قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن التركيز على العبادات الظاهرة مثل الصلاة والصوم والزكاة ليس كافيًا لدخول الجنة، إذا لم يواكبه اهتمام بالقلب وتنقيته.

وأضاف العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد، أنه للأسف بعض الناس يظنون أن الدين يقتصر فقط على العبادات الظاهرة، دون أن يلتفتوا إلى أهمية تطهير القلب وتنقيته.

العبادات الظاهرة التي فرضها الله سبحانه وتعالى مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج

وأوضح أن العبادات الظاهرة التي فرضها الله سبحانه وتعالى، مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج، تهدف في حقيقتها إلى تحقيق تأثير إيجابي على القلب، لافتا إلى أن هذه العبادات يجب أن تؤدي إلى نقاء وطهارة القلب، وتجعل القلب يستوعب رحمة الله سبحانه وتعالى، ويستقبل فيوضات الحق من خلال تزكيته.

وأشار إلى قصة سيدنا أبو يزيد البسطامي، الذي طلب من امرأة في الطريق مكانًا طاهرًا ليصلي فيه، فأجابت بأن الطهارة الحقيقية هي طهارة القلب، مؤكدا له أن «طهّر قلبك وصلِّ حيث جئت».

وأوضح أن القرآن الكريم يشير إلى أن الأعمال الصالحة تهدف إلى طهارة القلب، قائلاً: «يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم»، أن الإنسان لن يدخل الجنة إلا إذا طهر قلبه، كما وصف الله أهل الجنة بقوله: «ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ إخوانًا على سررٍ متقابلين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة قناة الناس الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين

الأخلاق العالية وسهولة التعامل واللين صفات لا يتميز بها إلا ممن كتب الله لهم السعادة في الدنيا والآخرة، لذا تميل الناس للشخص الهين والسهل ذو الروح البسيطة الذي ييسر الأمور، ويبتعد عن التعقيد، ويكون  في خدمة الناس دون تكبر منه وأذى، إذ ورد في حديث نبوي شريف عن أفضل الأشخاص عند الله سبحانه وتعالى، عن عبدالله بن مسعود-  رضي الله عنه قال: «حَرُم على النارِ كلُّ هيِّنٍ لينٍ سهلٍ قريبٍ من الناسِ».

تفسير حديث حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس

وجاء في تفسير الحديث النبوي كما ورد في الموقع الرسمي للدرر السنية، حثنا الإسلام على الأخلاق الحسنة في المعاملة مع الناس وحسن معاشرتهم واللين معهم فقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم من باب التأكيد صفة المعافي من النار فقال، إنه لا يدخل النار كل هين ومتواضع ومبسط للحياة و لين في معاملته مع الناس وسهل ذو روح بسيطة يقضي حوائجهم ويسهل أمورهم وقريب من الناس دون تكبر منه.

أهمية اللين والقرب من الناس في الإسلام

عندما يتحلى الإنسان بصفة اللين والقرب من الناس فقد يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم، ويحقق أفضل اعمال الخير التي حثنا عليها الإسلام والشريعة الاسلامية والأخلاق، والقيم، والتسامح، تؤدي بصاحبها إلى الجنة لأن الإنسان وقتها يتعامل مع الله تعالى. 

مقالات مشابهة

  • نرجو من الله سبحانه وتعالى الخير كل الخير في العام الدراسي الجديد وان يتوقف هدير المدافع ويعلو صوت الأقلام والكراريس والكتب
  • تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين
  • أزهري: الإيمان الحقيقي يرتبط بقدرة المسلم على ربط العقل بالقلب خلال قراءة القرآن
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • ولي أمر يستفسر عن تعثر خطوبات بناته المتكررة والشيخ السليمان يجيب..فيديو
  • سيدة: زوجى بخيل؟.. وأمين الفتوى: صلى على النبي يفرج أمرك (فيديو)
  • سنحتفل بمولد النور رغم أنف كل كافر ومنافق
  • عالم أزهري يفحم محامِ المساكنة بالحجة والمنطق.. فيديو
  • رد حاسم من عالم أزهري على محامي المساكنة
  • العراق يضع استراتيجية جديدة لدخول عالم المدونين والمحتوى الهادف