سرايا - ضربت هزة أرضية خفيفة بلغت قوتها 3.5 درجات على مقياس ريختر، أمس السبت مناطق شمال غرب سواحل مدينتي آسفي والجديدة المغربيتين، وبحسب مواقع إعلام مغربية فإن سكان المدينتين لم يشعروا بالهزة الأرضية.

وأوضحت مواقع رصد الزلازل أنه تم تسجيل هذه الهزة الخفيفة في حدود الساعة 17:33 عصر يوم السبت، بإحداثيات 33.

119° شمالا و10.111° غربا، وعلى عمق 23 كلم تحت سطح البحر.

وفي تصريح كان مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور، قال إنه لوحظ منذ بداية العام الجاري زيادة في النشاط الزلزالي في كامل تراب المغرب، واصفا إياها بـ"الزيادة البسيطة".

وأشار إلى أن هذا النشاط المرتفع يسجل في غالب المرات داخل المحيط البحري الأطلسي والمتوسطي.

وأرجع ذلك "إلى بعض الصدوع والفوالق التي تتحرك نتيجة الزيادة في الضغط داخل القشرة الأرضية وهو ما يسفر في النهاية عن هذه الهزات الخفيفة".

ولا زال الخوف يسكن قاطني منطقة أزيلال، بعد زلزال الثامن من أيلول الماضي، الذي سجل مركزه في الحوز، غير أنه بلغ مناطق من أزيلال ودمر قرى فيها.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مراكش آسفي..أزيد من مليون و135 ألف تلميذة وتلميذا يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

التحق اليوم الاثنين بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة مراكش آسفي، مليون و135 ألف و653 تلميذة وتلميذا، منهم مليون و20 ألفا و792 بالتعليم العمومي و114 ألفا و861 بالتعليم الخصوصي، إلى جانب 129 ألفا و178 تلميذة وتلميذا بالتعليم الأولي.

ويتوزع مجموع التلاميذ حسب الأسلاك، ما بين 646 ألفا و863 تلميذة وتلميذا بالتعليم الابتدائي، و319 ألفا و910 بالتعليم الإعدادي، و168 ألفا و880 بالتعليم الثانوي التأهيلي، مع تسجيل تراجع طفيف في عدد التلاميذ بالابتدائي وتطور بنسبة 4 في المائة بالإعدادي، وكذا ارتفاع ملحوظ لتلاميذ الثانوي التأهيلي بنسبة 13 في المائة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي، أحمد الكريمي، أن الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2024/2025 اختص بأوراش هامة، منها ما هو مشترك مع باقي الأكاديميات وما له طابع جهوي استثنائي، مشيرا إلى أنه لتوفير المقاعد اللازمة لكل التلاميذ، تم اعتماد 16 مؤسسة جديدة خلال هذا الموسم الدراسي، كما أن 54290 تلميذة وتلميذا سيستفيدون من الداخليات والإطعام، بالإضافة إلى أزيد من 111 ألف و500 تلميذة وتلميذا سيستفيدون من النقل المدرسي.

وأبرز أن مجموع هيئة التدريس بلغ 41026 أستاذة وأستاذا منهم 2476 جدد، مشيرا من جهة أخرى، إلى أن 292 من مؤسسات الريادة بالتعليم الابتدائي شملتها عملية التوسع برسم الموسم الدراسي الحالي وبلغ عدد التلاميذ المعنيين 114 ألفا و537 تلميذة وتلميذا، بمواكبة من 65 مفتشة ومفتشا، وبلغ عدد الأساتذة المكونين لهذا الموسم 4985 أستاذة وأستاذ.

وأكد مدير الأكاديمية على أن ورش الإصلاح يتم تنزيله بموازاة مع عمليات التأهيل وإعادة البناء، حيث يجري حاليا بمؤسسات الريادة استكمال تمرير روائز التموضع لتحديد مستويات التلاميذ وإعداد طبيعة ونوع التدخل لمعالجة التعثرات طيلة الشهر الأول من الموسم الدراسي، كما يتم تنظيم تقييم وضعية التعلمات قبل انطلاق التدخلات، على ان يتم نفس التقييم بعد تنفيذ البرامج التربوية وذلك مع متم نهاية السنة الدراسية

وأشار في هذا الصدد، إلى أن مرحلة التجريب أكدت على تطور مستوى الكفايات والتعلمات بما يزيد على 30 في المائة لدى التلميذات والتلاميذ المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • عمرو مصطفى يعيد تسجيل أغنية شيرين.. “بصوت مصري جديد”
  • بيان لمصلحة الضرائب الحوثية بشأن حقيقة الزيادة على الملابس المستوردة
  • التساقطات المطرية المسجلة بالمغرب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  • ماذا فعل إعصار ياجي في فيتنام؟.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب المدن
  • بيان توضيحي حول "الزيادة التدريجية لتعرفتي الكهرباء والمياه"
  • المضادات الأرضية” أسقطت 30 مسيرةً انتحارية
  • هزة أرضية تضرب بني حواء في الشلف
  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022
  •  أجواء خريفية نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع القادم تستدعي ارتداء الملابس الشتوية الخفيفة
  • مراكش آسفي..أزيد من مليون و135 ألف تلميذة وتلميذا يلتحقون بالمؤسسات التعليمية