كيفية الاحتفال بالمولد النبوي.. تأتي ذكرى المولد النبوي الشريف على المسلمين كل عام، حيث تعد من أعظم المناسبات الدينية، لكونها ذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم-، ومن هنا صار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمرًا ضروريًا، إلا أن تلك المزاعم بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حرام أو بدعة، قد تؤثر على فرحتهم بذكرى المولد النبوي الشريف وقد تعكر صفو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

لذلك، تقدم «الأسبوع» كيفية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، للابتعاد عن البدع، وفقا لـ دار الإفتاء المصرية.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مؤكدة أن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومحبة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» رواه البخاري.

وتابعت: الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته، لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ - بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.

صُنع حلاوة المولد احتفال النبي بميلاده

وأكدت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يحتفل بميلاده الشريف، وسنَّ لنا بنفسه الشريفة الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: «ذلك يومٌ ولدتُ فيه» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، وكذلك جماهير السلف الصالح.

وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ونص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل، بحيث لا يبقى -لمن له عقل وفهم وفكر سليم- إنكارُ ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد أطال ابن الحاج في "المدخل" في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه "المدخل" في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مستقلة سماها "حُسن المَقصِد في عمل المولد".

وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرًا عن معناه في اللغة، إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه -صلى الله عليه وآله وسلم- وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم-.

ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف، فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا، لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.

الاحتفال بالمولد النبوي الرد على دعوى خلو القرون الأولى الفاضلة من أمثال هذه الاحتفالات

ومما يلتبس على بعضهم دعوى خلو القرون الأولى الفاضلة من أمثال هذه الاحتفالات، ولو سُلِّم هذا -لعمر الحق- فإنه لا يكون مسوغًا لمنعها، لأنه لا يشك عاقل في فرحهم -رضي الله تعالى عنهم- به -صلى الله عليه وآله وسلم- ولكن للفرح أساليب شتى في التعبير عنه وإظهاره، ولا حرج في الأساليب والمسالك، لأنها ليست عبادة في ذاتها، فالفرح به -صلى الله عليه وآله وسلم- عبادة وأي عبادة، والتعبير عن هذا الفرح إنما هو وسيلة مباحة، لكل فيها وجهةٌ هو موليها. على أنه قد ورد في السنة النبوية ما يدل على احتفال الصحابة الكرام بالنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- مع إقراره لذلك وإِذْنه فيه، فعن بُرَيدة الأسلمي -رضي الله عنه- قال: «خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ جَاءَتْ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ نَذَرْتُ إِنْ رَدَّكَ اللَّهُ سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْكَ بِالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: إِنْ كُنْتِ نَذَرْتِ فَاضْرِبِي، وَإِلَّا فَلَا» رواه الإمام أحمد، والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.

فإذا كان الضرب بالدُّفِّ إعلانًا للفرح بقدوم النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من الغزو أمرًا مشروعًا أقره النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وأمر بالوفاء بنذره، فإنَّ إعلان الفرح بقدومه -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الدنيا -بالدف أو غيره من مظاهر الفرح المباحة في نفسها- أكثر مشروعية وأعظم استحبابًا.

وإذا كان الله تعالى يخفف عن أبي لهب -وهو مَن هو كُفرًا وعِنادًا ومحاربة لله ورسوله- بفرحه بمولد خير البشر بأن يجعله يشرب من نقرة مِن كَفّه كل يوم إثنين في النار، لأنه أعتق مولاته ثُوَيبة لَمّا بَشَّرَته بميلاده الشريف -صلى الله عليه وآله وسلم- كما جاء في صحيح البخاري، فما بالكم بجزاء الرب لفرح المؤمنين بميلاده وسطوع نوره على الكون، وقد سن لنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- بنفسه الشريفة جنس الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صح أنه كان يصوم يوم الإثنين ويقول: «ذَلِكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه -عليه الصلاة والسلام- على مِنّة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، فالأَولى بالأُمَّة الائتساءُ به -صلى الله عليه وآله وسلم- بشكر الله تعالى على منته ومنحته المصطفوية بكل أنواع الشكر، ومنها الإطعام والمديح والاجتماع للذكر والصيام والقيام وغير ذلك، وكلُّ ماعُونٍ يَنضَحُ بما فيه.

وبناءً على ذلك: فالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو إظهار الفرح في هذا اليوم، وذلك يكون بشتى أنواع القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى، وهو أمر مستحبٌّ مشروعٌ بالكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يُعتَدُّ به.

اقرأ أيضاًحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. «الإفتاء» تبين الرأي الشرعي

الفولية بكام؟.. سعر حلوى المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي 2024.. الإفتاء توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف الاحتفال بالمولد النبوي المولد النبوى الشريف الاحتفال بالمولد النبوي الشريف احتفال المولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوی الشریف الاحتفال بذکرى المولد النبوی صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف الله تعالى لله تعالى رضی الله

إقرأ أيضاً:

أمسيتان في مديرية الشاهل بحجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظمت محكمة الشاهل الابتدائية بمديرية الشاهل محافظة حجة أمسية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الأمسية، التي حضرها مدير المديرية وليد ابو دنيا أكد رئيس المحكمة القاضي حمود الهيج أهمية الاحتفال بذكرى مولد أعظم رجل في تاريخ البشرية الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور وشكل مولده تغيير في التاريخ البشري والإنساني محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من شعائر الله ومن كمال الدين ومحبته وتوليه والاحتفاء بمولده تأكيد على الارتباط بالمصطفى والانتماء له والتمسك بمنهجه.

واعتبر مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مولد للوعي والمعرفة والايمان والقوة والعزة والكرامة والحرية والعدل والحق والجهاد فى سبيل الله، مؤكدا ضرورة المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول.

تخللت الأمسية فقرات وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة الدينية الجليلة.

وفي أمسية للسلطة المحلية في الشاهل أكد مدير المديرية وليد ابو دنيا ومسؤول التعبئة عبدالله الوظاف أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف للتعبير عن الحب والانتماء والارتباط بالرحمة المهداة والأسوة الحسنة.

واعتبرا هذه المناسبة الدينية محطة للعودة لكتاب الله والرسول الأعظم والسير على الطريق التى رسمها للعيش فى عزة وقوة وكرامة وحرية واستقلال وتمكين.

وأكدا أن الحديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حديث عن القيم الإيمانية والأخلاق والمبادئ والإنسانية والعزة والتسامح والشجاعة والتقوى.

ودعا ابو دنيا والوظاف أبناء المديرية إلى المشاركة الفاعلة في إحياءً الفعالية المركزية الكبرى في الثاني عشر من ربيع الأول.

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز بشرط
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • أمسية ثقافية حاشدة في حجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسيتان في مديرية الشاهل بحجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمين الفتوى: لا خلاف بين المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • تواصل الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: بين السنة والبدعة
  • أمسيات في المحابشة بحجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف