الحرة:
2024-09-13@09:16:09 GMT

وفاة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص عن 94 عاما

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

وفاة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص عن 94 عاما

توفي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سليم الحص، الأحد، عن 94 عاما، وفق ما أعلن رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، في بيان وصفه فيه بأنه "ضمير لبنان".

وجاء في بيان ميقاتي: "رحل في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي، وإلى حكمته ورصانته وحسن إدارته الشأن العام".

ولبنان الغارق في أزمة اقتصادية كبرى، يعاني أيضا من شلل سياسي، إذ تحول خلافات بين معسكر حزب الله الموالي لإيران وخصومه، دون انتخاب رئيس للجمهورية.

والمنصب شاغر منذ أكثر من عامين.

إلى ذلك تهدّد أعمال العنف التي تسجّل في الجنوب بين حزب الله وإسرائيل على خلفية الحرب في غزة، باتّساع نطاق النزاع إلى حرب إقليمية.

ورأس الحص حكومات عدة في فترات عصيبة إبان الحرب اللبنانية (1975-1990)، خصوصا في أواخر ثمانينات القرن الماضي، وكان حينها أيضا منصب رئيس الجمهورية شاغرا.

والحص خبير اقتصادي ويعد من التكنوقراط. وكان يقول إنه دخل معترك السياسة "صدفة".

ولطالما أبدى تمسكا بمؤسسات الدولة.

ولد الحص في العام 1929 لعائلة سنية من الطبقة البورجوازية البيروتية، وتيتّم بسن مبكرة، وهو حاصل على درجة دكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة.

وتنص الأعراف المعمول بها في لبنان، على أن يكون رئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا، ورئيس الوزراء مسلما سنيا، ورئيس مجلس النواب مسلما شيعيا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق عن الاحتفال بالمولد النبوي: ليس «بدعة»

قال الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، إنّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة كما يعتقد البعض، موضحا أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بهذا اليوم ويصوم يوم الاثنين الذي ولد فيه، ما يدل دلالة قاطعة على أنّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كان مناسبة عظيمة وغير محرمة، معلقا: «نحن نحتفل في جميع أيام العام ولكن يجب أن نحتفي بسيدنا رسول الله في كل لحظة».

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

وأضاف «سليمان»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي تأخذ أشكال كثيرة مثل شراء حلاوة المولد، إذ أنّ ذلك يساهم في تربية الأبناء على وجود يوم مميز للاحتفال به حاملا رمزا يختص بهذا اليوم وهي حلاوة المولد، فضلا عن ضرورة الإكثار من الذكر في هذا اليوم.

الاحتفال لون من ألوان الفرحة

وواصل، أنّ الاحتفال بالمولد النبوي بأي مظهر من المظاهر يمثل لون من ألوان الفرحة، لافتا إلى قول بن عباس: «فضل الله هو العلم، ورحمته هو رسول الله صلى الله عليه وسلم»، كما ذكر الله سبحانه وتعالي: «فبذلك فليفرحوا»، بالتالي تعد دلائل قوية على ضرورة الفرحة بهذه الرحمة الذي أهدانا الله المتمثلة في النبي محمد الذي جعله هاديا ومبشرا ونذيرا، كون بعثته كانت النعمة العظمى والرحمة الكبرى لأهل الأرض.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنِّئ رئيس مجلس الوزراء بالمَولد النبوي الشريف
  • ‏حزب الله اللبناني يؤكد إلحاق إصابات مباشرة بموقع المالكية الإسرائيلي قبالة حدود لبنان الجنوبية
  • وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوجيموري عن عمر ناهز 86 عاما
  • وفاة رئيس بيرو الأسبق ألبرتو فوغيموري
  • حزب الحرية المصري: حديث رئيس الوزراء يؤكد أن الحكومة تسير في اتجاه اقتصادي سليم
  • وفاة إيهاب جلال مدرب منتخب مصر الأسبق عن 57 عاما بعد أيام من أزمة صحية
  • رئيس الوزراء يلتقي مفتي الجمهورية
  • خبر حزين... هكذا قُتِلَ المغترب اللبناني سليم دايخ صباح اليوم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق عن الاحتفال بالمولد النبوي: ليس «بدعة»
  • حزب الله اللبناني يدك مستوطنات صهيونية بعشرات الصواريخ