تستعد وكالة الفضاء المصرية لانطلاق فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة"، الذي يُعقد كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024، حيث يُعد المؤتمر خطوة حاسمة في مسيرة مصر نحو تعزيز مشاركتها في مجال الفضاء واستكشاف الإمكانيات اللامحدودة التي يوفرها هذا القطاع الحيوي.

برامج فضائية قائمة وناشئة

ووفقا لبيان صادر عن الوكالة يُعقد المؤتمر في 2 سبتمبر 2024 في مدينة العلمين، حيث يستضيف مجموعة من الوفود رفيعة المستوى من مختلف أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك برامج فضائية قائمة وناشئة.

وسيتناول المؤتمر أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجتمع الفضاء في المنطقة، بمشاركة نخبة من المتحدثين البارزين، من رؤساء وكالات الفضاء والمديرين التنفيذيين إلى ممثلي المنظمات الحكومية الدولية.ويتزامن المؤتمر مع الطفرة غير المسبوقة التي شهدتها الأنشطة الفضائية في إفريقيا والشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، وهو اتجاه يُتوقع أن يشهد نموًا مستمرًا.

وأكد الدكتور شريف صدقي، رئيس وكالة الفضاء المصرية، أن وكالة الفضاء المصرية تؤكد التزامها الراسخ بتطوير البنية التحتية الفضائية الوطنية من خلال الاستثمار المكثف في رأس المال البشري، وتعزيز البحث العلمي والابتكار، بما يساهم في تحقيق تطلعات مصر الوطنية وتلبية احتياجات البرامج الفضائية الناشئة في إفريقيا والشرق الأوسط.

يشهد المعرض، الذي سيُعقد في مطار العلمين الدولي من 3 إلى 5 سبتمبر، "منطقة الفضاء" المخصصة، التي ستتمحور حول جناح وكالة الفضاء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفضاء المصرية وكالة الفضاء برنامج الفضاء وكالات الفضاء وکالة الفضاء المصریة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب

شارك الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، في فعاليات مؤتمر “تمكين الجنوب: الدروس المستفادة والطريق إلى المستقبل” الذى أقيم مساء اليوم الخميس بالقاهرة، والذى تنظمه مؤسسة إنرووت للتنمية بالتعاون مع مؤسسه ساعد ومؤسسة كيان للتنمية المجتمعية.

وذلك في إطار التعاون بين مختلف مؤسسات الدول والقطاع العام والخاص والمؤسسات العلمية ممثلة في جامعات جنوب الوادى،  و أسيوط وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

تناول المؤتمر عرض الإنجازات والدروس المستفادة لمشروع “مسار” الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين جامعات (أسيوط – سوهاج – جنوب الوادى – الأقصر – أسوان) وإنرووت للتنمية بتمويل من مؤسسة دروسوس منذ عام 2018 من أجل دعم وتعزيز الأقتصاد الابتكاري في محافظات جنوب الصعيد.
ومن جانبه أكد نائب محافظ قنا، خلال حلقة نقاشية بعنوان "تعزيز التمكين الاقتصادي: مشاركة القطاع الخاص والمستثمرين في صعيد مصر" على أهمية دعم المشروعات الصغيرة بمحافظات الصعيد بشكل عام ومحافظة قنا بشكل خاص لدورها المهم في دفع عملية الإنتاج والتشغيل ، فضلًا عن كونها عنصر رئيسى في تحفيز التنمية الاقتصادية علي المستوى المحلي عن طريق استخدمها لمستلزمات الإنتاج المحلية.

وأضاف الدكتور هاني السلاموني، الرئيس التنفيذي لإنرووت للتنمية، إن المشروع عمل علي تنفيذ منهجية تنمية التكتلات الإنتاجية التي تعتمد على تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب والنساء من خلال برامج احتضان، وتدريبات بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني، وبناء روابط بين التكتلات الإنتاجية بصعيد مصر والأسواق المحلية والدولية ودعم أصحاب المشروعات الناشئة في المحافظات، مشيرا إلي أن المؤتمر يستهدف عرض قصص النجاح لمشروع مسار والتجارب المميزة لشباب رواد الأعمال من محافظات صعيد مصر ، من خلال “بازار مسار” وهو معرض خاص للشركات الناشئة المتخرجة من حاضنة أعمال مسار علي مستوي محافظات الصعيد.

وعلي هامش المؤتمر شهد نائب محافظ قنا عرض منتجات بعض اصحاب الشركات الناشئه من محافظات قنا وأسوان وسوهاج.


يذكر أن  المؤتمر شهد مشاركة كبير   لعدد من نواب المحافظين ورئيس هيئة تنمية الصعيد وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من رواد الأعمال وأصحاب الصناعات الصغيرة في محافظات الصعيد.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب
  • «الداخلية» تستضيف المؤتمر العاشر للمسئولين عن حقوق الإنسان بوزارات الداخلية العرب
  • الداخلية تستضيف المؤتمر العاشر للمسؤولين عن حقوق الإنسان
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مؤتمر “مستقبل الاستثمار”.. إستراتيجيات جديدة لغدٍ أفضل للجميع
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط بمصر
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • وكالة الفضاء المصرية وجامعة مصر للمعلوماتية يبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون مع جامعة مصر للمعلوماتية في مجالات التكنولوجيا والفضاء
  • مكاسب مصر من المعرض الدولي للطيران والفضاء بـ«العلمين»