سارا القرني – “الجزيرة أونلاين”

تبدأ غداً 26 أغسطس الفعاليات التي تمهد وتسبق إقامة الدورة 13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة، والذي تنظمه حكومة الشارقة وتحديداً المكتب الإعلامي لها، بالتعاون مع لفيف من الشركاء من أقطار العالم، وسوف ينطلق المنتدى تحت شعار “حكومات مرنة.. اتصال مبتكر” بمركز إكسبو الشارقة، وتسبقه 5 فعاليات تدريبية استباقية وهامة يقدمها الخبراء والأكاديميون في هذا المجال.


وحيث تبدأ البرامج التدريبية غداً وتستمر حتى 5 سبتمبر المقبل.. فإنها ستشمل مجموعة كبيرة من المواضيع الحيوية الهامة في مجال الاتصال والإعلام، وذلك في طور سعي المنتدى من خلال ما يقدمه من فعاليات ودورات استباقية إلى تمكين الجيل الشاب وتهيئته لاكتساب المهارة اللازمة والخبرة الكافية في سوق العمل، وتجربة تطبيقية على أرض الواقع لكل معرفة نظرية في هذا المجال لديهم.
وعبر التدريب على برنامج الاتصال COMMS.. يستضيف البرنامج عدداً من الجلسات التي تغطي أبرز التطورات في الاتصال والإعلام، وسيقدمها البرنامج على مسرح المجاز، ويقدمها نخبة من المختصين منهم الدكتورة شيرين موسى لدورة “كيف تبدأ مشروعك الإعلامي”، و”إنتاج البودكاست لمنصات الاتصال الحكومي” للدكتور عمرو عبد الحميد، و”كيف تتحقق من الأخبار والصور المفبركة؟” التي يقدمها الدكتور السيد درويش بخيت، و”خماسية الانسحاب من العالم الرقمي وثلاثية العودة” للدكتور أحمد فاروق، وتستمر لثلاثة أيام من 26 أغسطس حتى 29 من نفس الشهر، إضافة إلى جلسات: “صحافة الموبايل” للدكتورة رحيمة عيساني، و”التكنولوجيا المتقدمة (الذكاء الاصطناعي والميتافيرس) والمهارات البشرية الديناميكية لسوق العمل العربي”، التي يقدمها الدكتور محمد عبدالظاهر، وأخيراً “أهمية البيانات في الاتصال الحكومي” للدكتور محمد عايش.
ولأهمية تطوير مهارات الاتصال المستقبلية.. فقد وضع المنتدى برامج متخصصة لهذا الهدف، إذ يشهد انطلاق برامج تدريبية مهمة تتركز في “فن التأثير: استراتيجيات التواصل الفعال في العصر الرقمي” بالشراكة لأول مرة مع مجلة فوربس الشرق الأوسط و”الاكاديمية الحكومية الرقمية GovCampus”، إذ يغطي البرنامج 24 جلسة تدريبية بين محاضرات تفاعلية وتدريبات عملية ومناقشات جماعية، إضافةً إلى ورش عمل يقدمها المختصون في المجالات المختلفة تهدف إلى خلق آفاق طموحة ورؤية واضحة لاستراتيجيات المؤثرين، والاعتبارات القانونية والاخلاقية للتأثير الرقمي، وتقنيات المشاركة، واستراتيجيات تطوير الحملات التسويقية.
وتكمن أهمية “تحديث الجامعات” بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة.. بأنه يفتح آفاقاً تنافسية عالية بين الطلاب على “صناعة المحتوى” وذلك عبر تشجيعهم لابتكار أفكار متجددة ومستدامة وتطوير الإمكانيات الكامنة لإيجاد حلول عصرية لكل التحديات، ولتأكيد التعاون بين الجامعات وتنمية القدرات الفردية في هذا المجال، بهدف تهيئة قادة جدد في المجال، يذكر أنّ هذه الدورات تقام يومي 3-5 سبتمبر المقبل.
وبين يومي 2-4 سبتمبر.. يقيم المنتدى “مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي” بالشراكة مع مؤسسة ذات صلة وطيدة بالمجال وهي مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، بإشراف الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدكتور محمد عبد الظاهر، ويهدف المخيم لاستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونقل الخبرات إلى المشاركين لإنتاج المشاريع المبتكرة وإتقان المهارات اللازمة لإنتاج المحتوى الرقمي، وسيستضيف جملة من المتخصصين مثل المهندس فادي راضي والدكتورة منيرة الرحماني والدكتورة شيرين موسى.
جدير بالإشارة أنّ إدارة التدريب في المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة سينظم برنامجاً تدريبياً خامساً بعنوان “التفكير التصميمي وابتكار الحلول” وهو ورشة تقام على مدار يومين 2-3 سبتمبر، يقدمها أحمد شحروج، مستشار ومدرب دولي في الإبداع والابتكار المؤسسي، ومقيم ابتكار معتمد من معهد الابتكار العالمي، لطرح نقاش يكشف العوامل التي تشكل القدرة الإبداعية وفاعليتها في الابتكار المؤسسي، ويستخدم البرنامج عدداً من الأدوات –نظرية وعلمية- بتناغم فعال، ليعرّف الحاضرين على أنماط المبتكرين ومهاراتهم، ولتأكيد مفاهيم التفكير التصميمي عبر أنشطة تفاعلية، وعروض مرئية ودراسات في هذا المجال، وتتم خلاله عقد جلسات نقاشية وتحديات في صناعة الأفكار.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الذکاء الاصطناعی فی هذا المجال

