الثورة نت|

نظمت وزارة المالية ومصلحتا الضرائب والجمارك اليوم، حفلاً تكريمياً للدكتور رشيد عبود أبو لحوم نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية السابق، تقديراً لجهوده وإسهاماته في مسيرة التطوير والبناء التنظيمي والمؤسسي والتحول الرقمي في آليات العمل خلال فترة تولية قيادة الوزارة.

وفي حفل التكريم عبر الدكتور أبو لحوم عن الامتنان لقيادة وموظفي وزارة المالية ومصلحتي الضرائب والجمارك، على تنظيم هذه الفعالية التكريمية.

وتحدث عن الجهود التي بُذلت خلال فترة توليه قيادة وزارة المالية، وقال ” أتينا إلى وزارة المالية بعد أن عملنا في قطاعي الإيرادات والتنظيم، وهي مسلوبة الإرادة لا تمارس وظيفة من وظائفها إلا ما يُملى عليها أو ما تؤمر به”.

وأضاف” المسؤولية حتمت علينا أن نعيد لوزارة المالية دورها الريادي في العمل الحكومي بشكل عام والاقتصادي بشكل خاص، واثبتت أنها أفضل أداءً وقدرة على تخطي الصعاب وأصبحت الوزارة التي يشار لها بالبنان وعنوان لنجاح الحكومة”.

وأكد أنه تم تأسيس قاعدة بيانات لكل نوع من أنواع الإيرادات الحكومية المركزية والمحلية، بالإضافة إلى تأسيس النظام الإلكتروني “الافمس” 2020م، والانتقال إلى التحصيل الإلكتروني الذي يُعد علامة فارقة في تاريخ المالية العامة.

وتطرق إلى مسارات الإصلاحات التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية من خلال الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها بهذا الشأن وما حققته من نجاحات في الواقع العملي .. مشيداً بدور كوادر المالية العامة وما بذلته من جهود لإصلاح الوضع المالي، خاصة إصلاح الصناديق والوحدات الاقتصادية.

بدوره أشار وزير المالية عبدالجبار أحمد محمد، إلى أن تكريم الدكتور أبو لحوم، يأتي عرفاناً بجهوده في وزارة المالية ومصالحها ومالية الدولة بصورة عامة.. لافتا إلى أنه بذل جهودا كبيرة في ظل ظروف استثنائية يمر بها الوطن ومخاطر أمنية واقتصادية وحرب بكل ما تعنيه الكلمة في مختلف المجالات.

وأفاد بأن الدكتور أبو لحوم كان حريصاً على متابعة الأعمال وتنفيذ المشاريع دون الاتكالية على أحد.. لافتا إلى أنه كان ينزل إلى محافظة الحديدة بشكل شبه أسبوعي، ويتحرك في الميدان بمختلف المديريات ويتلمس الأوضاع في القرى والمناطق النائية.

واعتبر الوزير عبدالجبار هذا التكريم دليلاً على أن الجميع في موقع العمل والمسؤولية يمثل ثورة الـ 21 من سبتمبر التي تنظر للمسؤولية بأنها تكليف لا تشريف، لافتاً إلى أن من أهم الإنجازات التي تحققت في المجال التنموي خلال تولي الدكتور أبو لحوم قيادة الوزارة، محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة والتي كانت حلماً لأبناء المحافظة.

وبين أن تأسيس صندوق دعم الحديدة من أهم الخطوات التي تحققت من قبل وزير المالية السابق وإدارته للصندوق بتخطيط سليم.. منوها بدوره في النهوض بالجانب التنموي والخدمي في المحافظة وتنفيذ نحو 550 مشروعاً.

وتطرق وزير المالية إلى وحدة التدخلات المركزية التي نفذت وما تزال تنفيذ أكثر من خمسة آلاف و300 مشروع ومبادرة مجتمعية.. مشيرا إلى أن نظام “الافمس” التي تشتغل عليه وزارة المالية منذ عقدين تحقق في ظل قيادة الدكتور أبو لحوم، لوجود الإرادة والتوجه نحو الأتمتة.

