استهواه حب صنعة الأستورجي منذ نعومة أظافره ليترك لعب الكرة في الشارع ومدرسته، ويدق الشغف قلبه بحب هذة الصنعة ليبدأ أول سطر فيها ويصبح من أمهر الصنايعية الموجودين في منطقة المناصرة حتى وقتنا هذا، انه الأوسطى هلال عبدالصبور البالغ من العمر 73 عامًا الذي يملك ورشة في منطقة المناصرة الكامن في حي الموسكي والذي يضم ألاف الورش.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة  المناصرة 

ذاعت شهرة منطقة المناصرة منذ ألاف السنين بأجود أنواع  الأخشاب لتصميم كافة قطع الأثاث "الموبيليا" بمختلف أنواعها وأشكالها، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تعد ملتقى لكافة الحرف اليدوية وأمهر الصنايعية في مصر.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة 

ووسط هدوء شارع المناصرة الذي يخلو من الزبائن بشكل واضح رغم كثرة ورش النجارة ومعارض بيع الأثاث "الموبيليا" التقت صحفية الوفد مع الأوسطى هلال عبدالصبور الذي يسعي لكسب الحلال مع بداية الساعات الأولى من الصباح.

وبأبتسامة طبيعية وقلب صافي فتح عم هلال قلبه  لـ الوفد ليسترجع ذكرياته أيام شبابه خلال عمله في صنعة الأستورجي.

 وتجولت عدسة الوفد داخل ورشة الأوسطى هلال عبدالصابور لترصد إبداعاته في صنعه الأستورجي.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة  المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجارهلال عبدالصبور: جشع التجار خرب بيوتنا وتجار المناصرة يعيشون في كرب

 

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة  المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجار

 

قال هلال عبدالصبور أنه فتح ورشة الأستورجي منذ عام 1977، عندما أمتلك ألفين جنيه من عمله في هذة الصنعة، التى أحبها مستغنيًا عن التعليم، ليحفر أسمه بحروف من ذهب وسط عملاقة الأستورجيه، ليمارس إبداعاته في هذه الصنعة بيده الناعمة التي تعكس سحر تفاصيل قطع الأثاث.

هلال عبدالصبور: مهنة الأستورجي بتنقرض وبقالي 5 سنين عاطل 

 

 

 

 

وأكد هلال عبدالصبور أن الغلاء وجشع التجار وتضاعف سعر الخامات الخاصة بالنجارة "المونه " الطاق ثلاثه، مما ادى إلى انتشار حالة ركود في بيع وشراء قطع الأثاث بمنطقة المناصرة التي كانت يطلق عليها لقب دمياط القاهرة.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة  المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجارهلال عبدالصبور: الصنعة حياتي لما بقعد بتعب 

 

وأضاف هلال، أنه افنى عمره طيلة الـ55 عامًا في صنعة الأستورجي، ولكنه يشعر بالحزن الدفين لأهمال هذة الصنعة فالجميع يرغب في شراء قطع الأثاث الجاهزة دون النظر الي جودة التصميم و التنفيذ.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجارهلال عبدالصبور: قميص الشغل وسام شرف على صدري لما بعرق فيه جيبي بيتملي

 

وتابع أن جودة الأخشاب تتحكم بشكل رئيسي في العمر الافتراضى لقطع الأثاث، ويعد خشب الليمون والزان والأرو من أجود أنواع الأخشاب التي يصمم منها فرش عش الزوجية للعرسان الجدد.

هلال عبدالصبورهلال عبدالصبور: الصنعة النهاردة مابتأكلش عيش حاف بس بحبها وعمري ما هسيبها 

 

أوضح أن مهارته في صنعة الأستورجي فتحت له أبواب الرزق ليدخل بيوت المشاهير مثل الزعيم عادل أمام؛ ليلمع له قطع أثاث منزله، ولعب الحظ فرصته ليصبح ضمن فريق صنايعية تلميع قطع أثاث مضيفة السيدة سوزان مبارك حرم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في العهد السابق.

 الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة

وقدم هلال بعض النصائح الهامة للعرسان المقبلين على الزواج عند شراء قطع أثاث منزلهم:-

- يتاكدوا من جودة الخشب المصنع منه قطع الأثاث ولابد ان يكون من الزان أو الأرو أو الأبلكاش بسمك 3 سم.

-يصطحبوا نجار للكشف عن جودة قطع الأثاث سواء غرفة نوم أو أطفال أو سفرة أو نيش أو انترية.

-تجنبوا شراء قطع الأثاث المصنوعة من خشب mdf لعدم جودته وصلحيته وقصر عمره.

 

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة هلال عبدالصبور: نفسي أعلم الشباب الصغيرين مهارات الصنعة 

 

وأكمل أن ما يميز الصنايعية في مصر أنهم يعملون بإيديهم ويمارسون إبداعتهم بإحترافية خاصة وإبداع.

 

وأستكمل أن أصحبت مهنة الأستورجي مهددة بالأنقراض لعدم أهتمام الدولة بينا ولقلة الورش الحرفية ولهروب الشباب من الانضمام للمهنة ويبحثوا عن العمل السهل، قائلًا: “ نفسي أعلم الشباب أصوال الصنعة عشان يحسوا بقيمة نفسهم ويبعدوا عن المخدرات ووقفة النواصى زي الصيع". 

