وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-13@09:11:25 GMT

2.65 مليون نخلة بالبصرة

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

2.65 مليون نخلة بالبصرة

أفادت مديرية زراعة محافظة البصرة، جنوبي العراق، بأن أعداد النخيل في المحافظة وصلت الى نحو 2.65 مليون نخلة.

وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط العراقية فقد بلغ حجم الإنتاج للعام الماضي في العراق نحو 735 ألف طن من نحو 17 مليون نخلة.

 

وقال مدير قسم النخيل في مديرية زراعة البصرة، عبد العظيم كاظم، إن "اعداد النخيل في البصرة في العام الحالي بلغت 2.

650.000 نخلة، تتوزع على أقضية ونواحي المحافظة".

 

بخصوص معدل انتاج النخلة الواحدة، أشار عبد العظيم كاظم الى أن "معدل انتاج النخلة في الموسم الماضي كان 65 كيلوغراماً، لكن هذه السنة سيرتفع المعدل".

وعزا مدير قسم النخيل في مديرية زراعة البصرة، ذلك الارتفاع الى "كون المياه العذبة وصلت الى النخيل، وهنالك خدمة واهتمام من قبل الجانب الارشادي من مديرية زراعة البصرة لخدمة النخيل، وبالتالي نتوقع ارتفاع انتاجية النخلة أكثر من الموسم الماضي".  

 

أما بشأن عدد أصناف التمور، لفت عبد العظيم كاظم الى أن "أصناف التمور في البصرة عديدة، وهي تأتي من البذور، ويومياً تظهر أصناف جديدة وتختفي أخرى".

 

وبيّن أن "الأصناف المجرودة في محافظة البصرة هي تقريباً 75 صنفاً من الناحية المبدئية".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مدیریة زراعة النخیل فی

إقرأ أيضاً:

“البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل

البلاد ــ الرياض

نجحت وزارة البيئة والمياه والزراعة في استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ أشجار النخيل، والتي أثبتت كفاءة عالية في تحسين وزيادة إنتاجية التمور في المملكة؛ من خلال أثرها الواضح على تركيز العناصر الغذائية في التربة، بالإضافة إلى تحسين بعض خصائص التمر التي تعزز عائداته الاقتصادية؛ مثل زيادة حجمه ووزنه وجودته.

جاء ذلك من خلال نتائج دراسة بحثية حديثة، قام بإجرائها فريق متخصص تحت عنوان “أثر استخدام مياه صرف مزارع الأسماك على إنتاج النخيل” .

وأوضحت الدراسة أن إعادة استخدام مياه صرف مزارع الأسماك في زراعة نخيل التمور، إحدى الأفكار المبتكرة في مجال الزراعة المستدامة؛ حيث تحتوي متبقيات غذاء الأسماك والفضلات السمكية، على مصادر غنية بالأمونيا، والمادة العضوية، والمغذيات التي يحتاجها النبات؛ مما يساعد في تحسين صحة التربة، وزيادة الإنتاجية، مبينة أن نتائج الدراسة أثبتت زيادة وزن “التمرة” من أشجار النخيل التي تم ريها بمياه الاستزراع السمكي، بنسبة (26 %)، كما زاد طولها بنسبة (17 %)، إضافةً إلى زيادة قطر التمرة (13 %)، وارتفاع نسبة السكريات فيها بنسبة (25 %)، والزنك (367 %)، والمنجنيز (112%)، والنحاس (9 %)، والكالسيوم (15%)، الفسفور (42 %)، والحديد (162 %).

وأشارت الدراسة التي تأتي ضمن مبادرة تعزيز الأبحاث التطبيقية الزراعية، إحدى مبادرات التحول الوطني؛ إلى أن كمية المياه الناتجة عن الاستزراع السمكي في المملكة تُقدر بنحو (386) مليون م3، يتم إنتاجها سنويًا من (362) مزرعة سمكية، مشيرة إلى أن استخدام هذه الكميات في زراعة وري النخيل في المملكة؛ يُمكن أن يُسهم في تعزيز الإنتاج المحلي للتمور، وتحسين جودتها، إضافةً إلى زيادة الكميات المنتجة؛ مما يدعم تحقيق الاستدامة في قطاع الزراعة، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
ولفتت الدراسة إلى الفوائد الاقتصادية لاستخدام مياه الصرف الناتجة عن الاستزراع السمكي في الري والتي منها تحسين مستوى النيتروجين والمواد العضوية في التربة، وتوفير استهلاك الأسمدة المعدنية المصنعة، والمحافظة على المياه والتربة، وتحسين دخل المزارعين، وتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري.

مقالات مشابهة

  • الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب
  • نوستالجيا... تعرف على أبرز الكواليس وأسرار فيلم فول الصين العظيم
  • السيطرة على حريق اندلع فى مطعم بشارع النخلة بالمنصورة
  • السيطره علي حريق في مطعم بشارع النخلة في الدقهلية
  • “البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل
  • خطوبة رومانسية تُشعل السوشيال ميديا وتُعيد أزمة البلوجر سلمى عبد العظيم مع صديقتها كاميليا إلى الواجهة
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • البيئة: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور
  • نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل
  • فاروق: تقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية