اختتم نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية أمس فعاليات النسخة ال 30 لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج بتكريم الفائزين في الفئات المختلفة.

وأقيمت فعاليات المهرجان من 15 إلى 25 أغسطس الحالي بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة يمثلون 82 دولة، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

حضر فعاليات الختام وتوج الفائزين سعادة حسين عبدالله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، ودانا أوزولا المدير التنفيذي للاتحاد الدولي، وعارف الخوري نائب رئيس النادي، وعبد الرحيم الزرعوني ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وسهيل العوضي مدير المهرجان.

وحقق الهندي اسواث لقب بطولة الشطرنج الخاطف للناشئين فئة 16 سنة، وحصد أموناتوف فريك من طاجيكستان لقب بطولة الشطرنج الخاطف المفتوحة، وذهبت الصدارة في بطولتي الشطرنج الخاطف المفتوحة ” أ” و” ب ” إلى الهندي دينيش راجان والأوزبكي ماريموف خديور على التوالي.

وظفر اللاعب الأوزبكي ياكوبويف نودريبك بصدارة في فعاليات بطولة الأساتذة الدولية، وفازت الجالية الفلبينية ببطولة الجاليات، وكاديموفا أفروزا من أوزبكستان بلقب السيدات.

وفاز شميغول شريفي من طاجيكستان بالمركز الأول في بطولة المدارس بمشاركة 400 لاعب ولاعبة على مستوى مدارس أبوظبي.

وعلى هامش اليوم الختامي قام الخوري بإهداء الدروع التذكارية إلى شركاء النجاح وهم مجلس أبوظبي الرياضي، والاتحاد الدولي للشطرنج، واتحاد الإمارات للشطرنج، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومجموعة اتصالات، وشركة ريبورتاج العقارية، ومجموعة نيرفانا، ومالالبار للذهب والألماس، وشركة مياه ريفيرا، والمدرسة الإيطالية الدولية، ومجموعة شركات محمد رسول الخوري، وفندق سانت ريجيس، وفندق راديسون بلو “أبوظبي الكورنيش”.

وأكد سعادة حسين عبدالله الخوري أن وصول المهرجان إلى هذه المرحلة من التميز والنجاح في مسيرته الممتدة يتوج الدعم والاهتمام من القيادة الرشيدة للرياضة والرياضيين، ومتابعة ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي.

كما أوضح أن المهرجان الذي شهد رقماً قياسياً بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة يؤكد القيمة الكبيرة التي يمثلها بمشاركة نخبة الأبطال حول العالم، مع تواجد قياسي آخر لعدد 333 لاعباً من المواطنين والمواطنات اكتسبوا الكثير من الخبرات والاحتكاك مع أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17

عقد الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، وسهام إسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان، قيثارة عبد الفتاح الأمين العام لمؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الخميس، للإعلان عن تفاصيل المهرجان فى دورته السابعة عشرة بالمجلس الأعلى للثقافة، بدعم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة وقطاعاتها المختلفة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وصندوق التنمية الثقافية، والمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحى ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

ووجه الفنان انتصار عبد الفتاح، الشكر لوزارة الثقافة، على الدور الذي قامت به من أجل إنجاح المهرجان على مدار دوراته السابقة، ودعم الدكتور أحمد فؤاد هنو، المهرجان الذي يقام تحت شعار: (رسالة سلام إلى العالم).

وأشار الفنان انتصار عبد الفتاح، إلى أن مهرجان سماع يأتي ليثبت مكانته كأحد أهم المهرجانات الثقافية، حيث يصدر رسالة سلام وتسامح على مستوى العالم، مضيفا: "كلنا منظومة متكاملة تعمل لتقديم منتج مصري يليق بسمعة مصر دوليا"، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الدول والفرق طالبت المشاركة في المهرجان، ولكن تم اختصار الفرق إلى أن أصبح عدد الفرق والدول المشاركة 30 فرقة من مصر ودول مختلفة من ثقافات الشعوب، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد.

ونوه إلى أن الدول المشاركة في المهرجان هي الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان، وجيبوتي وإندونسيا ومصر، بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر، مؤكدا أن المهرجان أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربية فقط، بل وأيضا على مستوى العالم أجمع.

من جانبها، قالت قيثارة عبد الفتاح إن المهرجان يكرم الفنانة الكبيرة فيوليتا بارا " تشيلي" وهي كاتبة أغاني وملحنة ومغنية وفولكورية وعالمة موسيقى" اثنوغرافية"، والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي "ايطاليا"، والشاعر الزاهد والمتصوف الحاج سعيد جرابي "الجزائر"، والمهندس الاستشاري محمد أبو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري "مصر"، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا "مصر"، بالإضافة إلى تكريم خاص للفنان أسامة جميل، نظرا لعطائه واخلاصه في العمل كمساعد في المهرجان، ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وبيت السنارى بالسيدة زينب وقصر الأمير طاز، تبدأ العروض في الثامنة والنصف مساء.

وتوجهت سهام إسماعيل بالشكر لكل الجهات المشاركة والداعمة للمهرجان، لافتة إلى أن افتتاح المهرجان يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر الجاري على مسرح السور الشمالي، وستقام احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتلاقي مع عيد النيروز" الشهداء"، كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلى معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفى المولوى، والختام يوم 26 سبتمبر الجاري ضمن فعاليات مهرجان سماع الدولي، مشيرة إلى أن المهرجان يهدف إلى التواصل الثقافي والإنساني بين ثقافات شعوب العالم المختلفة.

وتضمن المؤتمر عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان في الدورات السابقة.

اقرأ أيضاًالبيت الروسي وتنشيط السياحة بالإسكندرية ينظمان أمسية احتفالًا باليوم العالمي للسياحة

ياسر جلال يخوض سباق رمضان 2025 بـ «جودر» و«للعدالة وجه أخر» (صور)

مقالات مشابهة

  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • اختتام مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس” للمرة الرابعة
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • «عالمية» أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو تستعد لاستقبال 8000 لاعب
  • رئيس جامعة بنها يتفقد فعاليات المهرجان الرياضي الثاني
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام