فى منتصف تسعينيات القرن الماضي، عندما كنت استاذا مساعدا فى قسم الادب المقارن بجامعة براون الامريكية، اتصلت بنا زميلتنا الفيلسوفة الأمريكية MarthaC.  Nussbaum   مارثا سي. نوسباوم الاستاذة  بقسم الفلسفة لندلى بآرائنا فى أهمية تدريس العلوم الإنسانية ودورها الحيوى فى تنمية التسامح والسلوك الأخلاقي. ونشرت فى عام 1997 كتابها CultivatingHumanity، لتؤكد على أن العلوم الانسانية، وخاصة الفلسفة، أساسية لتطوير ما تسميه «الخيال السردي»، أى القدرة على التعاطف مع الآخرين وفهم تجاربهم.

وتشير نوسباوم إلى أن دراسة الفلسفة تساعد الطلاب على التعامل مع القضايا الأخلاقية مما يشجعهم على التفكير فى عواقب أفعالهم واحترام وجهات نظر الآخرين.

ولما كانت بضدها تتميز الأشياءُ، وجدتنى أتذكر كتاب الفيلسوفة الأمريكية عند إعلان وزير التعليم المصرى الجديد إلغاء تدريس الفلسفة وعلم النفس واللغة الفرنسية من مناهج الثانوية العامة، والذى أثار جدلاً واسعاً فى مصر (البعض يقول إنه أخرجها من المجموع النهائى للدرجات). وقد قوبل هذا الاعلان بمعارضة شديدة من قبل المربين والطلاب والمثقفين الذين يرون أن حذف هذه المواد من المناهج الدراسية سيؤدى إلى تقويض التنمية الشاملة للطلاب وتقليل جودة التعليم فى مصر.

غريب أن تستبعد مواد يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من مناهج التعليم الثانوي. مواد مثل الفلسفة التى تساهم بشكل كبير فى تنمية مهارات التفكير المنطقى والنقدى لدى الطلاب. تشير دراسة أجراها «تريكي» و«توبينغ» (2007) إلى أن الطلاب الذين يشاركون فى برامج “Philosophy for Children” (الفلسفة للأطفال) يظهرون تقدماً ملحوظاً فى مهارات الاستدلال والحوار، فالفلسفة تشجع الطلاب على التساؤل حول الافتراضات وتحليل المغالطات المنطقية واستكشاف القضايا الأخلاقية، مما يعزز قدرتهم على التفكير المستقل والنقدي.

ما من شك فى أنّ العلوم الإنسانية تساهم فى إعداد الطلاب للمواطنة الفعالة فى عالم متنوع ومعقد. وكما تقول نوسباوم إن الهدف الرئيسى هو تنمية «مواطنين عالميين» قادرين على فهم واحترام التنوع الثقافى والانخراط فى حوار ديمقراطى ومعالجة التحديات العالمية. وقد أظهرت الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون العلوم الإنسانية يكونون أكثر استعدادا للمشاركة فى الأنشطة المدنية والخدمة المجتمعية.

إن الجدل حول اقتراح إلغاء تدريس علم النفس والفلسفة واللغة الفرنسية فى المدارس الثانوية المصرية يبرز أهمية  ضرورة مراجعة هذه الاقتراحات والحفاظ على مناهج متوازنة وشاملة تشمل العلوم الإنسانية. 

وخلاصة القول هى أنّ تدريس العلوم الإنسانية أمر حيوى لتعزيز النمو الشخصى والمعرفة الثقافية والتفكير الأخلاقى لدى الطلاب. ومع تقدمنا فى عالم أكثر تعقيداً وترابطاً، من الضرورى أن نواصل تقدير ودعم تدريس العلوم الإنسانية فى المرحلة الثانوية ومن خلال القيام بذلك، نضمن أن يكون الطلاب مستعدين ليس فقط لمستقبلهم المهني، بل أيضاً للمساهمة فى بناء مجتمع مصرى أكثر عدلا وتسامحاً ووعياً ثقافياً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قسم الادب جامعة براون الأمريكية

إقرأ أيضاً:

الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن طريقة الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

يمكن للطلاب وأولياء الأمور الاستعلام عن النتائج من خلال الموقع الرسمي للوزارة، وذلك بعد الإعلان الرسمي للنتائج.

شروط القبول في مدارس المتفوقين

لكي يتم قبول الطالب في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:

إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي: يجب أن يكون الطالب قد أنهى دراسة مرحلة التعليم الأساسي بنجاح في العام الدراسي 2023-2024.

مجموع درجات مرتفع: يجب أن يكون الطالب حاصلًا على مجموع يعادل 98% أو أكثر من المجموع الكلي.

تفوق في المواد الأساسية: يجب على الطالب أن يكون قد حصل على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من المواد الثلاثة التالية:

الرياضيات.اللغة الإنجليزية.العلوم.امتحانات القبول في مدارس المتفوقين

تحدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الفئات التي يمكنها دخول امتحانات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

ترتيب الطلاب

 بعد الانتهاء من امتحانات القبول، يتم ترتيب الطلاب وفقًا لدرجاتهم. يُقبل الطلاب في المدارس بناءً على ترتيب درجاتهم في الامتحانات أولًا، ثم وفقًا لترتيب رغباتهم ثانيًا.

التعامل مع المتخلفين

 يتم قبول الطلاب المتخلفين عن موعد إجراء الاختبار، بشرط أن يكون لديهم عذر يقبله رئيس عام الامتحان أو نائب رئيس عام الامتحان. كما يُنظر في الطلبات الخاصة بالطلاب الذين واجهوا مشكلات فنية نتيجة لعطل ما أثناء الامتحان.

تسعى وزارة التربية والتعليم من خلال هذه الشروط والإجراءات إلى ضمان اختيار أفضل الطلاب الأكفاء وتقديم فرص تعليمية متميزة لهم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، مما يعزز من مستوى التعليم ويشجع على التفوق والابتكار.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تعلن رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي المفصولين بسبب الغياب
  • الاستعلام عن نتيجة القبول في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024-2025
  • مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.. رابط النتيجة والفئات المقبولة
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • رسالة ماجستير تناقش وعي معلمي العلوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزير العلوم والابتكار في جنوب أفريقيا تعزيز الحراك الابتكاري بين البلدين لخدمة الإنسانية
  • منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. التفاصيل الكاملة للتدريس
  • «التعليم» تتيح رابط نتيجة مدارس ستيم 2024
  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!