أصدرت الدائرة الثالثة بمحكمة الجنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، قرارا بتأجيل إعادة إجراءات محاكمة المتهم “سعد الدسوقي السيد”  في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية السودان الإرهابية" لجلسة 7 سبتمبر المقبل للإطلاع.

صدر القرار برئاسة المستشار وجـدى محمـد عبـدالمنعم وعضوية المستشارين وائــل عـمـران وضياء حامد عامر وسكرتارية محمد هلال.

ووجهت النيابة العامة للمتهم بجانب آخرين سبق الحكم عليهم عدة تهم بأنهم في غضون الفترة من عام 2019 حتى 2022/6/19 بدائرتي الشرقية والقاهرة.

 

كما انضموا إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، بأن انضموا للجماعة موضوع الاتهام الوارد بالبند أولًا علي النحو المبين بالتحقيقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجنايات محاكمة ولاية السودان النيابة جماعة إرهابية

إقرأ أيضاً:

الجماعات المنحدرة من غرب أفريقيا (الفلاتة) في ولاية القضارف

"الجماعات المنحدرة من غرب أفريقيا(الفلاتة) في ولاية القضارف: عملية الاستقرار والاندماج في المجتمع المحلي"

ملخص للبحث
د. الأمين أبو منقة، ود.كاثرين ميلر.
"ترجمة د. محمد عبد الله الحسين"
هذه ترجمة لبحث أجراه د. الأمين أبو منقة بالاشتراك مع د. كاثرين ميللر. يوجد البحث منشوراً في موقع ‏academia.edu) ‎‏) بتحت عنوان: ‏
A. Abu Manga & Miller 2005, The West African (Fallata) Communities ‎in ‎Gedaref State: Process of Settlement and Local Integration, in C. Miller ‎ed. ‎‎2005 Land, Ethnicity and Political Legitimacy in Eastern Sudan.Le ‎Caire, ‎Cedej, 375-424‎
تم نشر نسخة منقحة من هذا الموضوع في عام 2005 في.ك.ميلر(محرر) 2005، الأرض والعرق والشرعية السياسية في شرق السودان. القاهرة، سيديج، 375-424.
نبذة عن المؤلفَين: ‏
‏* البروفيسور الأمين أبو منقة محمد: ‏ تخرج في جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية وله ماجستير في اللغات السودانية والأفريقية ودكتوراه في اللغات الأفريقية من جامعة ماربورج بألمانيا الغربية ويعمل حالياً رئيس قسم اللغات السودانية الأفريقية. يجيد اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، ولغة الهوسا، واللغة الفولانية، وغيها من اللهجات المحلية. يشغل رئيس قسم ‏اللغات السودانية الأفريقية، في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، بجامعة الخرطوم منذ عام 1991. يشغل أيضاً منصب رئيس المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات، له العديد من الدراسات والمؤلفات ‏والمقالات المنشورة. ‏
‏*البروفسير كاثرين ميلر: ‏
