تصدرت النجمة أمينة رزق التريند فى ذكري رحيلها عن عالمنا حيث تعتبر واحدة من الفنانات التي تألقت فى دور الأم خلال مشوارها الفني.

معلومات عن أمينة رزق

ولدت  (15 أبريل 1910  - وتوفيت 24 أغسطس 2003) ممثلة مصرية، تعتبر ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم سعاد الغجرية سنة 1928م، وتجاوزت سنوات عملها السينمائي والتلفزيوني 75 عامًا.

أمينة رزق طفولتها 

ولدت في مدينة طنطا، وبدأت دراستها في «مدرسة ضياء الشرق» عام 1916 ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

 

مسيرتها الفنية

ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية «راسبوتين». وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به أستاذا وفنانا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له وكان هذا الانتقال وراء شهرة أمينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي.

أمينة رزق 

 ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات «السنيورة» والمسرحية الكوميدية «أنها حقا لعائلة محترمة جدا» بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم «يا طالع الشجرة» إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم. في مجال السينما بزغ نجمها كممثلة قديرة تهز لم تتزوج أمينة رزق أبدًا، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها ب«ماما أمينة» عُيّنت أمينة رزق عضوا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

أمينة رزق وفاتها

اشتهرت أمينة رزق بتقديم أدوار الأم المصرية، وتوفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية وذلك بعد صراع استمر شهرين مع المرض.

أمينة رزق أعمالها

تعدت أعمالها ال280 عمل فني، حيث لها حوالي 130 فيلم خلال 7 عقود أولها فيلم سعاد الغجرية عام 1928 وآخرها الكلام في الممنوع عام 2000، ولها ما يقارب 120 عمل تلفزيوني آخرها أدهم وزينات وثلاث بنات. ، وعدة أعمال مسرحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمينة رزق أمينة محمد صاحبة السعادة حسين فهمي شيرين أمینة رزق

إقرأ أيضاً:

قطع المياه 4 أيام عن القاهرة الجديدة .. وسيارات طواريء للكمبوندات

أعلن المهندس عبد الرءوف الغيطى رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، رفع حالة الطوارئ بالمدينة الي الدرجة القصوى خلال أيام: “السبت، والأحد، والإثنين، والثلاثاء” المقبلين،  فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية المياه بالقاهرة الجديدة، والتى سيترتب عليها إنقطاع  المياه عن بعض مناطق المدينة، إعتباراً من مساء يوم السبت  14 سبتمبر وحتى مساء الثلاثاء .

 وأكد رئيس الجهاز، أنه سيتم إتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة خلال فترة إنقطاع المياه، إذ تم توفير سيارات مياه  لجميع المناطق المتأثرة على مدار الـ 24 ساعة .

كما تم التنبيه على نواب و معاوني رئيس الجهاز بالتواصل و التجاوب، والتعامل مع كافة شكاوى السكان واتصالاتهم والعمل بشكل دؤوب و متواصل علي سرعة ايجاد الحلول الفورية لجميع المشكلات .

 

الغيطي يتفقد محطات روافع المياه

و في سياق متصل تفقد الغيطي، محطات روافع المياه التى لن تتأثر بالأعمال، والتاكيد علي جاهزيتها  و عملها بطاقتها القصوي  مع مراجعة  وتأمين عمل  معدات الطوارئ، وإضافة أغربة مياه حلوة  علي مستوي جميع محطات روافع المياه، و ذلك لضمان سرعة و سهولة تجهيز و توفير سيارات المياه  علي مدار الساعة.

 

وشدد على ضرورة تثبيت تواجد عدد 2 سيارة مياه بكمبوند دار مصر القرنفل بالتجمع الأول، و سيارة مياه بنطاق كمبوند دار مصر الأندلس بالتجمع الثالث، وسيارة مياه بكمبوند جنة بالتجمع الثالث،  علي ان يتم توجيه باقى سيارات المياه من خلال غرفة العمليات طبقا لاحتياجات و اتصالات السكان .

فضلًا عن إنعقاد غرفة الأزمات والكوارث ووضع خطة طوارئ بهدف التنسيق بين مختلف الجهات وسرعة التعامل مع الموقف وإتخاذ جميع التدابير الاحتياطات اللازمة .

كما اختتم الجولة بتفقد أعمال إحلال وتجديد لخطي المياه المرشحة (قطر ١٢٠٠مم ) من GRP الى صلب الجاري تنفيذه بمدخل المدينة بالتسعين الجنوبي .

جاء ذلك بحضور المهندس جمال فهمى نائب رئيس الجهاز لادارة المرافق والتشغيل والصيانة بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • أمينة ترد على منتقدى تصرفها مع أحد العاملين في فرقتها.. (فيديو وصور)
  • «حياة كريمة» تنظم معسكرا للمتطوعين للتعريف بالحضارة المصرية القديمة
  • أمينة ترد على واقعة إبعادها لشخص في إحدى الحفلات: «عشرة 18 سنة»
  • «الضرائب»: إتاحة إمكانية للممولين بتقديم إقرارات معدلة عن عام 2020 حتى 2023
  • قطع المياه 4 أيام عن القاهرة الجديدة .. وسيارات طواريء للكمبوندات
  • في سطور .. محطات في حياة الراحل إيهاب جلال
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • 6 محافظات على موعد مع أمطار متفاوتة خلال الساعات القادمة
  • طريقة جديدة.. كيف يمكن حجز تذاكر القطارات من محطات المترو؟
  • أم تكتب كلمة النهاية في حياة طفليها بهدف الانتقام !