قال هاني حافظ، الخبير الاقتصادي والمصرفي، إن مصر تشهد في السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في مجال التكنولوجيا والخدمات الرقمية، وهي تحولات تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدمين وتقديم خدمات أكثر كفاءة ومرونة.

3 خدمات رقمية جديدة 

وأضاف «حافظ»، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه من بين أهم هذه الخدمات الرقمية المرتقب تفعيلها بحلول نهاية عام 2024، إطلاق تقنيات الشرائح الافتراضية «eSIM»، وتحسين خدمات مكالمات «الواي فاي» «WiFi Calling»، وتعزيز البنية التحتية للمدفوعات المالية الرقمية.

الشرائح الافتراضية «eSIM»

وأشار إلى أنه مع اقتراب نهاية 2024، يتوقع أن تطلق مصر تقنية الشرائح الافتراضية (eSIM) لأول مرة، و من المقرر أن تبدأ الخدمة قبل الربع الأخير من العام، وتقدم تقنية eSIM مزايا عديدة للمستخدمين، إذ تسمح بتبديل الشبكات دون الحاجة إلى تغيير الشريحة الفعلية، مما يسهل من عملية الانتقال بين مزودي الخدمة، ويعزز من تجربة المستخدم.

وتابع أن الشركات المصرية تعمل على تهيئة البنية التحتية لتقديم هذه الخدمة، مع الانتهاء من التجارب التشغيلية وحل التحديات القانونية المرتبطة بتقديمها، وسوف تتيح eSIM لمستخدمي الهواتف الذكية إمكانية إدارة ملفات تعاريف متعددة للشبكات، وهو ما يفتح المجال لتجربة استخدام أكثر مرونة وكفاءة، خاصة في ظل التوجه المتزايد نحو العمل عن بعد والسفر.

مكالمات الواي فاي «WiFi Calling»

وأوضح الخبير الاقتصاد، أنه يجري العمل على تحسين وتوسيع خدمات مكالمات الواي فاي (WiFi Calling)، وهي تقنية تسمح بإجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة «الواي فاي» بدلاً من الاعتماد على شبكة الهاتف المحمول التقليدية، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة ستشكل فارقًا كبيرًا في جودة الاتصال، خاصة في المناطق ذات التغطية الضعيفة، ما يجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من المستخدمين.

وتوقع أن تؤدي هذه الخدمة إلى تحسينات ملموسة في تجربة الاتصال اليومي، مما يقلل من انقطاع المكالمات ويوفر بدائل أكثر موثوقية، خاصة في البيئات المغلقة والمناطق النائية.

المدفوعات الرقمية

وتابع أن التحول الرقمي في مصر لا يتوقف عند خدمات الاتصال فقط، بل يمتد ليشمل المدفوعات الرقمية، وهو مجال يشهد نموًا متسارعًا، كما تعمل الحكومة المصرية بالتعاون مع البنوك المحلية والدولية على تطوير بنية تحتية متكاملة للمدفوعات الرقمية؛ تهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد.

وأوضح أنه من بين المبادرات المهمة في هذا السياق، مشروع «التحول الرقمي»، الذي يهدف إلى دمج المزيد من المواطنين في النظام المالي الرسمي، من خلال وسائل دفع رقمية مبتكرة وآمنة. 

اعتماد المصريين على التكنولوجيا

وتوقع أن يستمر هذا التوجه في النمو مع زيادة اعتماد المصريين على التكنولوجيا في حياتهم اليومية، وهو ما سيساهم في تعزيز الاقتصاد الرقمي في البلاد بحلول نهاية 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الرقمي مكالمات الواي فاي بيئة رقمية الوای فای

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف حجم خسائر البنوك التركية بسبب العقوبات الأمريكية

تركيا – أكد الاقتصادي التركي مصطفى رجب إرتشين، إن البنوك التركية خسرت نحو ملياري دولار من عائدات التصدير خلال ثمانية أشهر خلال هذا العام بسبب ضغوط العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

وأضاف الخبير التركي في حديث لمراسل نوفوستي: “بسبب هذا الضغط على البنوك التركية، خسرت تركيا نحو ملياري دولار من عائدات التصدير في الأشهر الثمانية الأولى. لكن على الأغلب الخسائر أعلى بكثير”.

وشدد الخبير على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لن تتدهور كليا بسبب ذلك، ولكن الكثير من الفرص قد ضاعت.

وقال إرتشين: “كيف ستعتمد روسيا على تركيا عندما تواجه مشاكل؟ أنا متأكد من أن الخبراء الاقتصاديين في الكرملين يطرحون هذا السؤال على الأرجح. ويجب على زملائهم الأتراك أن يفكروا في الأمر أيضا”.

في وقت سابق، صرح السفير الروسي في أنقرة أليكسي يرخوف لوكالة نوفوستي بأن المشاكل في التسويات المتبادلة بين روسيا وتركيا لا تزال قائمة، وهناك حالات حظر التحويلات وإغلاق الحسابات. أصبحت أكثر تواترا في البنوك التركية حالات “الضغط” على الشركات المشاركة في نقل البضائع إلى روسيا.

وذكر السفير أن الغرب يتعمد تدمير التعاون التجاري والاقتصادي الروسي التركي.

من جانبه، قال مصدر مطلع في السوق المالية التركية لوكالة نوفوستي، إن البنوك التركية تواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة بسبب المعاملات مع روسيا، وتتلقى بانتظام تحذيرات بضرورة فرض رقابة صارمة على مصادر إرسال المدفوعات.

ونوه ممثل بنك “زراعات” التركي الحكومي بأنه لا توجد تغييرات جوهرية في مسألة حل مشكلة التحويلات المصرفية من روسيا إلى تركيا؛ والإطار الزمني لحل الوضع غير معروف.

في وقت سابق، قال أندريه كوستين رئيس بنك VTB الروسي، إن إنشاء آلية تعتمد على العملات الوطنية والرقمية يمكن أن يكون حلا للصعوبات المصرفية بين روسيا وتركيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • خبير مصرفي يكشف التحديات أمام بيتكوين والعملات الرقمية
  • إي آند بيزنس توفر خدمات الاتصالات الثلاثية بمشروع MARAYA
  • مجلس الخدمة: إتمام المرحلة الثانية من توظيف حملة الشهادات والأوائل نهاية أيلول
  • مدير التأمين الصحي بالغربية: نعتزم إدخال خدمات جديدة تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة للمواطنين
  • توقيع أول اتفاقية لتركيب شاشات رقمية في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات
  • خبير اقتصادي يكشف حجم خسائر البنوك التركية بسبب العقوبات الأمريكية
  • صحيفة بريطانية: عمليات اليمن البحرية ترفع أسعار الشحن 3 أضعاف
  • تبسيط أم تعقيد الإجراءات
  • علاج 95 ألف حالة عبر منصة الخدمة الاجتماعية الرقمية خلال عام
  • جهاز المركزي للاحصاء يكشف أسباب ارتفاعات التضخم