أثبتت دراسة إندونيسية حديثة أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك الدهنية، وهو “النظام الغذائي المتوسطي”، يقلل من خطر الإصابة بعدوى شائعة الانتشار مثل مرض "كوفيد". 

محمد صلاح يواصل أرقامه المميزة مع ليفربول فوائد النظام الغذائي المتوسطي 

ووفقًا لمًا ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تبين أن هذا النظام الغذائي ليس فقط يقلل الالتهاب ويحسن تنظيم الأنسولين ويساعد في التحكم بالوزن، ولكن قد يساهم أيضًا في الحماية من الأمراض القلبية والخرف والسكري.

حلل باحثو الدراسة نتائج 6 دراسات سابقة تناولت تأثير النظام الغذائي المتوسطي على أعراض "كوفيد"، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة، والحمى، والسعال، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، 

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض كورونا الشديدة.

تم قياس الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي في جميع الدراسات من خلال الاستبيانات، رغم اختلاف طرق التسجيل بين دراسة وأخرى. 

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأطعمة النباتية الصحية كانت مرتبطة بانخفاض احتمالات وشدة الإصابة بـ"كوفيد". 

كما ساعد هذا النظام الغذائي المرضى الذين يعانون من نزلات البرد المتكررة والمضاعفات الالتهابية، كما عمل على خفض مستويات المؤشرات الحيوية الالتهابية لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن.

بالمثل، أفاد تحليل آخر أن الالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي يمكن أن يقلل بشكل فعال من عدوى "كوفيد" بنسبة تصل إلى 78%. 

هذا يشير إلى أن النظام الغذائي المتوسطي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة العامة وحماية الأفراد من التأثيرات الشديدة للفيروسات الشائعة مثل "كورونا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نظام غذائي النظام الغذائي المتوسطي ديلي ميل كوفيد الأنسولين كورونا أعراض كورونا الشديدة النظام الغذائی المتوسطی

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقود التحول نحو أمن غذائي عالمي مستدام

تبذل دولة الإمارات جهوداً مكثفة لتعزيز الأمن الغذائي العالمي من خلال طرح الحلول وإطلاق مبادرات واستراتيجيات مبتكرة، بالإضافة إلى دعم مشاريع تهدف إلى إنشاء منظومة دولية مستدامة لإنتاج الغذاء على المستويين الإقليمي والعالمي.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور جمال السعيدي، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة جمعية رواد الأعمال الإماراتيين، أن تحقيق الأمن الغذائي يعد من العوامل الرئيسية في تعزيز وترسيخ الأمن والاستقرار الدوليين. موضحاً أن التغيرات المناخية المتسارعة تزيد من تحديات تلبية الاحتياجات الغذائية المتوقع أن ترتفع بنسبة 60% بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن الإمارات تمتلك سجلًا حافلًا بالإنجازات والمبادرات التي تساهم في تحسين إنتاج الغذاء واستدامة سلاسل التوريد ومكافحة الجوع عالمياً.

التزام إماراتي 

وقال إن الإمارات تلتزم بتحقيق الهدف رقم 12 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بالاستهلاك والإنتاج المستدامين، من خلال خفض معدلات الهدر والخسائر الغذائية. وعليه أطلقت استراتيجية الأمن الغذائي 2051، التي تهدف إلى جعل الإمارات من بين أفضل دول العالم في هذا المجال، والتي تشمل تحسين إنتاج الغذاء المحلي بنسبة 30% وتقليل الفاقد والهدر الغذائي بنسبة 50% بحلول عام 2051.

دعم المشاريع

ولفت إلى أن الإمارات خصصت 10 مليارات درهم للاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي التي تشمل التكنولوجيا الزراعية والابتكارات الغذائية، واستثمرت في تقنيات الزراعة العمودية، حيث دشنت مزرعة عمودية في دبي عام 2023 قادرة على إنتاج 2000 طن من الخضروات سنويًا باستخدام 90% أقل من المياه مقارنة بالزراعة التقليدية، كما أنشأت كذلك مشاريعاً زراعية في البيوت المحمية على مساحة 1000 هكتار، ما أدى إلى زيادة الإنتاج الزراعي المحلي بنسبة 20% خلال السنوات الثلاث الماضية.

المساعدات الإنسانية

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، أفاد السعيدي بأن الإمارات تعتبر واحدة من أكبر المانحين للمساعدات الغذائية عالميًا، إذ قدمت في عام 2023 مساعدات غذائية بقيمة 1.2 مليار دولار إلى 30 دولة تعاني من أزمات إنسانية، ما يساهم في دعم الأمن الغذائي العالمي، ومساندة المشاريع الزراعية في الدول النامية.

مقالات مشابهة

  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • تغير أصاب أدمغة المراهقين أثناء إغلاق كورونا
  • رئيس بلدية القاع: تحرير الجيش للمخطوفين يحمي سمعة بلدتنا
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • تعرف على عدد الأشخاص الذين شاهدوا المناظرة بين ترامب وهاريس
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • قرار حكومي بشأن مشروع شركة السويس للمستودعات.. تعرف عليه
  • الإمارات تقود التحول نحو أمن غذائي عالمي مستدام
  • نظام الأسد: حاجة المحتل وذريعته