توفي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الدكتور سليم الحص، اليوم الأحد، بعد معاناة طويلة مع المرض، فيما أعلنت الحكومة اللبنانية حالة الحداد.

ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة الأسبق سليم الحص، وقال: "رحل في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي، وإلى حكمته ورصانته وحسن ادارته الشأن العام".



وأضاف ميقاتي "كان اقتصاديا بارزا ومثال الخبرة والاخلاق والعلم، يضع المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار وكان متجرداً وموضوعياً ودستورياً بامتياز".


وذكر أنّ "الحص الذي وصل إلى أعلى ما يمكن أن يصل إليه رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ليصل إلى أعلى درجات العلم، وأرفع المناصب، ليكون رئيس حكومة ناجحاً في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب" ضمير لبنان" ويدخل الى الابد في وجدان اللبنانيين"، خاتمًا "رحمه الله واسكنه فسيح جنّاته".

من جانبه، نعى  تمام سلام رئيس الحكومة الأسبق "الحص"، قائلا: "قامة وطنية كبيرة من بيروت ومن لبنان رحلت اليوم، ورحل معها الصدق والنبل والاستقامة وعفة النفس".

وأضاف، "سليم الحص خدم وطنه بأمانة وإخلاص، وبسلاح الموقف الذي اعتبره واعتمده في مواجهة السلاح الغير شرعي وقوى الامر الواقع".

الرئيس الشجاع سليم الحص في 1999:

حزب الله هو حركتنا المقاومة ضد الإحتلال …#كلمات_للتاريخ pic.twitter.com/4HzH61enBn — AToufayli (@TfayliAbbass) August 25, 2024

وشغل الحص (مواليد 20 كانون الأول / ديسمبر 1929) منصب رئاسة الوزراء اللبناني خمس مرات، مرتان في عهد الرئيس الياس سركيس ومرة في عهد الرئيس امين الجميل ومرة في عهد الرئيس الياس الهراوي ومرة في عهد الرئيس اميل لحود.


وتولي خمس حقائب وزارية بين الأعوام 1976 و2000 هي حقائب الخارجية والمغتربين، الصناعة والنفط، الاعلام والاقتصاد والتجارة، التربية الوطنية والفنون الجميلة والعمل، فيما انتخب عضواً في مجلس النواب لدورتين متتاليتين. وقام بدور مهم في إقرار اتفاق الطائف.

وتلقى تعليمه بدايةً في مدارس المقاصد في العاصمة اللبنانية، ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت ليحصل على شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليحوز شهادة الدكتوراه في الاختصاص ذاته من جامعة إنديانا.

برحيل رئيس الحكومة السابق الدكتور سليم الحص، يخسر لبنان واللبنانيين والعالم العربي قامة وطنية فذة ورجل مواقف وطنية اتسم بالنزاهة والعدالة. رجلٌ بحجم وطن مشهود له بتاريخ مشرّف قدّر الوطن والإنسان على حد سواء. الرحمة لروحه والصبر والسلوان لعائلته وذويه ومحبيه pic.twitter.com/doRA3lFzdy — Fouad Makhzoumi (@fmakhzoumi) August 25, 2024
ومن ناحية أخرى، أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال مذكرة بإعلان الحداد الرسمي على وفاة الحص.

وأشار في بيان، إلى أن "الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسّسات الرّسميّة والبلديّات كافّة، تُنكّس لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من يوم الإثنين إلى الأربعاء، وتُعدّل البرامج في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة حادث الوفاة".

مجلس الوزراء يعلن الحداد الرسمي على سليم الحص https://t.co/gm9U9XI8Tn — alsadaranews (@alsadaranews) August 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبناني سليم الحص نجيب ميقاتي لبنان سليم الحص نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني الاسبق المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی عهد الرئیس سلیم الحص

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعاً لمتابعة جهود دعم صناعة الدواء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية المبتكرة.

الدولة مهتمة بصناعة الدواء

وفى مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي اهتمام الدولة بدعم صناعة الدواء في إطار الأولوية التي تمنحها لقطاع الصناعة، مؤكداً اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء كإحدى الصناعات المهمة التي يمكن أن تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات المصرية.

جهود وزارة الصناعة في حل المشاكل

واستعرض الفريق كامل الوزير جهود وزارة الصناعة فيما يتعلق بدعم صناعة الدواء والشركات العاملة في هذا المجال، وما يتم من تواصل مستمر مع أصحاب المصانع المنتجة للأدوية، للعمل على حل المشاكل التي قد تواجهها، مشيراً في هذا الصدد إلى القرار الصادر بوقف إغلاق المصانع بصفة عامة ومن ضمنها مصانع الأدوية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية إلى وضع نظام للمتابعة بالتنسيق مع هيئة الدواء يضمن التوافق مع أحدث المعايير والنظم الدولية في مجال صناعة الدواء، مستعرضاً ردود الأفعال الإيجابية لدي المتخصصين والرأي العام نتيجة لحزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصناعة، دعماً لقطاع الصناعة بصفة عامة.

دعم مصانع الدواء

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أهمية الإجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة لدعم المصانع العاملة في مجال الدواء، مشيراً الي أهمية توافق عمل هذه المصانع مع المعايير الدولية لدي منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد، مشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المستمر والتنسيق بين وزارة الصناعة وهيئة الدواء المصرية في الرقابة على مصانع الدواء ومدي تطبيق تلك المصانع للمعايير الدولية.

تعزيز مكانة مصر في صناعة الدواء

وأشار الدكتور علي الغمراوي، خلال الاجتماع، إلى الموقف الخاص باعتماد هيئة الدواء المصرية من قبل منظمة الصحة العالمية، موضحاً أن هذا الاعتماد سيسهم في تعزيز ريادة مصر في مجال الدواء دولياً وإقليمياً، وإتاحة المزيد من الأسواق التصديرية العالمية أمام المنتج المصري، هذا إلى جانب الاعتراف المرجعي بإجراءات تسجيل المستحضرات المصنعة محلياً، وعدم حاجتها لإعادة تسجيلها في الدول المستوردة، وكذا عدم الحاجة إلى التفتيش عليها من قبل جهاتهم التنظيمية.

وفي هذا الإطار، أشارت الدكتور أسماء فؤاد إسماعيل، إلى أن الهيئة استوفت عدد 204 متطلبات اعتماد من إجمالي 212 متطلبا، وهو ما يؤهلها للوصول إلى مستوي النضج الثالث، وأن الاعتماد سيسهم على المستوى المحلى في رفع كفاءة وتطوير المصانع المصرية، وتشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل وجود بيئة تنظيمية تعمل وفقا للمعايير العالمية، وهو الذي من شأنه أن يسهم في نقل التكنولوجيات المتقدمة وامتلاك القدرة التصنيعية المتقدمة عالمياً.

مقالات مشابهة

  • وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوجيموري عن عمر ناهز 86 عاما
  • وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوغيموري
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة الشيخ هلال حميد
  • حزب الحرية المصري: حديث رئيس الوزراء يؤكد أن الحكومة تسير في اتجاه اقتصادي سليم
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم
  • خبر حزين... هكذا قُتِلَ المغترب اللبناني سليم دايخ صباح اليوم
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة في العاصمة الإدارية 
  • الرئيس تبون يتلقى التهاني من رئيس الحكومة اللبنانية
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