إقرأ أيضاً:

برنامج تعريفي ضمن فعاليات استقبال 4000 طالب بجامعة صحار

 

صحار- الرؤية

نظمت جامعة صحار البرنامج التعريفي للطلبة الجُدد بالحرم الجامعي، بحضور الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة، وعدد من الكادر الأكاديمي والإداري، إضافة لمُمثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتجاوز عدد الطلبة الجُدد الملتحقين بالجامعة 4000 طالب وطالبة بمختلف التخصصات والبرامج التي تضمها الجامعة، ليتجاوز العدد الإجمالي للطلبة 11500 طالب وطالبة، موزعين على الدرجات العلمية الأربعة: الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه.

ويهدف البرنامج الذي يستمر خلال يومي 11 و12 سبتمبر، إلى تعريف الطالب بالأنظمة والقوانين المعمول بها في الحرم الجامعي بالإضافة للخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلبة والتي يحتاج لها الطالب خلال مسيرته الأكاديمية.

وانطلق البرنامج بالقرآن الكريم وفيلم الجامعة وكلمة لرئيس الجامعة الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رحب فيها بالطلبة الجدد  وحثهم على الاجتهاد والمشاركة في الأنشطة الطلابية وتمنى لهم رحلة أكاديمية موفقة، تلاها كلمة الوزارة بالإضافة إلى كلمة البرنامج التأسيسي والمجلس الاستشاري الطلابي، وكلمة القبول والتسجيل والدائرة المالية والصحة والسلامة والبيئة، كما تم خلال اللقاء تقديم فقرة "تواصل معنا" بالإضافة إلى التعريف بسمات الخريجين والسياسات الخاصة بالجامعة. 

وتضمن البرنامج التعريفي معرضا مصاحبا للخدمات الأكاديمية والخدمات المساندة ضم الأنشطة الطلابية والدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية والتوجيه المهني والدائرة المالية والصحة والسلامة ومركز مصادر التعلم وخدمات تقنية المعلومات والقبول والتسجيل والمجلس الاستشاري الطلابي.

مقالات مشابهة

  • وفود دولية تطلع على تجربة مصر كمركز للتنمية والتحضر والسلام خلال فعاليات المنتدى الحضري العالمي
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • مؤسسات محلية ودولية: الإمارات وجهة عالمية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • “ماغناتي”: 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • برنامج تعريفي ضمن فعاليات استقبال 4000 طالب بجامعة صحار
  • "نماء" تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه
  • لإحياء ذكرى ضحاياه.. موسكو تستضيف المنتدى الدولي لمناهضة الفاشية
  • عُمان تشارك في المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء بإيطاليا
  • قمة دولية في كوريا الجنوبية بهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري