متابعة بتجــرد: أعلنت المديرة الجديدة لمهرجان دوفيل للسينما الأمريكية في فرنسا أن عازف البوق الفرنسي اللبناني إبراهيم معلوف، زوج هبة طوجي لم يعد عضواً في لجنة التحكيم، بسبب “انزعاجٍ في الفريق” مرتبطٍ باتهامات سابقة بالاعتداء الجنسي بُرّئ منها الفنان قبل سنوات.

وأوضحت أود إسبير، في مقابلة مع صحيفة “لا تريبون ديمانش” الفرنسية، أنها “اتخذت القرار الصعب” بـ “إقصاء إبراهيم معلوف عن لجنة التحكيم”.

وقالت: “لقد أصبح وجود إبراهيم معلوف موضع إشكال متزايد لناحية الإدارة الجيدة والهادئة للمهرجان الذي يحتفل بالذكرى الخمسين لانطلاقه، وهي أيضاً نسختي الأولى التي أرغب في إقامتها بوضوح وشفافية”، وذلك قبل أقل من أسبوعين من انطلاق هذه النسخة المقررة في الفترة من 6 إلى 15 أيلول/سبتمبر.

وكان إبراهيم معلوف قد اتُّهم قبل سنوات بالاعتداء الجنسي على قاصرة، وهي قضية تمت تبرئته فيها عام 2020.

وأسفت فاني كولان، محامية معلوف، في رسالة إلى وكالة فرانس برس، مساء السبت، لكون “مهرجان دوفيل قد ضحّى بشخص بريء على مذبح المبدأ الأسمى “العرض يجب أن يستمر” the show must go on من أجل مصالح تجارية”.

وقالت: “طلب المهرجان من إبراهيم معلوف الانسحاب بهدوء، وهو ما رفضه بوضوح”، مضيفة: “هذا في الواقع تجاهُلٌ لتبرئته وللاعتراف علناً ببراءته، وهو سيحارب بالعلانية نفسها، وأمام المحاكم، هذا الإقصاء الظالم والمهين لأصحابه”.

وأوضحت أود إسبير أنه “عند الإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم، في الثامن من آب/أغسطس، سُجلت ردود فعل كثيرة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام، وساد انزعاج في الفريق، الذي تضرر بالفعل من القضية السابقة”.

وكانت إسبير قد تسلّمت رئاسة المهرجان خلفاً لبرونو بارد، الذي استقال من منصبه، بعد اتهامات بالاعتداء الجنسي نشرها موقع “ميديا بارت” الإخباري الفرنسي.

وأضافت رئيسة مهرجان دوفيل أنه “في بداية المهرجان، سننشر ميثاقاً ضد العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، لتجنّب جميع أشكال إساءة استخدام السلطة، حتى بما يتخطى نطاق حركة “مي تو” (المناهضة للعنف الجنسي)، وسنكون يقظين للغاية بشأن هذه المواضيع في المستقبل”.

main 2024-08-25 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: بالاعتداء الجنسی إبراهیم معلوف

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام

يسعد مهرجان الجونة السينمائي أن يعلن عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام: "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، الذي سيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و"الفستان الأبيض" العمل الروائي الطويل الأول من إخراج جيلان عوف، وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

 

 

 

 

ومن دواعي فخر أسرة المهرجان أن فيلم "رفعت عيني للسما" كان مشاركًا في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقًا) في دورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعمًا في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. 

 

 

 

وقد شهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي حيث حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة. 

 

 

و يتابع الفيلم مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر قُمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحدٍ لتقاليد المجتمع المحافظ.

 

 

 

تقول ندى رياض مخرجة الفيلم، "بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفى وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لا تسعنا السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعًا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سينى جونة في العام الماضي."

 

 

 

وأضاف أيمن الأمير، مخرج الفيلم، "نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبًا."

 

 

 

أما الفيلم الروائي "الفستان الأبيض" فتدور أحداثه عن عروس تُدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

 

 

 

 

وتقول جيلان عوف مخرجة العمل، "هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صُنَّاعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشَّف أمامنا على الشاشة. 

 

و يسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي".

 

 

 

و يسعى المهرجان دومًا لعرض الأفلام المصرية ذات الموضوعات الإنسانية المتفردة التي تتخطى حدود مجتمعاتها المحلية وتتواصل مع الثقافات المغايرة.

 

 

 جدير بالذكر أن الدورة السابعة ستُقام في الفترة من 24 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

 

 

رفعت عيني للسما - The Brink of Dreams

العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

فائز بجائزة العين الذهبية في الدورة الـ77 من مهرجان كان

إخراج: ندى رياض وأيمن الأمير

مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية 

في قرية نائية في صعيد مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات، ويشكلّنَ فرقة لأداء العروض المسرحية في الشارع، عضواتها من الفتيات فقط. هؤلاء الفتيات يحلمن بأن يصبحن ممثلات وراقصات ومغنيات، ويتحدين عائلاتهن وسكان قريتهن بأداءاتهن غير المتوقعة.

 

 

الفستان الأبيض - The Inevitable Journey to Find a Wedding Dress

العرض العالمي الأول

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

إخراج: جيلان عوف مصر

 

 

تنطلق وردة في رحلة بحث حثيثة عن فستان زفافها عشية يوم عرسها، ويتحول هذا البحث إلى رحلة لاكتشاف الذات إذ تواجه علاقتها بالقاهرة وعلاقتها بنفسها.

مقالات مشابهة

  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • إدانة لاعب إسباني بالاعتداء الجنسي
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس
  • تفاصيل حفل ختام مهرجان المسرح التجريبي.. صور
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • الشاعر إبراهيم عبد الفتاح يهدي إحدى لوحاته.. لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما و المهرجان يقدم الشكر له
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام