#سواليف

قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن المملكة وسائر دول النصف الشمالي ستدخل في #فصل_الخريف من ناحية علم #الأرصاد_الجوية مطلع شهر أيلول القادم، حيث يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وتُشير الخرائط المُستلمة من النماذج العالمية الحاسوبية للفترة المُتوسطة والبعيدة إلى تغير #الأنظمة_الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تبدأ ملامح الخريف بالوضوح بدايةً من العروض العليا وبدأت تمتد تدريجيًا لعروض أدنى.

توقعات بحدوث المزيد من التغيرات على شكل الأنظمة الجوية في النصف الشمالي للكرة الأرضية خلال الفترة المُتوسطة والبعيدة

وقال المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب إن المُخرجات الحاسوبية المُتطورة والخاصة بمُحاكاة شكل الأنظمة الجوية للفترة المُتوسطة والبعيدة تُشير إلى تزايد ملامح التغيير في توزيع الأنظمة الجوية واكتسابها للطابع الخريفي بشكل أكبر، حيث يزداد اندفاع الهواء البارد من العروض العُليا نزولاً بالتدريج نحو العروض الأدنى. ويبدأ فصل الصيف بالانهيار والرحيل عن المناطق القطبية والعروض العُليا والعروض شبه القطبية، مع تسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، ويزداد طول الليل.

مقالات ذات صلة التربية: إجراءات بديلة حال تأخر تسليم بعض الكتب 2024/08/25

كُتل هوائية شديدة البرودة تندفع لشمال أوروبا وأحواض علوية باردة تتسبب بأحوال جوية غير مُستقرة على المغرب العربي

ومع حدوث المزيد من التغير على الأنظمة الجوية مطلع شهر أيلول، يتركز الهواء القطبي في خطوط العرض العليا ويزداد نشاط العواصف الأطلسية نتيجة عبور الكُتل الهوائية شديدة البرودة وذات الأصول القطبية نحو مياه المُحيط الأطلسي الأكثر دفئًا.

كما بدأت الملامح الخريفية بالفعل في القارة الأوروبية وتصل إلى المغرب العربي، حيث تصل بعض الأحواض العلوية الباردة إلى خطوط عرض أدنى، وبالتالي تؤثر على جنوب القارة الأوروبية وتعبر مياه غرب ووسط البحر الأبيض المُتوسط، مما يتسبب في اضطرابات جوية وأمطار رعدية غزيرة خاصة على دول عدة. وأثناء عبور الأحواض العلوية تنشأ أحوال جوية غير مُستقرة على المغرب وتونس والجزائر، يصحبها أمطار رعدية مُتفاوتة الشدة وزخات من البَرَد.

انخفاض على درجات #الحرارة في #الأردن و #بلاد_الشام مطلع الشهر القادم

كما تُشير الخرائط المُختصة بتوقع درجات الحرارة، إلى بدء ملامح الخريف أيضاً في بلاد الشام بما فيها الأردن مطلع الشهر القادم، حيث تنخفض درجات الحرارة لتكون دون المُعدلات المُعتادة، ويعتدل الطقس خلال النهار فوق المُرتفعات الجبلية العالية، لكنه يزداد برودة خلال الليل مما يستوجب لبس معطف لاسيما فجراً وفي الصباح الباكر. كما تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار على بعض المناطق الساحلية في سوريا ولبنان.

السمات المُناخية: فصل الخريف يتميز بكثرة التقلبات الجوية على الوطن العربي

ويُعتبر فصل الخريف فترةً انتقالية تتغيّر فيها الأجواء ويزداد اضطرابها على العديد من الدول العربية، حيث يزداد تعمُق وتوغل الأحواض الباردة القادمة من الشمال نحو الجنوب مما يولّد حالات عدم استقرار جوي تعمل على بداية موسم الأمطار فعلياً في العديد من المناطق العربية.

كما يُعتبر فصل الخريف موعداً للأمطار وحالات عدم الاستقرار الجوي في شبه الجزيرة العربية، وانخفاض درجات الحرارة من مستوياتها الأربعينية المُرهقة في الصيف، نحو مستويات أكثر اعتدالاً. ويُعتبر الخريف فصل الانتظار والأمل لدى الفلّاحين والمزارعين الذين ينتظرون بوادر وأخبار هُطول الأمطار لتجهيز الأراضي الزراعية والتحضير للموسم الزراعي القادم. إضافة إلى ذلك، تشهد أشهر هذا الفصل عادةً زيادة في وتيرة الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي نتيجةً لزيادة تقلُب درجة الحرارة واختلافها، وذلك قبل استقرار الهواء البارد في المنطقة العربية خلال أشهر الشتاء.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فصل الخريف الأرصاد الجوية الأنظمة الجوية الحرارة الأردن بلاد الشام الأنظمة الجویة النصف الشمالی فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يصل إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد الجوية: شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا
  • الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل الحالة الجوية حتى الأحد
  • الحر لسا مكمل.. الأرصاد الجوية تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • تحذير من الأرصاد الجوية: موجة حارة شديدة تضرب البلاد اليوم
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب على بعض مناطق الشمال والجنوب الغربي مع سقوط أمطار متفرقة
  • أتربة ومنخفض جوي.. 4 ظواهر الجوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقلبة
  • وزير الخارجية يصل إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية بسبب درجات الحرارة