يشهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين ختامًا مميزًا لأنشطة وزارة الثقافة في مهرجان العلمين الجديدة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وتستضيف المدينة الساحلية خلال الأسبوع الأخير، مجموعة متنوعة من فرق الفنون الشعبية التابعة للوزارة من مختلف محافظات مصر.

عروض فنية في مهرجان العملين الجديدة

بدأت الفعاليات يوم السبت 24 أغسطس بعرض مبهر من فرقتي سوهاج للفنون الشعبية وأطفال الشاطبي، وتستمر العروض اليوم الأحد مع فرقة أطفال الأنفوشي وسوهاج للفنون الشعبية.

الفنون الشعبية في مهرجان العلمين 

وفي يوم الاثنين، تنتقل الأضواء إلى فرقتي الوادي الجديد للفنون الشعبية وأطفال الشاطبي.

ويستقبل الممشى في مهرجان العلمين يوم الثلاثاء فرقة مطروح للفنون الشعبية، وفرقة أوبرا عربي للأطفال التي تقدم عروضًا متنوعة، ويوم الأربعاء تقدم فرقتا مطروح وأوبرا عربي للكبار باقة من الفقرات الفنية المتنوعة.

ويختتم المهرجان في الفترة من الخميس إلى السبت بعروض مشتركة بين فرق الشرقية ومطروح للفنون الشعبية، وأطفال الشاطبي، وأوبرا عربي للأطفال، حيث تقدم الفرق عروضًا فنية تعكس التراث المصري الأصيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة الفنون الشعبية وزارة الثقافة مهرجان العلمين للفنون الشعبیة مهرجان العلمین فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين

تنطلق فعاليات الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، "دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، يوم الأحد المقبل، 15 سبتمبر، في السادسة والنصف مساءً على مسرح السامر بالعجوزة. 

 

المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

مشاركة العروض واللجان

 

يشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضًا مسرحيًا، برئاسة الفنان د. هاني كمال، لجنة التحكيم تتكون من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، بينما تضم لجنة المشاهدة المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

البرامج اليومية

 

تُعرض يوميًا عرضان مسرحيان، الأول في السادسة مساءً، والثاني في الثامنة، تليهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة. يُصدر عن المهرجان نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

تكريمات هذا العام 

يشهد المهرجان تكريم عدد من الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين مثل د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، والعديد غيرهم. بالإضافة إلى تكريم الفنانات القديرات سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة منحة البطراوي، ومن الفنانين أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

عروض المهرجان

 

يُفتتح المهرجان بمعرض للحرف التراثية ومعرض للكتاب، يليه عرض مسرحي بعنوان "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح.

 

يلي ذلك عروض متنوعة على مدى الأيام التالية، بدءًا من "حديث الصباح والمساء" إلى "حريم النار"، وختامًا بحفل ختام المهرجان يوم السبت 21 سبتمبر.

أهمية المهرجان

 

يعتبر مهرجان مسرح الهواة من أهم المهرجانات المسرحية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة سنويًا، منذ انطلاقه عام 1996. 

 

يهدف المهرجان إلى تقديم عروض مسرحية متميزة لفرق الهواة، وتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس وتطوير مستقبل المسرح في مختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • موعد العيد الوطني السعودي 1446.. احتفالات وفعاليات مميزة
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • ابنة الفنان أحمد راتب بعد تكريم والدها: «شكرًا وزير الثقافة»
  • فقرة فنية للمخرج وليد عوني في ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • «الثقافة» تستعد لإطلاق المرحلة الخامسة من عروض «المواجهة والتجوال»
  • مشاهدات نوادي المسرح بقنا تشهد عروضًا مميزة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • فتح باب التطوع للمشاركة في مهرجان الاسماعيليه الدولي
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج