سفير إسرائيلي جديد”.

وأوضح الموقع العبري، “أن المفاوضات الجارية حاليا في القاهرة بين إسرائيل وحماس خلقت توترات سياسية بين مصر وإسرائيل بشكل رئيسي بسبب الجدل حول السيطرة على “محور فيلادلفيا” وأدت إلى عدم تعيين سفير إسرائيلي جديد في مصر حتى الآن”.

وأضاف الموقع أن “السبب الرئيسي لتوتر العلاقات هو إصرار تل أبيب على إبقاء قوات الجيش الإسرائيلي على طول “محور فيلادلفيا”، ونتيجة لذلك لم يكن لإسرائيل سفير في مصر”.

وأفادت قناة i24NEWS، “أن القاهرة تؤجل وصول السفير الإسرائيلي الجديد منذ الأسبوعين الماضيين، وأن هذا التأخير متعمد من جانب الحكومة المصرية”.

هذا وأنهت السفيرة الإسرائيلية السابقة أميرة أورون، عملها وعادت إلى إسرائيل قبل نحو أسبوعين، فيما لم يحصل السفير الجديد أوري روثمان، حتى الآن على موافقة مصر على تعيينه.

هذا ويعد “محور فيلادلفيا” الواقع على الحدود بين مصر وغزة، حجر عثرة في أي اتفاق مقترح لوقف القتال في قطاع غزة، وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، نقلت “أن إسرائيل ستغير من استراتيجيتها وستطالب الولايات المتحدة بممارسة ضغوط أكبر على مصر، التي ترفض أي وجود إسرائيلي على “محور فيلادلفيا”.

آخر تحديث: 11 سبتمبر 2024 - 13:45

مقالات مشابهة

  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • الرئيس الألماني: كل طرف له تأثير على حماس وإسرائيل عليه استخدام تأثيره للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل!
  • عاجل - هاريس عن حرب غزة: حماس منظمة إرهابية وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