أظهرت أدلة مرئية، عمليات أسر جماعي واستسلام دون مقاومة من جانب جنود روس، خلال الهجوم المفاجئ الذي شنته القوات الأوكرانية على منطقة كورسك الحدودية الجنوبية مع روسيا، وفق صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وتتوغل أوكرانيا في كورسك منذ السادس من أغسطس. بينما ذكرت وكالة تاس الروسية أن 31 مدنيا على الأقل قتلوا، وأصيب 143 آخرون.

ونشرت القوات الجوية الأوكرانية مقاطع فيديو، الأسبوع الماضي، تظهر تفجير جسرين استراتيجيين على الأقل فوق نهر "سيم"، في كورسك.

وأظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية، توسع الهجمات الأوكرانية داخل روسيا، لتستهدف المزيد من خطوط الإمداد والمواقع العسكرية، منذ التوغل المفاجئ، وفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وأجرت الشبكة تحليلا لمقاطع فيديو منشورة وصور أقمار اصطناعية، لتحديد الموقع الجغرافي لبعض الهجمات، وتتبع "التوغل الجريء" لأوكرانيا في الداخل الروسي.

وحسب الشبكة، فإن "صور الأقمار الاصطناعية تؤكد ما جاء في مقاطع الفيديو، إذ تظهر تدمير جسر واحد على الأقل بالقرب من بلدة غلوشكوفو".

وفي المقابل، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنها استعرضت أكثر من 130 صورة ومقطع فيديو تم التقاطها منذ بدء التوغل، مشيرة إلى أن الأدلة المرئية برهنت على أن القوات الأوكرانية أسرت أكثر من 240 جنديا روسيا.

ويُعرّف بعض الجنود الأسرى في مقاطع الفيديو، أنفسهم بأنهم مجندون روس يقضون فترة إلزامية في الجيش.

22nd brigade taking POWs in Kursk oblast. 
Special military operation is going according to plan. pic.twitter.com/wPPHXBwtZ0

— Anna Filippova (@AnnaFil_Ukraine) August 10, 2024

وقال الباحث في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، دارا ماسيكوت، "مرّ وقت طويل منذ أن رأيت مقاطع فيديو لجنود روس يستسلمون بشكل جماعي بهذه الطريقة".

وأضاف "يبدو أن هؤلاء الجنود ليسوا من القوات ذات الخبرة القتالية التي تقاتل داخل أوكرانيا".

وبحسب الصحيفة الأميركية، أظهرت 7 مقاطع فيديو، أن الأسرى مجندون تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، يقضون سنة إلزامية من الخدمة العسكرية.

وتظهر العديد من مقاطع الفيديو، التي تم تصويرها في قرية سفيردليكوفو الروسية، ما لا يقل عن 29 جنديًا روسيًا أسيرًا، تم تصويرهم بطائرة من دون طيار محاطين بجنود أوكرانيين مسلحين، وأيديهم مرفوعة فوق رؤوسهم.

وفي مقاطع فيديو أخرى، يظهرون مستلقين على وجوههم أو راكعين وأيديهم خلف ظهورهم. بينما يقوم جندي أوكراني بتصويرهم وهم يذكرون أسماءهم ووحداتهم العسكرية.

وبالقرب من معبر سودجا الحدودي، تُظهر مقاطع فيديو عدة أسر ما لا يقل عن 40 جنديًا روسيًا. وتُظهر لقطات طائرات من دون طيار تدمير المباني في نقطة التفتيش، والقوات الروسية ترفع الأعلام البيضاء استسلاماً، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

ولم تذكر الحكومة الأوكرانية أو الروسية عدد الروس الذين تم أسرهم حتى الآن خلال هجوم كورسك.

وقال رئيس سجن أوكراني في شمال شرق أوكرانيا للصحيفة، إن 320 روسياً مروا عبر السجن في الأيام العشرة السابقة، في طريقهم إلى معسكرات اعتقال أخرى في أوكرانيا.