وأثنى على جهوده في تأسيس الخطط الاستراتيجية للوزارة ومصالحها، مؤكداً استمرار العمل بهذه الخطط والمضي في التطوير والتحديث لمواكبة الظروف والمتغيرات والمستجدات.. معبرا عن الشكر للدكتور أبو لحوم والحرص على العمل باستشاراته.

بدوره عبر وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والإدارية جميل الدعيس، باسمه ونيابة عن كوادر الوزارة ومصالحها عن التقدير لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية السابق الدكتور رشيد أبو لحوم والاعتزاز بالعمل معه خلال الفترة الماضية.

وأوضح أنه قاد دفة المالية في أصعب الظروف ومعه منتسبو الوزارة في مواجهة الحرب الاقتصادية وممارسات تحالف العدوان ومرتزقته.. منوها بجهوده في تصحيح السياسات المالية والنقدية وما حققه ذلك من انضباط ساهم في تحقيق الاستقرار النقدي، وتحسين بيئة العمل واستنهاض الطاقات.

وأشار إلى الجهود التي بذلها الدكتور أبو لحوم، ضمن أولويات العمل في تطوير نظم المعلومات المالية والمحاسبية وأتمتة الأعمال والممارسة الإدارية والتوسع فيها فضلاً عن حرصه على إعداد أدلة العمل والسياسة الحاكمة لإعداد الموازنات وممارسة العمل وأداء الوظائف المالية.

عقب ذلك كرّم وزير المالية عبدالجبار أحمد محمد، الدكتور أبو لحوم بدروع الوزارة والضرائب والجمارك ووحدة التدخلات المركزية ووحدة المعلومات والأنظمة بوزارة المالية، كما تم تكريم وزير المالية عبدالجبار أحمد، بدرع مصلحة الضرائب تقديرا لدوره في قيادة المصلحة خلال الفترة الماضية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: وزارة المالية صنعاء الدکتور أبو لحوم وزارة المالیة وزیر المالیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: الضرائب بذلت مجهودا جبارا لتوحيد المعاملة بين كل المأموريات

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إنّ مصلحة الضرائب بذلت مجهودا جبارا خلال الفترة الماضية من أجل توحيد المعاملة بين كل المأموريات والمناطق، معلقا: «عشان ميبقاش الراجل بينقل مصنع أو ملفه من مكان لمكان عشان فيه اختلاف في المعاملات ولكن هنوحد هذه الأمور بأدلة واضحة هتخرج كل سنة هتوفر للمستثمر حقوقه وهنخلق أماكن تدعم تنفيذ هذا الأمر».

وأضاف «كجوك»، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن بعد ذلك يمكن للمستثمر التواصل مع الفريق المسؤول من أجل مساعدته، معقبا: «نحن في حاجة إلى منح سيولة كبيرة للشركات ومساعدتها في هذا الأمر من أجل ضمان قدرتها على التعامل مع بعض التحديات حتى تستطيع النمو سريعا».

 

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يُكرم وزير الأوقاف تقديرا لجهوده العلمية والدعوية
  • وزير المالية: قررنا وضع سقفا للغرامات.. ولن تزيد عن الأصل الضريبي
  • وزير المالية يكشف تفاصيل حزمة تسهيلات ضريبية لضبط وتحسين العلاقة بين المستثمرين والضرائب
  • وزير المالية: قررنا وضع سقفا للغرامات.. ولن تزيد عن الأصل الضريبي
  • وزير المالية: حزمة التسهيلات تضبط العلاقة بين المستثمر والضرائب
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • وزير المالية: الضرائب بذلت مجهودا جبارا لتوحيد المعاملة بين كل المأموريات
  • عاجل.. وزير المالية يعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية
  • وزارة المالية ومصلحتا الضرائب والجمارك تنظم فعالية خطابية وثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف