دمشق-سانا

افتتحت مديرية الثقافة بدمشق معرض فن تشكيلي جماعياً، حمل عنوان “فسحة أمل” بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

وشارك بالمعرض كل من الفنانين علي السعدي، وسارة محاحي، ومحمد زين كوكي، ومحمد دبور، وسماح هندي، ورهام طراقجي، ورغدة بكور، وشام طلس، وغيداء الهندي، ونور رضا، وسهام محيسن، وملاك الخطيب، وذلك بإشراف الفنانة التشكيلية ملاك الخطيب.

وقدم الفنانون الشباب المشاركون بالمعرض 55 لوحة بأساليب فنية متنوعة من طبيعة صامتة، إلى الحارات الدمشقية، ولوحات الخط العربي، وتناولت أيضاً المرأة كمانحة للحب والأمل والانتماء للأرض بحسب ما تحدثت المشرفة على المعرض الفنانة التشكيلية رغدة السعيد لمراسل سانا.

وشرحت السعيد أن المعرض حمل هذا الاسم لأنه نتاج ورشة أقيمت بالهواء الطلق في حديقة المركز الثقافي العربي بأبو رمانة حملت عنوان “فسحة أمل”.

ونوهت المشرفة بالطريقة التي تناول فيها المشاركون قضية المرأة من زاوية مسؤوليتها الاجتماعية والوطنية، وبينوا من خلال لوحاتهم أن جمال الأنوثة لا بالجسد بل بما تمنحه المرأة من عاطفة.

وقالت الفنانة شام طلس عن مشاركتها بالمعرض: شاركت بأربع لوحات، لوحة لشباك بيت عربي وأخرى لحارة دمشقية بألوان مختلفة عن الألوان التي اعتدنا مشاهدتها بالدمشقيات، ولوحتا خط عربي عبرت فيهما عن حجم محبتي لدمشق، حيث أردت من خلالهما تكريس الانتماء لهذه المدينة من خلال خلق حالة عاطفية تخلق ما بين من ينظر للوحة وبين دمشق.

أما الفنانة التشكيلية ملاك الخطيب التي تشارك بلوحتها الأولى بالمعرض فقالت: لأنني أحب الفن حاولت أن أطور نفسي من خلال ورشات فن ورسم وهذه تجربتي الأولى التي قدمت فيها لوحة “بورتريه” بعنوان “امرأة تشرق منها الشمس” إيماناً مني بطاقة الأمومة وما تحمله رمزية الأنثى من مضامين وطنية وعاطفية.

الفنانة غيداء الهندي بينت أن مشاركتها بالمعرض كانت عبر لوحة حصان عربي أصيل بالألوان الزيتية، وكشفت أنها اختارت أن ترسم حصاناً عربياً أصيلاً لأنه يعتبر رمزاً للقوة والحرية والعنفوان.

الفنانة سهام محيسن بينت لمراسل سانا أنها شاركت بلوحتين تجريديتين واحدة من المدرسة التجريدية المحدثة والثانية من المدرسة التقليدية واللوحتان تتحدثان عن أن الأمل هو الحافز للحياة والذي يدفعنا للعمل.

يذكر أن المعرض مستمر لغاية الخميس القادم في قاعة المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

مجد عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خولة السويدي: معرض أبوظبي للصيد والفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي

أكدت سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، حرم سموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني رئيس مؤسسة خولة للفن والثقافة أن المعرض الدولي للصيد والفروسية، الذي اختتم فعالياته أمس الأول في مركز أبوظبي للمعارض يعد منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي الغني لدولة الإمارات، وأحد أهم الأحداث المتخصصة بالصيد والفروسية على مستوى المنطقة.

وقالت سموها في تصريحات لها إن مشاركة "خولة للفن والثقافة" في هذا الحدث تأتي بهدف إتاحة الفرصة للفنانين الصغار لعرض أعمالهم الفنية في هذا الحدث البارز الذي يجذب نخبة من الفنانين من داخل الدولة وخارجها، ما يسهم في تعزيز تجاربهم الفنية وتوسيع آفاقهم الإبداعية، لاسيما أن المعرض يشكل نافذة رئيسة، للتواصل مع عشاق الفنون المرتبطة بالتراث الثقافي والحضارة الإنسانية.

ونظمت مؤسسة "خولة للفن والثقافة" خلال المعرض بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي معرضا ضم أعمال أطفال أيتام من مصر والهند والعراق وتوغو للاحتفاء بأحلام هؤلاء الفنانين الصغار وتنوع رؤاهم وتسليط الضوء على صمودهم وإبداعهم من خلال مجموعة من اللوحات الحيوية والرسومات الدقيقة.

أخبار ذات صلة حمدان بن زايد: دورة استثنائية لـ «الصيد والفروسية» ترسخ مكانة الإمارات إقليمياً ودولياً «الصيد والفروسية» ينقل تراث الإمارات للعالم

ولم تقتصر المشاركة على عرض مهاراتهم الفنية فحسب، بل تدعم أيضا مستقبلهم التعليمي والإبداعي عبر تخصيص العائدات والدعم لصالح المبادرات التعليمية والفنية للأطفال المشاركين.

ومن أبرز الأعمال التي شهدها جناح "خولة للفن والثقافة"، أعمال فنية مؤثرة للفنان الجزائري عبد الكريم منصر، تحمل عنوان روح الحصان: الرسم للسؤال أو التساؤل من خلال الرسم، وهي تتعمق في العلاقة بين الجسد والروح، من خلال الشكل الرمزي للحصان في هذه اللوحات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عضو اتحاد الناشرين: معرض القاهرة للكتاب الأكبر في الوطن العربي
  • مؤسسة تنويرة الثقافية تُنظم المعرض الـ11 للفنون التشكيلية بقنا
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • “أمانة حفرالباطن” تنفذ أكثر من 13 ألف زيارة رقابية خلال شهر أغسطس
  • “مكتبات الشارقة” تنظم معرض التخصصات الجامعي 23 سبتمبر
  • “مكتبات الشارقة” تنظم النسخة السادسة من “معرض التخصصات” 23-26 سبتمبر 2024
  • محافظ الجيزة يوجه بسرعة الانتهاء من تجهيزات إنشاء معرض أهلاً مدارس
  • إنشاء معرض «أهلاً مدارس» بأرض دار الكتب في ولاق الدكرور
  • خولة السويدي: معرض أبوظبي للصيد والفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي
  • لوحة في معرض "وصلون" بقاعه زياد بكير في الأوبرا