 

 

وأشار أن مهنة الأستورجي من المهن السامية والمفضله عند طبقة الأغنياء لانهم يعلمون جيدة أن دهان قطع الأثاث بإيادي صنايعية الأستورجيه تمنحهم رونقُا وطابعًا خاص لا غني عنه في المنزل، قائلًا: " أوقات كثيرة أذهب الي منازل الزبائن لكي ألمع لهم قطع الأثاث بالقطنه والخامات الأخرى".

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة هلال عبدالصبور: مهنة الأستورجي بترد الروح لقطع أثاث المنزل 

 

وأردف أن مهنة الأستورجي من أصعب المهن في النجارة كما أنها  تشمل تلميع قطع الأثاث المختلفة من غرف النوم أو الصالونات أو المكاتب وغيرها.

 

واختتم أنه يحب ويعشق مهنته وينتمى أن الدولة تتهتم بمختلف حرف الصنايعية مثل الأستورجية و المدهبتيه و نجارين و الحدادين وتخصص مكان لهم لانتاج الدائم، لكي يدب الروح بداخل قلوبهم  من جديد ويشعرون بأهميتهم ويقدرون على مواصلة رحلة الحياة بكل قوة وشغف.

الأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجارالأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجارالأستورجي هلال عبدالصابور في منطقة المناصرة مع صحفية الوفد زينب النجار

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزعيم عادل إمام قطع الأثاث

إقرأ أيضاً:

التل المكشكش يسيطر على ذوق أنابيلا هلال

خضعت الإعلامية اللبنانية أنابيلا هلال لجلسة تصوير جديدة لصالح مجلة هي لتتصدر بجمالها أناقتها غلاف هذا الشهر.


بدت أنابيلا هلال بإطلالة ساحرة لتعكس إبداع وسحر قطع الأزياء المواكبة لموضة خريف 2024، حيث ارتدت فستان طويل مجسم، بذيل طويل، ينتمي لقصة الأوف شولدر، صمم من قماش التل المكشكش باللون الكافية عكس قوامها الرشيق المتجانس مع طولها.


وتزينت ببعض المجوهرات المرصعه بحبات الالماس لتزيد من فخامة إطلالتها.


اما من الناحية الجمالية اعتمدت تسريحة شعر ملكية ووضعت مكياجًا ناعمًا متناغمًا مرتكزًا على ألوان النود مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون البينك في الشفاه.

وتتمسم أنابيلا هلال بذوق متمرد يبحث عن كل ما هو جديد ومختلف في عالم الموضة لتطل مثل عارضات الأزياء بين حين لآخر وتبهر جمهورها وتصبح مثال تقتدي به اغلب الفتيات والسيدات من هذا الجيل.


انابيلا هلال
أنابيلا هلال من مواليد 4 يونيو 1986 مقدمة برامج وعارضة أزياء لبنانية ووصيفة ملكة جمال لبنان لعام 2005. شاركت في ملكة جمال العالم في 2006 في وارسو، بولندا.

مشوارها المهني
حاصلة على دكتوراه في الحقوق، شاركت في مسابقة ملكة جمال لبنان 2005 حيث حلّت وصيفة أولى. ثم شاركت في مسابقة ملكة جمال الكون 2006 وحلت ضمن أول 10 متسابقات، بدأت بتقديم البرامج عام 2007 من خلال برنامج ميشن فاشن على شاشة أل بي سي، كما قدمت برنامج حلوة ومرة على نفس القناة بمشاركة كارلا حداد وكارلا يونس وإليز فرح وعفاف دمعة. وقدمت برنامج تلفزيون الواقع «أراب آيدل» بمواسمه الأول والثاني والثالث في إم بي سي ثم إنتقلت إلى محطة إم تي في اللبنانية حيث قدمت العديد من البرامج و منها برنامج ديو المشاهير بجميع مواسمه.

حياتها الأسرية
تزوجت من طبيب الجراحة التجميلية والترميمية اللبناني نادر صعب. وقد أقيم حفل الزفاف في 14 تشرين الثاني 2009 في كنيسة مار شربل في ليماسول بقبرص. ولها أربع أولاد هم ماييفا (ولدت عام 2010)، ونادر جونيور (ولد عام 2011) وجولا رفقا (ولدت سنة 2014) و إيلي (ولد سنة   
 

مقالات مشابهة

  • توقيف سائق إندرايف بعد سرقته صحفية بقناة تركية
  • منع المحامية قمر السامرائي من مزاولة مهنة المحاماة لمدة سنة (وثائق)
  • منع المحامية قمر السامرائي من مزاولة مهنة المحاماة لمدة سنة
  • التل المكشكش يسيطر على ذوق أنابيلا هلال
  • محافظ الفيوم يفتتح معرض للموبيليا والأثاث بنادي قارون الرياضي
  • ميسون أبو الحسن.. صحفية تملك مفاتيح أسرار ملف النقابة
  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • يمكنُ لقطع الأثاث في منتصف الغرفة أن تصنع حصنا عظيما
  • صحفية حشرية..سارة الشامي تروج لدورها في مسلسل "ديبو"
  • شركة الجود.. شراء أثاث مستعمل بالرياض