قال الدكتور محمد فايز فرحات، الخبير الاستراتيجي إنه لا يمكن فهم التطورات بالمنطقة منذ أن بدأت خلال الساعات الأخيرة بمعزل عن التوقيت، فهناك جهود دبلوماسية وسياسية ضخمة تبذل من جانب الدولة المصرية بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة لمحاولة الخروج من الأزمة الحالية بسبب العدوان الجاري على قطاع غزة، وبسبب قناعة مصرية بأن استقرار المنطقة سيظل مرهون بإنهاء هذا العدوان، وعدم توسيع رقعة الصراع سيظل مرهون بالوصول إلى نقطة نهاية للعدوان.

"استهدفت الموساد والشاباك".. محلل سياسي يكشف تفاصيل الضربة العسكرية لحزب الله على إسرائيل (فيديو) بالأسماء.. مصرع عامل وإصابة شابين وطالب في حادث انقلاب سيارة بطريق قرية غيضان بالفيوم

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، والمذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أنه في المقابل هناك أطراف أخرى عدة لديها حسابات مختلفة، الجانب الإسرائيلي ونتنياهو لديه حسابات تتعلق بتوسيع رقعة الصراع، لأنه واضح أن لديه قناعة بأن استمرار العدوان وتوسيع رقعة الصراع وتسخين جبهات عدة سيحقق له مصالح سياسية سواء فيما يتعلق بالداخل الإسرائيلي وعلاقته مع القوى السياسية والمعارضة داخل إسرائيل، وتأمين حياته السياسية أيضا.

وأشار إلى أن نتنياهو يسعى لتقديم نفسه باعتبار أنه البديل العملي الوحيد المتاح لدى المواطن والقوى السياسية الإسرائيلية، وهو الوحيد الذي لديه القدرة على التعامل مع ما تعتبره إسرائيل مصادر للتهديد في المنطقة، وهذه حسبة الطرف الإسرائيلي بشكل عام.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور محمد فايز فرحات الدولة المصرية قطر قطاع غزة رقعة الصراع

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس

قال نهرو جمهور، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن دولة الاحتلال تتجه نحو معادلة جديدة أساسها محاولات التفريغ الكامل لمناطق معينة داخل قطاع غزة، مستجيبة لمخطط الجنرالات في الاحتياط، الذين وضعوا من ضمن هذا المخطط  تكثيف المجازر وإعطاء مهلة معينة للمواطنين في غزة من أجل الخروج، موضحا أن من لا يخرج من هذه المناطق سيتم استهدافه.

«جمهور»: إجماع صهيوني على تنفيذ المخطط

وأضاف «جمهور»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك إجماعا صهيونيا على تنفيذ هذا المخطط، لافتا إلى أن ما يحدث الآن هى حرب إبادة، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتمنى أن يكون هناك إعلان وتحميل المسؤولية لحركة حماس بفشل المفاوضات والصفقة حتى يستكمل مثل هذه الجرائم.

ولفت الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إلى أن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي خرج من هذه الصفقة وحمّل حماس المسؤولية، ومن ثم يقود نتنياهو مجزرة للضغط على الحركة.

مقالات مشابهة

  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • صحف عالمية: فوز ترامب أكثر كارثية على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • ترامب وهاريس.. من يستطيع حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
  • الكرملين يدعو ترامب وهاريس إلى التوقف عن الزج باسم بوتين في الخلافات السياسية بينهما
  • «الجازى» يربك حسابات إسرائيل
  • ليبرمان يتوقع توسيع حكومة نتنياهو وإقالة غالانت وهاليفي
  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس
  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • حمدان: نتطلع لأن يحقق اجتماع وزراء الخارجية العرب قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية مع الكيان