وأشار إلى أن نحو 80 بالمئة من الروس المحتجزين في السجن الأوكراني الذي زارته الصحيفة كانوا من المجندين.

وقبل الهجوم على كورسك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو تحتجز 6465 جنديًا أوكرانيًا. بينما تحتجز كييف 1348 جنديًا روسيًا، مما يعني أن عدد الأسرى الجدد يمثل جزءًا كبيرًا من جميع الأسرى الروس الذين تحتجزهم أوكرانيا.

وقال الباحث في مركز تحليل السياسات الأوروبية، ماتيو بوليغ، إنه ليس من الواضح ما إذا كان أخذ الأسرى مخططًا له باعتباره هدفا من هجوم كورسك، أم أنه مجرد صدفة.

وأضاف "لم أكن أتوقع الكثير من عمليات الاستسلام السهلة.. هذا يُظهر مدى يأس هؤلاء الجنود الذين يفضلون البقاء مع أوكرانيا في السجون، بدلاً من القتال من أجل روسيا".

وأشار ماسيكوت إلى أن القوات الروسية في منطقة الهجوم على كورسك فوجئت على الأرجح، بقوات لا تتواصل بشكل جيد، وعديمة الخبرة في القتال، "مما ساهم في نجاح أوكرانيا".

وأشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، إلى أن القبض على العديد من الأسرى الروس سيفيد في مقايضتهم بالأسرى الأوكرانيين لدى روسيا.

وأعلنت الإمارات، السبت، عن نجاحها في إتمام صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، شملت 230 أسيرا من الجانبين، في أول عملية تبادل منذ التوغل الأوكراني في كورسك.

ونشرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا، أوضحت فيه أن الإمارات أنجزت "عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 230 أسيرا مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788".

واعتبرت الوزارة أن "نجاح الوساطة الجديدة - وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024 - تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين".

ويبدو أن الهجمات التي وقعت هذا الأسبوع والتوغل المستمر لم تفاجئ موسكو فحسب، بل وشركاء أوكرانيا الغربيين، وفق "إن بي سي نيوز".

وبعد عامين ونصف العام على الغزو الروسي لأوكرانيا، استعادت كييف زمام المبادرة. وتفيد كييف بأنها سيطرت على عشرات البلدات والقرى في منطقة كورسك، فيما تشير روسيا إلى أن أكثر من 120 ألف مدني اضطروا للفرار منها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقاطع فیدیو فی کورسک جندی ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

