أثار نشاط السلطة المحلية المفاجئ في محافظة تعز في إطار الاستعداد لاستقبال رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الذي يزور المدينة لأول مرة منذ تعيينه، في ابريل 2022، حالة تندر واسعة بين أوساط اليمنيين.

 

وعلى مدى اليومين الماضيين استنفرت السلطة المحلية في تعز، ونفذت حملة واسعة لرفع القمامة وردم الحفر وتنظيف الشوارع وتعليق صور العليمي على جدران شوارع المدينة.

 

وبدأت السلطات الأمنية والعسكرية في مدينة تعز اليوم الأحد، حملة لمنع حمل السلاح والتجول به في الأسواق والأماكن العامة قبيل أيام من الزيارة المرتقبة للعليمي.

 

وسخر ناشطون من نشاط السلطة المحلية في ردم الحفر ورفع القمامة من شوارع المدينة وتعليق العليمي تجهيزا لاستقباله في أول زيارة له إلى المدينة.

 

ودشن ناشطون حملة على منصات التواصل الاجتماعي على الوسم #يكذبوا_يارشاد، مستنكرين تجاهل السلطة المحلية في الأعوام السابقة لكل مطالبهم، كما قاموا بنشر بقية الشوارع الأخرى الفرعية والداخلية وهي مكدسة بالقمامة والمليئة بالحفر.

 

 

وفي السياق سخر الفنان ورسام الكاريكاتير اليمني الشهير، رشاد السامعي، بطريقته الخاصة من استعدادات السلطة المحلية وتجهيزها لاستقبال العليمي، برسومه الكاريكاتيرية التي توضح واقع الحال في المدينة تعز.

 

 

الناشطة ربا جعفر، قالت "شارع الثورة الذي له شهران أو أكثر يتصلح إلى حد، أمس وأكوام التراب لجنب المحلات طلعنا الدرج عشان بس ننزل للكريمي، واليوم قشطوه شكله بالليل، ولا عاد به ذرة تراب". مضيفة "ما شاء الله تبارك الله شنمرعهم".

 

 

وتابعت "صندوق النظافة والتحسين يقشط التراب الذي شق الجبل حق وادي القاضي، لا غيبك يا عليمي، تكذبوا علينا طول السنين أنه لا يوجد إمكانية، الشارع يتكلم اليوم يا يهود بني قريضة".

 

عبدالله غالب المطحني، كتب "تحضيرات استقبال رشاد العليمي في تعز مقززه ومهينة ولا تبشر بخير، بمعنى أن تعز واقعة بين كرب عظيم من المنافقين وبالأصح السفهاء"، حد قوله.

 

وقال "حاربوا الباعة المتجولين بالشوارع وقلبوا أم الدنيا طوارئ لأجل شاقي مع السفير السعودي ال جابر لا يملك من أمره شيء"، في إشارة إلى العليمي.

 

 

وأضاف "على رشاد العليمي أن يبرهن أنه مسؤول حقيقي ولا يلتفت لنفاق السلطة التي رصعت صوره بكل الشوارع والأزقة" إذ يرى أن المبالغة بالتحضيرات لاستقباله ماهي إلا لإسكاته عن معاناة تعز من جزارين ولصوص شركات الكهرباء التجاري إلى آخره، لذلك سيلهون العليمي بمجاملاتهم لمواصلة اذلال ابناء تعز وحرمانهم من أي خير".

 

ساهر القهباني علق بالقول "التلميع والتحسين والاجراءات والأساليب التجميلية المؤقتة مع أي مناسبة أو حدث هو نمط متكرر ونهج تتوارثه السلطات المتعاقبة سواء تغيرت الوجوه والقيادات أو تم تدويرها، وهو يعكس واقعًا مؤسفًا أشبه في وضع قناع على وجه مريض يحتضر"، وفق تعبيره.

 

وقال "مظاهر خارجية زائفة تخفي داخلها انهيارًا تامًا لا يمكنها الصمود طويلاً أمام الحقيقة، خلف كل هذا يقبع نظام إداري وسلطات غارقة في النفاق تختبئ وراء واجهات زائفة وأفعال رمزية، بينما تتجاهل العمق المؤلم للأزمة وتتجاهل القيام بدورها ومسئولياتها الرئيسية وإيجاد الحلول ومعالجة المشكلات بشكل جذري".

 

 

ويرى القهباني أن هذا الترقيع والاستعراض والتظاهر بالتحسين الذي يحصل الآن ليس سوى محاولة للتستر على الحقيقة البشعة، فيما الفساد والإهمال قد أصابا جوهر النظام والسلطة، وفي النهاية يعكس هذا التظاهر الماكر هشاشة القيم والأخلاقيات لدى المسؤولين، الذين يسعون فقط لتفادي مواجهة الواقع المؤلم بدلاً من التعامل مع جذور المشاكل ومواجهتها بشجاعة وصدق ومسئولية".

 

في حين قال علي آل علي "هذه التجهيزات لأن العليمي سيزور تعز، وكأنه باني نهضة اليمن الحديث".

 

وأضاف "المفروض يستقبلوه في وادي ما فيه حتى شجره تظلله".

 

 

أما مهدي خريم، فسخر من ذلك بالقول "يا رب والعليمي يدعس شوكة وهو جاي بالطريق وما يقدر يجي تعز ويرجع من الطريق، عشان اصحاب تعز المدينة يبطلوا طبال".

