بث الإعلام الحربي لحزب الله اللبناني معلومات تفصيلية عن قاعدتين إسرائيليتين استهدفهما اليوم الأحد، ضمن ما قال إنها "المرحلة الثانية" من رده على اغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر أواخر الشهر المنقضي.

وأشار حزب الله -في الفيديو- إلى استهداف قاعدة غليلوت وهي القاعدة الأساسية لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، وتقع عند الأطراف الشمالية لتل أبيب وتبعد عن الحدود اللبنانية 110 كيلومترات.

وتضم القاعدة المركز الرئيسي لوحدة 8200 المسؤولة عن استخبارات الإشارة والسايبر، كما تضم مدرسة الاستخبارات العسكرية ومجموعة من الكليات العسكرية القيادية، إضافة إلى كتيبة الاتصالات الخاصة بشعبة الاستخبارات العسكرية.

كما استهدف حزب الله قاعدة عين شيمر، وهي قاعدة للدفاع الجوي الصاروخي المتعدد الطبقات، وتحتوي على منظومات "حيتس" ومنظومات مقلاع داود والقبة الحديدية.

وبحسب حزب الله، تقع القاعدة شرقي مدينة الخضيرة المحتلة وتبعد عند الحدود اللبنانية 72 كيلومترا، وتضم مقر لواء "منشيه" المناطقي، كما تضم مطارا لتجارب المسيرات.

وقبل وقت قصير، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الحزب استهدف صباح اليوم قاعدة غليلوت للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ومواقع أخرى، مشيرا إلى أن الحزب أطلق 340 صاروخ كاتيوشا وعددا من الطائرات المسيرة على المواقع المستهدفة.

واختار الحزب أهدافه -وفق نصر الله- بناء على معايير عدة من بينها تجنب المواقع المدنية والبنى التحتية، وأن يكون الهدف نوعيا في العمق الإسرائيلي، وله ارتباط بعملية اغتيال شكر.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي إنه شن فجر اليوم ما سماه هجوما استباقيا، وإن سلاح الجو شن عشرات الغارات على عدد من المناطق المتفرقة في القطاعات الشرقية والغربية من الجنوب اللبناني، وكذلك في القطاع الأوسط.

كما ذكر الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الاستباقي مكّن من إحباط ما وصفه بهجوم كبير خطط له حزب الله، وذلك بعد رصد استعدادات للحزب لشن هجوم واسع على إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف قاعدة جوية إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا .. عاجل

بيروت -الوكالات

اندلعت حرائق كبيرة في محيط مدينة صفد وغابة بيريا، إثر إطلاق حزب الله اللبناني صواريخ على المنطقة، وذلك بعد غارات إسرائيلية قتلت 3 في جنوب لبنان واثنين في سوريا.

فقد أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت باندلاع حرائق كبيرة في محيط مدينة صفد وغابة بيريا جراء هجوم صاروخي من لبنان.

وقالت الصحيفة إن التيار الكهربائي انقطع عن أحياء في مدينة صفد ومناطق مجاورة جراء الهجوم.

وأعلن حزب الله أنه قصف بصواريخ الكاتيوشا القاعدة الأساسية للدفاع الجوي التابعة لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق نحو 20 صاروخا من لبنان تجاه مدينة صفد ومحيطها في شمال إسرائيل.

وذكر جيش الاحتلال أن منظومات الدفاع الجوي اعترضت غالبية الصواريخ، فيما سقطت أخرى بمناطق مفتوحة، ولفت إلى أن طواقم الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة بيريا قرب صفد.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف قاعدة جوية إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا .. عاجل
  • الاحتلال يقصف جنوب لبنان.. وحزب الله يستهدف قاعدة عسكرية
  • نواب جدد يؤكدون أهمية دور الشباب داخل مجلس النواب
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بـ"أسراب" من "الطائرات الانقضاضية"  
  • حزب الله يهاجم قاعدة نحال غيرشوم بالطائرات الانقضاضية
  • بأسراب من الطائرات الانقضاضية.. الحزب يستهدف هذه القاعدة العسكرية الاسرائيلية
  • رئيس سلامة الغذاء يكشف أهمية تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • استطلاع يكشف مدى وثوق الأميركيين بترامب وهاريس