مقاطع فيديو تثبت الجرائم العرقية المرتكبة في دارفور بالسودان

قالت صحيفة لوموند إنها تحققت هي ومجموعة لايت هاوس ريبورتس وشركاؤها من صور تكشف عن جرائم عرقية تنفذها مليشيات تابعة لقوات الدعم السريع السودانية في دارفور، رغم نفي الدعم السريع ذلك.
ووصفت الصحيفة -في تحقيق بقلم روزغار محمد أكغون- مشهدين: أحدهما به جثتان على الأرض، ورأس إحداهما غارق في الدماء، وحوله نحو 10 رجال يكبرون ويلوحون بفخر بالسيوف والسياط وبنادق كلاشينكوف الهجومية، وفي المشهد الثاني 6 جثث أمام صف من الرجال المعممين، بينهم 4 ضحايا أيديهم مقيدة خلف ظهورهم، والدم يسيل من رأس أحدهم.
وأوضحت الصحيفة أن هذه الصور التي تحققت من صحتها، بالتعاون مع تقارير لايت هاوس وواشنطن بوست وسكاي نيوز، تلقي الضوء على البعد العرقي لعمليات الإعدام بإجراءات موجزة، كما أنها تتيح التعرف على المسؤولين، وهم من المليشيات التابعة لقوات الدعم السريع السودانية.
انتهاكات عرقية
وذكّرت لوموند بالحرب، التي تدور في السودان منذ أبريل/نيسان 2023، بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) والقوات المسلحة السودانية تحت قيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وقد أدت هذه الحرب بعد أقل من عام -حسب الصحيفة- إلى نزوح ما يقرب من 8 ملايين شخص وعشرات الآلاف من القتلى، وفقا للأمم المتحدة، إلا أنها في منطقة دارفور خاصة اتسمت بالعنف العرقي الذي تسبب في مقتل مئات الآلاف منذ عام 2003.
ووفقا لتقارير عدة منظمات غير حكومية، يشهد النزاع زيادة في الانتهاكات التي ترتكبها المليشيات المرتبطة بقوات الدعم السريع ضد المدنيين من المجتمعات غير العربية، ولا سيما المساليت والزغاوة.
وقد نفت قوات الدعم السريع ذلك مرارا وتكرارا وألقت باللوم على “الصراعات القبلية البحتة” والقوات السودانية النظامية، ولكن مقاطع الفيديو التي تحققت منها لوموند تنفي هذه التأكيدات.
وذكّرت الصحيفة بهجوم للدعم السريع على مدينة كتم الصغيرة بشمال دارفور في يونيو/حزيران 2023، أعقبته -حسب 10 شهادات محلية جمعتها الصحيفة- انتهاكات في مخيم كسب للاجئين، الذي يسكنه أساسا أفراد من مجتمع الزغاوة.
وقد سمحت القرائن المرئية الموجودة في مقطعي الفيديو الخاصين بعمليات الإعدام، للصحيفة وشركائها، بتحديد الموقع الجغرافي، وهو مخيم كسب، كما تشير الشهادات إلى أن المليشيات توجهت بعد ذلك نحو مزرعة تقع بالقرب من مقبرة كسب، وأعدموا هناك أفرادا من العائلة نفسها.
وقد استُهدف عديد من الضحايا من العائلة نفسها بسبب انتمائهم العرقي -حسب الصحيفة- ومن بينهم 5 أشقاء، حسب عدة شهادات، ويقول أحد السكان وكان ساعد في دفن الجثث إن “رجال المليشيا دخلوا إلى المنزل الذي كان يعيش فيه الأخوان مع والدتهما. اختطفوهما واقتادوهما مقيدي اليدين إلى مزرعة وأعدموهما”.
وتمكنت لوموند من العثور على الملفات الشخصية لاثنين من هؤلاء الإخوة على فيسبوك، يقول أحدهما إنه التحق بمدرسة كساب الثانوية عام 2020، أما الآخر فكان عضوا في مجموعة على فيسبوك تدعي الهوية الزغاوية، وقال أحد سكان البلدة “لقد نشؤوا هنا، في مخيم النازحين هذا”.
هجوم بقيادة الدعم السريع
وحسب تقرير للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نُشر في أكتوبر/تشرين الأول 2023، فإن قوات الدعم السريع والمليشيات التي تقاتل تحت لوائها هي التي اقتحمت كتم ومعسكر كساب في يونيو/حزيران، وتشير صيحات الاحتفال المسموعة في مقاطع الفيديو إلى انتماء من قاموا بالإعدام.
وتؤكد مقاطع فيديو أخرى وقوع هجوم لقوات الدعم السريع في الثالث من يونيو/حزيران 2023 في كتم، كما تكشف عن القائد المسؤول عن الهجوم، حيث يقوم أحد قادة قوات الدعم السريع بجولة في ثكنة في كتم، وبفضل الصور عرفت الصحيفة أن هذا الضابط هو العقيد علي حامد الطاهر، أحد الضباط المحليين في قوات الدعم السريع.
وحسب تقرير وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الصادر في أكتوبر/تشرين الأول 2023، قتل 54 لاجئا نازحا في كسب، وفر جميع سكان المخيم، وهم نحو 22 ألف شخص، ومن ثم نزحوا مرة أخرى.

الجزيرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • روسيا استعادت السيطرة على 10 بلدات في كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • مقاطع فيديو صادمة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • مقاطع فيديو تثبت الجرائم العرقية المرتكبة في دارفور بالسودان