فتحت النيابة العامة الألمانية لمكافحة الإرهاب اليوم الأحد تحقيقا في ضوء اعترافات الشخص الذي يشتبه بتنفيذه عملية الطعن بمدينة زولينغن، وإعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم الذي خلّف صدمة في البلاد وأشعل جدلا سياسيا.

وسلم المشتبه به -وهو سوري يبلغ من العمر 26 عاما- نفسه للسلطات مساء أمس السبت معلنا مسؤوليته عن الهجوم الذي خلّف 3 قتلى و8 جرحى مساء الجمعة خلال مهرجان في المدينة الواقعة غربي ألمانيا.

وقالت النيابة العامة الفدرالية في كارلسروهه، المسؤولة عن قضايا مكافحة الإرهاب لوكالة الصحافة الفرنسية إنها تحقق مع المشتبه به الرئيسي بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية".

وأوضحت الشرطة الألمانية اليوم الأحد أن شخصا آخر اعتقل مساء السبت في مركز إيواء للاجئين في زولينغن يعد "شاهدا" في القضية. كما أوقف فتى يبلغ 15 عاما بشبهة "عدم الإبلاغ" عن عمل إجرامي مخطط له.

وتبنى تنظيم الدولة الهجوم، وقال في بيان نشرته وكالة "أعماق" أمس السبت إن العملية جاءت "ثأرا للمسلمين في فلسطين وكل مكان".

تفاصيل عن المشتبه به

وأوردت العديد من وسائل الإعلام الألمانية أن المشتبه به وصل إلى البلاد نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، وكان قد صدر بحقه أمر بالإبعاد من بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي، حيث تم تسجيل وصوله وحيث كان ينبغي عليه تقديم طلب اللجوء.

وقال روبرت هابيك نائب المستشار الألماني اليوم الأحد إن المشتبه به لم يكن مدرجا على قوائم الأجهزة الأمنية "للمتطرفين الإسلاميين الخطرين" حسب وصفه.

وأضاف هابيك، وهو وزير البيئة في ائتلاف المستشار أولاف شولتز، أن ما سماه الإرهاب الإسلامي هو "أحد أكبر الأخطار التي تهدد أمن بلادنا. ويجب أن يعاقب مرتكبو مثل هذه الأفعال بشدة".

وخلال تفقدها موقع الهجوم أمس السبت، دعت وزيرة الداخلية نانسي فيزر إلى "الحفاظ على وحدة البلاد" منددة بـ"من يريدون تأجيج الكراهية"، ومشددة على وجوب تجنب أي انقسام.

لكن لم يستغرق اشتعال الجدل السياسي وقتا طويلا، وخصوصا أن الهجوم جاء قبل أسبوع من انتخابات إقليمية رئيسية في شرق البلاد؛ حيث يتقدم حزب "البديل من أجل ألمانيا" من أقصى اليمين بفارق كبير على الأحزاب الحكومية في استطلاعات الرأي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تشكيل هولندا المتوقع أمام ألمانيا اليوم في دوري الأمم الأوروبية

استقر المدير الفني رونالدو كومان على تشكيل منتخب هولندا الأساسي الذي سيدفع به في مباراة اليوم ضد ألمانيا على ملعب يوهان كرويف أرينا، ضمن منافسات الجولة الثانية من بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ويدخل المنتخب الهولندي المباراة بهدف تحقيق العلامة الكاملة وخطف الانتصار الثاني، وذلك بعد الفوز على البوسنة والهرسك في الجولة الأولى بخماسية مقابل هدفين على ملعب فيليبس.

جدول مباريات اليوم في دوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلة موعد مباراة إنجلنرا وفنلندا اليوم في دوري الأمم الأوروبية والقناة الناقلة ومن المتوقع أن يبدأ هولندا المباراة بتشكيل مكوم من:

حارس المرمى: فيربروجين.

الدفاع: دومفرياس - ماتياس دي ليخت - فيرجيل فان دايك - ناثان آكي.

الوسط: سكوتينن ريجنديرز - جرافينبيرج - ريندرز

الهجوم: سيمونز - زيركزي - كودي جاكبو

ويتواجد المنتخب الألماني في صدارة جدول ترتيب المجموعة الثالثة من الفئة A برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف فقط عن منتخب هولندا الذي يأتي في المركز الثاني بنفس رصيد النقاط.

موعد مباراة ألمانيا وهولندا اليوم والقناة الناقلة :

ومن المقرر أن تذاع مباراة ألمانيا ضد هولندا عبر قناة beIN Sports HD 1 الحاصلة على حقوق نقل اليورو، بصوت المعلق الرياضي جواد بدة، وستنطلق المباراة في تمام الساعة 9:45 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • جيش العدو يعترف برصد إطلاق نحو 20 صاروخا من لبنان
  • احتجاز سوري خطط للهجوم على جنود ألمان
  • إعلام سوري: إصابات جراء استهداف إسرائيلي لسيارة بدمشق
  • هجمات 11 سبتمبر: تفاصيل الهجوم على البرجين التوأمين وما جرى في ذلك اليوم
  • شرطة الرياض تقبض على 12 وافدًا سوريًا تشاجروا في مكان عام 
  • 11 سبتمبر ... مقتل شخص إسرائيلي فقط..!
  • مقتل شاب سوري في إسطنبول على يد مجموعة من الأشخاص
  • التشكيلة الرسمية لقمة هولندا ضد ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية
  • مشاهدة مباراة ألمانيا وهولندا بث مباشر في دوري الأمم الأوروبية اليوم
  • تشكيل هولندا المتوقع أمام ألمانيا اليوم في دوري الأمم الأوروبية