‏ هي أستاذة في جامعة إيكس مرسيليا، في فرنسا، وتعمل مديرة‎ ‎لمعهد البحوث والدراسات حول العالم العربي ‏والإسلامي، وهي باحثة متخصصة في علم اللغة الاجتماعي، ومهتمة بدراسة العلاقة بين اللغويات والإثنيات، والهوية. أجرت ‏عدة أبحاث ودراسات حول علم اللغة الاجتماعي الحضري للعالم العربي. لديها العديد من الأبحاث المتعلقة باللغة واللهجات في العالم ‏العربي خاصة منطقة المغرب العربي ومصر والسودان حيث أجرت العديد من الدراسات، من بينها دراسة ‏حول عربي جوبا.
**********************
ملخص البحث:
ركز البحث على موضوعين رئيسيين، وهما الأنماط التاريخية لهجرة واستقرار جماعات غرب أفريقيا في منطقة القضارف، والموضوع الثاني هو موضوع الهوية والاندماج في المجتمعات المحلية. يحاول البحث الإجابة عن متى، وكيف استقرت هذه الجماعات في منطقة القضارف، وعن مدى ارتباطهم بجماعات غرب أفريقيا الأخرى في منطقة النيل الأزرق، وعلاقاتهم مع الجماعات العربية المحلية، ودور الإدارة الاستعمارية في هجرة واستقرار هذه الجماعات.
ليس هناك تاريخ محدد مُتَّفق عليه حول بداية هجرة واستيطان جماعات غرب أفريقيا في ‏السودان. ‏‎‎ولكن هناك ‏أدلة ‏على أنه يمكن إرجاع استيطان الفولاني والكانوري في دارفور إلى عدة قرون، إلا أن التاريخ ‏المبكر ‏لوجود جماعات غرب أفريقية‎ ‎في السودان يتطلب مزيدًا ‏من التقصّي‎. ‎‏ لقد ‏لعب العلماء المسلمون من جماعات غرب أفريقيا دورًا مهمًا في أسلمة غرب السودان، ‏وقد تم اندماج ‏العديد ‏من تلك الجماعات بالكامل، أو احتلوا مكانةً بارزة ‏في هذه المناطق. ‏تعتبر الأسباب الدينية عاملاً مهمًا في عمليات الاستقرار لمجموعات غرب أفريقيا، وذلك من خلال سعيهم للانضمام إلى شيوخ دينيين محددين. لعبت العائلة والشبكات العشائرية دورا كبيرا في عملية الاستقرار، حيث كان التجمع العائلي أو العشائري هو الأساس في معظم المستوطنات.
أوضح البحث المسارات الرئيسية لهجرة هذه الجماعات إلى السودان، مع التأكيد على أهمية دور الشبكات والتجمعات الإثنية النشطة في استقرار تلكم الجماعات في منطقة النيل الأزرق والمنطقة الشرقية(القضارف). تعتبر جماعات غرب أفريقيا ثاني أهم مجموعة إثنية في المنطقة من حيث الثقل السكاني. لم يقتصر النشاط الاقتصادي لهؤلاء الجماعات على العمل الزراعي فحسب، بل شاركوا في مختلف الأنشطة الاقتصادية، كما انهم يتواجدون في كل من المراكز الحضرية والقرى الريفية.
تؤكد الدراسة على أهمية الفترة الاستعمارية في هجرة هذه الجماعات، حيث استقر معظمهم خلال تلك الفترة، وأصبحوا الآن مندمجين مع الجماعات الإثنية الأخرى، ومشاركين في المشكلات العامة مثل التغيرات البيئية، ومشاكل تدهور التربة والمراعي، ومشكلات الزراعة الآلية. ومع ذلك، فإنهم يواجهون مشكلات خاصة بسبب وضعهم وخلفيتهم التاريخية.
تنقسم جماعات غرب أفريقيا إلى أربع مجموعات إثنية رئيسية، وهي: الفولاني، الهوسا، الكانوري(أو البرنو)، والصونغاي (الزبارما). تنتمي كل من هذه الجماعات إلى عائلات لغوية مختلفة، وقد تشكلت هذه العائلات اللغوية من خلال عمليات اختلاط واندماج تاريخية. تنتشر هذه الجماعات في جميع أنحاء السودان، مع تركيز خاص في منطقتين رئيسيتين: وسط السودان والنيل الأزرق.
يصعب تقييم الثقل السكاني لهذه الجماعات بسبب عدم التمييز في السجلات السكانية، وأيضاً بسبب الاندماج مع الجماعات المحلية. ومع ذلك، تشير السجلات البريطانية إلى أن عددهم كان يقدر بحوالي 21,004 في عام 1912، و50,000 في عام 1918، و80,000 في عام 1924. تم تقدير هذه الجماعات في تعداد عام 1956، بين 600,000 و900,000 من إجمالي عدد السكان البالغ 10 ملايين، أي بنسبة تعادل حوالي 8.8% من السكان. في تعداد عام 1993، تم تقدير عدد السكان المنحدرين من غرب أفريقيا بـ 1,431,338 نسمة، أي حوالي 7.42% من إجمالي سكان شمال السودان. وكانت أعلى النسب في ولايات سنار والنيل الأزرق وجنوب كردفان والقضارف وكسلا.
يتناول البحث كذلك أنماط الاستيطان من خلال تحليل الخلفية التاريخية لأنماط الهجرة والاستيطان لكل واحدة من المجموعات الإثنية. تجدر الإشارة إلى أن التقسيم الإثني يعتبر ملتبسًا، حيث يمكن لأعضاء الجماعات المختلفة الانضمام إلى مستوطنات أخرى لمجموعة مختلفة. فيما يتعلق بأنماط الاستيطان لهذه الجماعات فهي تتبع الخطوط العشائرية، بالرغم من أن بعض الجماعات لم تتبع نظامًا واضحًا في الاستيطان. كان أسلوب إنشاء المستوطنات لجماعات غرب أفريقيا يبدأ بإقامة مواقع إقامة مؤقتة أولاً، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية، وعادة يتم إنشاء المستوطنات على ضفاف الأنهار تحت قيادة الشيخ.
تعتبر مجموعة "الهوسا" حسب التقديرات أكبر مجموعة من بين جميع جماعات غرب أفريقيا ‏في السودان، ‏وربما هي أكبر مجموعة من مجموعات الهوسا في الشتات، في العالم. وتتواجد قبيلة الهوسا بشكل ‏رئيسي في المدن، وفي الأراضي المزروعة في السهول، وفي المشاريع المروية، والآلية في غرب، ‏ووسط وشرق السودان. وهم ‏معروفون ‏كمزارعين وصيادي أسماك، وعمال يدويين، وتجار صغار.
ويمكن تقسيم الفولاني إلى: فولاني رعويين (‏أصحاب ‏مواشي)، وفولاني حضريين. ‏وتوجد مجتمعات الفولاني الرعوية في دارفور، وكردفان، والنيل الأزرق، وفي منطقة كسلا-‏‏ ‏القضارف. توجد ‏مستوطنات الفولاني الرئيسية على امتداد الأنهار، في المدن أو القرى. في ‏النيل ‏الأزرق (سنار، مايرنو، ‏الشيخ طلحة، الدمازين، الروصيرص)، وفي النيل الأبيض ونهر الرهد، ‏وعطبرة، ‏وسيتيت في منطقة كسلا-‏القضارف.
تعتبر مجموعة الكانوري (البرنو) مجتمعًا قديمًا، لا سيما في ‏غرب السودان. يمكن العثور على أحياء الكانوري (البرنو) مثلها في ذلك مثل أحياء الهوسا، في العديد من مدن غرب، ‏ووسط، ‏وشرق ‏السودان. يُعتَقد بأن البرنو هم من بين أوائل السكان وي مدينتي القضارف، وفي كسلا. ‏لقد تم تعريب معظم مجموعات الكانوري(البرنو) في المستوطنات القديمة، بالكامل.

أما مجموعة الصونغاي (الزبرما) فهي ‏أصغر ‏جماعات ‏غرب أفريقيا في السودان، يتكون المتحدثون بلغة الصونغاي‎ ‎في السودان من ‏مجموعتين ‏متميزتين ‏اثنياً، ‎ ‎الصونغاي الأقحاح، والفولاني. وتُطلِق المجموعة الأولى على نفسها اسم ‏الزبرما. ويعتقد أن هجرة الزبرما ‏ جاءت من هجرة فولاني مالي. بينما استمر معظم مهاجري فولاني مالي في الهجرة إلى الحجاز، ‏بقي جزء ‏منهم في النيل الأزرق وانتقلوا لاحقاً إلى شرق السودان في عام 1910. توجد معظم مستوطنات الزَبَرْمَا في ‏الجزء الشرقي من ولاية القضارف في محافظة الفشقة.‏ يعيش الزبرما في حوالي ‏‏15 قرية ‏في شرق السودان، ويتوزعون بين نهر الرهد، والحدود ‏الإثيوبية. أما الفولاني الناطقين ‏بلغة ‏الصونغاي، فيتواجدون في 5 قرى على النيل ‏الأزرق بالقرب من مدينة سنار. يعتبر الموطن الأصلي ‏لكلا ‏المجموعتين الناطقتين بلغة الصونغاي هو ‏منحنى نهر النيجر (بما في ذلك ما يعرف اليوم بجمهورية ‏النيجر ‏ومالي). وقد استقر أفراد من هذه الجماعات في السودان خلال فترات مختلفة، تتراوح بين القرن ‏السادس عشر، ‏وحتى ‏الخمسينيات من القرن العشرين.
‏خاتمة:
الهوية والاستيعاب:
تمثل مشكلة الهوية والاستيعاب في المجتمع المحلي الهاجس الأكبر لجماعات غرب أفريقيا في السودان.
تاريخياً فقدت أعداد كبيرة من جماعات غرب أفريقيا، أراضيهم في السبعينيات بسبب قيام مشروع الرهد، مما جعلهم أقرب إلى العمال المأجورين، أي بدون أرض. الآن مع التوسعة الجديدة للمشروع، يسعى هؤلاء المستوطنون للدفاع عن حقوقهم في الأراضي من خلال الاعتماد على أنفسهم. بعد عقود من وضعهم السياسي المتدني، خلال فترة حكم الإنقاذ بدأوا في محاولة الاستفادة من الوضع السياسي الجديد لمصلحتهم مما أدى إلى حدوث تعبئة سياسية قوية في ولاية القضارف عام 1996، حيث تم انتخاب ثلاثة نواب لأول مرة من هذه الجماعات. كان التنافس بين المرشحين يدور حول الدفاع عن مصالح مجتمعاتهم تحت شعارات إسلامية وتحت مظلة حكومة الإنقاذ. تم التعبير عن التطلعات نحو المساواة ونحو الحقوق الاجتماعية من خلال "الحقوق القبلية". أصبحت التعبئة السياسية القائمة على الأساس الإثني وسيلة ليس لاكتساب الهوية الاجتماعية فقط (خلال فترة حكم الإنقاذ)، بل أيضًا وسيلة للتعبئة السياسية، وحصلت بعض التنظيمات القبلية على اعتراف رسمي في السودان. إن التوجّه نحو الاعتراف ‏بتجمع اثني واسع ‏للفلاتة، لا يرتبط بتيار سياسي معين، حتى وإن كان ‏واضحًا أن الخطاب الإسلامي المُنَمّق (الذي كان سائداً في ذلك الوقت)، قد يساعد في شرعنة ‏مثل هذا التجمع الاثني ‏‏(العريض‏)-العابر للمجموعة الإثنية. ‏
يرتبط الاتجاه نحو تشكيل هوية عريضة للفلاتة بشكل أكثر ‏وضوحًا بنوع من الوعي ‏الاجتماعي، وبالوعي بالهوية. حيث يمكن تحويل الاسم التحقيري القادم من خارج الجماعة (مثل ‏اسم: الفلاتة، والأجانب ‏، وغير العرب) إلى انتماء إيجابي يقوم على الانتساب ‏الذاتي. ‏

mohabd505@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • قرار قضائي في أولى جلسات محاكمة "ولاية الدلتا"
  • تأجيل أولى جلسات محاكمة 9 متهمين بـ "ولاية الدلتا الإرهابية"
  • تأجيل محاكمة 9 متهمين بخلية ولاية داعش الدلتا لجلسة 22 سبتمبر
  • لـ 22 سبتمبر.. تأجيل محاكمة 9 متهمين في «ولاية الدلتا الإرهابية»
  • خلال ساعات.. نظر أولى جلسات محاكمة 9 متهمين بخلية ولاية داعش الدلتا
  • 15 أكتوبر.. الحكم على متهم في «خلية السويس الإرهابية»
  • عاجل.. حجز استئناف متهم بخلية السويس الإرهابية على حكم حبسه للنطق بالحكم
  • الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية 15 أكتوبر
  • الجماعات المنحدرة من غرب أفريقيا (الفلاتة) في ولاية القضارف
  • قرار مهم وعاجل من المحكمة في إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ "تظاهرات الألف مسكن"