 

وقال "عشر سنوات الكهرباء طافية بأكبر مدينة باليمن وهو ولا عبرها حتى بتوجيه أو زيارة من يوم طلع، واليوم عرف أن البرنامج السعودي للتنمية تبرع بمحطة كهرباء وجاي يفتتحها، وقد أصحاب تعز نظفوا الشوارع بماء وصابون ولهم يومين يرقعوا".

 

 

وأكد أنه لازم العليمي يشوف الشوارع مكسرة والكهرباء طافية والزبالة بالشوارع مكدسة ولازم يشوف وضع تعز على الطبيعة زي ما خلفته الحرب"، وقال "يمكن يلتفت للمدينة التي تعرضت لأكبر عمليه تدمير في تاريخ اليمن وأكبر عملية خذلان أيضا".

 

خالد الجرادي علق بالقول "العليمي لما يشوف الشوارع لن يصدق أن هذه تعز سيقول إنه في باريس".

 

 

وأردف "لا تصنعوا وهم يا صندوق النظافة، الشوارع لا قبل يومين وهي تفيض من القمامة وخلال يومين غسلتم ورفعتم كل مخلفات القمامة وعطرتم الشوارع بعطر فرنسي من أجل العليمي".


 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن تعز رشاد العليمي السلطة المحلية الشوارع السلطة المحلیة فی رشاد العلیمی

إقرأ أيضاً:

الرحمة حلوة.. يا حكومة

المثل بيقول ضربتين فى الراس توجع.. فما بالكم بمن يتلقى ضربة جديدة صباح كل يوم.. بالتأكيد سيعانى من أوجاع مؤلمة، وربما تؤدى لنتائج خطيرة!!
ونظرًا لأن هذا البلد الطيب يهمنا جميعًا، وليس لنا بلد سواه لذلك نخشى عليه من أى شىء يمكن أن يؤثر على استقراره وأمن وأمان شعبه،
لذلك نناشد الحكومة ومطالبها بأعلى صوت، من فضلك كفاية كدة، مش معقول كل يوم زيادة فى الأسعار بلا ضابط أو رابط!!
والمشكلة أن الحكومة هى التى تبدأ برفع الأسعار، يليها القطاع الخاص، وهذا شيء مثير للدهشة والاستغراب فى آن واحد!!
يعنى فى أسعار المحروقات نجد فى الوقت الذى تنخفض فيه أسعار البترول فى العالم كله، تقوم الحكومة برفع أسعار المحروقات من بنزين وسولار وخلافه.. طب إزاى كدة ياعم الحاج؟!
يقولك هى كدة.. البلد فى أزمة ولازم الشعب يستحمل ويشيل الشيلة مع الحكومة!!
طبعًا نحن نتحمل كثيرًا.. وقد تحملنا الكثير والكثير طوال فترة الإصلاح الاقتصادي، لكن تحملنا له حدود، ودخولنا لم تعد قادرة على التحمل أكثر من هذا، من ارتفاع أسعار البنزين والسولار وما يتبعها من رفع أسعار المواصلات وتكلفة النقل التى تؤثر على جميع السلع، دخلنا على ارتفاع سعر شرائح الكهرباء بشكل لا تتحمله ميزانية الأسرة البسيطة.. ناهيك عن ارتفاع أسعار الخدمات الصحية والتعليمية، والتى تكاد تقضى تمامًا على مجانية هذه الخدمات!!
كل ذلك جعل الناس فى الشوارع والطرقات ووسائل المواصلات تكلم نفسها،ولم يعد غريبًا أن تجد ناسًا فى الشوارع وهى تسير تائة مشغولة بكيفية تدبير طعام أولادها، بعد أن أصبحت أقل وجبة إفطار شعبية من الفول والطعمية لأسرة من ٥ أفراد تتجاوز ال٦٠ جنيهًا، ناهيك عن وجبتى الغداء والعشاء!!
ومن هنا نقول للحكومة بجد كفاية الناس لم تعد قادرة على التحمل.. الرحمة حلوة برضه!!
بالاستجابة لكل شروط صندوق النقد الدولى ضرره أكثر من نفعه، وهذا الصندوق كان دائمًا دافعًا للتوترات والقلاقل الاجتماعية، فى البلاد التى نفذت تعليماته بحذافيرها، فكل بلد له ظروفه وقدرات شعبه على الصبر والتحمل، لأن دخل المواطن المصرى لم يعد قادرًا على تحمل المزيد من رفع الأسعار أكثر من ذلك!!
ابحثوا عن مصادر أخرى لتدبير مواردكم غير جيب المواطن الفقير.

مقالات مشابهة

  • تمثال للملكة إليزابيث في بلفاست يثير السخرية على منصات التواصل (شاهد)
  • الحباري والشامي يتفقدان تجهيزات ساحة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مدينة الجبين
  • ماكينات الـATM الجديدة بين السخرية والإشادة على مواقع التواصل
  • مخاطر تمرير تعديلات قانون السلطة القضائية في صنعاء… ما الذي يحققه الحوثيون؟!
  • اتهام ترامب المهاجرين بتناول كلاب وقطط أمريكا يثير السخرية.. شاهد
  • الرحمة حلوة.. يا حكومة
  • السلطة المحلية بتعز تدين جريمة العدوان بحق الطالبات
  • السلطة المحلية بتعز تدين جريمة العدوان الأمريكي البريطاني بحق طالبات مدرسة عائشة
  • رئيس الوزراء يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة
  • الرهوي يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة