شهد مسرح قصر ثقافة الأنفوشي سهرة فنية جديدة قدمتها فرقة العريش للفنون الشعبية استمرارا للحفلات الصيفية بمحافظة الإسكندرية، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحيا الحفل فرقة العريش للفنون الشعبية، بقيادة الفنان سامح الكاشف، قدمت خلاله فقرات استعراضية مستوحاة من الفلكلور، منها: "الافتتاحية، رجال سيناء، قيموا الأفراح، 
والدبكة السيناوي"، واختتم بباقة متميزة من أغنيات التراث البدوي الأصيل مع الفنانين غريب مؤمن وأحمد حسن، وسط تفاعل جماهيري كبير

فرقة العريش

فرقة العريش للفنون الشعبية تأسست سنة 1979، تقدم الموروث الشعبي المعبّر عن خصوصيتها البدوية ويعكس عادات وتقاليد المجتمع السيناوي.


شاركت في العديد من المهرجانات الدولية في إسبانيا، قبرص، الإكوادور، إيطاليا، الصين، والسعودية وغيرها، بجانب المشاركات المحلية.

تقام الحفلات الصيفية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للفنون الشعبية والإدارة العامة للمهرجانات.

ومن المقرر أن تتجدد الفعاليات المنفذة بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، برئاسة عزت عطوان، مع مجموعة جديدة من الفقرات الاستعراضية لفرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، في الثامنة والنصف مساء اليوم الأحد، وذلك ضمن الأنشطة المجانية المكثفة التي تشهدها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة، بخلاف المسابقات الثقافية والفنية المقدمة للشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة العريش للفنون الشعبية قصور الثقافة وزارة الثقافة حفلات الصيف حفلات 2024 العریش للفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

ابنة الفنان أحمد راتب بعد تكريم والدها: «شكرًا وزير الثقافة»

أعربت لمياء راتب ابنة الفنان الراحل أحمد راتب عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن سعادتها لتكريم والدها بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وكتبت لمياء راتب قائلة: «شوفت بقى انت عملت إيه يا بابا يا حبيبي تاريخك الفني هيفضل عايش ف قلوب كل اللي حبوك و عطائك الأبوي هيفضل محفور ف قلوبنا إلى أن نلقاك.. شكراً معالي وزير الثقافة و كل القائمين على مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحمد راتب».

ابنة جميل راتب تحيي ذكري وفاته

وفي ديسمبر الماضي احيت ابنة أحمد راتب الذكري السابعه لوفاته عبر حسابها على «فيس بوك» قائلة: «مرَت السنوات.. مُتلكئة كقطار مُهترئ، بطيئة يجبرك مرورها المتأني على رؤية تفاصيلها الموحشة.. فيبعث في نفسك ظلمة ليل عاتم لا يزداد إلا أسودادًا،كما لا نملك مكابح لمرور الزمن.. لا أقوى على كبح شوق أشعل في روحي جحيمًا يستعر كل يوم ولكن لا يهدئ من روعي إلا يقيني بأنك مُنَعَّم في الفردوس الأبدي.. رحمك الله يا رَجُلاً لن تجود الحياة بمثله مجددًا.. 2016/12/13 آخر يوم كان حبيبي معايا في نفس الدنيا».

مهرجان المسرح التجريبي

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الـ31، عن تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب في حفل ختام الدورة الحالية، والذي يشهد عروضا مسرحية من مختلف دول العالم تصل إلى 26 عرضا.

مقالات مشابهة

  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • الهيئة القومية للأنفاق تنفي إيقاف ترام الرمل بالإسكندرية خلال نوفمبر المقبل
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء
  • إقبال ضعيف للمصطافين وهيئة السياحة تدعوا المواطنين لمهرجان الشواطئ بالإسكندرية
  • إنذار لـ 23 منشأة سياحية في حملة لـ “السياحة والمصايف” بالإسكندرية
  • ابنة الفنان أحمد راتب بعد تكريم والدها: «شكرًا وزير الثقافة»
  • وزير الثقافة يُكرم صُناع وبطلة مونودراما "فريدة" ويُعلن عرض المسرحية بالإسكندرية
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • وزير الثقافة يُكرم صُناع وبطلة مونودراما فريدة.. ويُعلن عرض المسرحية بالإسكندرية
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية