أخبارنا المغربية- بدر هيكل

كان قد عمد عناصر البوليساريو، كعادتهم دائما، للتسلل لاجتماع تحضيري لقمة “تيكاد” الإفريقية اليابانية. حيث تمكن عناصر من الجبهة الانفصالية من ولوج قاعة الاجتماعات عبر استخدام جوازات سفر دبلوماسية جزائرية، وحضروا باعتبارهم ضمن شخصيات جزائرية دبلوماسية، غير أن السحر انقلب على الساحر، فقد أدى هذا التصرف الذي يستبطن العداء الجزائري، إلى عكس النتائج المرجوة منه.

 

الاتحاد الإفريقي يوجه دعوة للبوليساريو

 

وجهت اليابان دعوات فقط للبلدان الأفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة، وتجدر الإشارة إلى ان وزارة الخارجية اليابانية وجهت دعوات للمشاركة في الاجتماع الوزاري (تيكاد 9)، حصريا، إلى البلدان الأفريقية الأعضاء في الأمم المتحدة. ولم تتم دعوة جبهة البوليساريو الانفصالية.

وفي سياق متصل، حضر عناصر "البوليساريو"، بجوازات سفر جزائرية. بصفتهم أعضاء في الوفد الجزائري، ذلك أن السفارة الجزائرية في طوكيو قدمت مذكرات شفهية إلى السلطات اليابانية تطلب لهم تأشيرات كجزائريين، أي بالطريقة ذاتها التي قدم بها طلب بقية اعضاء الوفد الجزائري.

ويبدو أن حضور الكيان الوهمي رغم هذه الملابسات، كان بدعوة من الاتحاد الإفريقي، الذي يبقى الجهة المخول لها دعوة أعضائها، إذ حضر الكيان الوهمي أشغال الاجتماع الوزاري اليوم السبت، عبر ممثله المسمى "محمد سيداتي".

عملية توجيه الدعوات التي تبقى من اختصاص مفوضية الاتحاد الافريقي، التي دعت كيانا لا يعتبر عضوا في الاتحاد الافريقي، خاصة في ظل تداول مصادر إعلامية تسرب "وثيقة الدعوة".

 

الجزائر تشوش على التعاون الياباني الافريقي

 

في الوقت الذي أعلنت اليابان عن عزمها عقد مؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9)، في مدينة يوكوهاما السنة المقبلة (2025)، تمارس الجزائر ألاعيبها ضد الوحدة الترابية للمملكة، في لحظة غاب فيها عن الجزائر تغليب مصلحة القارة.

ويذكر أن “تيكاد” هو مؤتمر دولي تقوده اليابان، ويشارك فيه قادة دول لمناقشة تعزيز المساعدات والاستثمار في البلدان الإفريقية.

وقررت الحكومة اليابانية، خلال اجتماع مجلس الوزراء، عقد المؤتمر في يوكوهاما لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من 20 غشت 2025.

وكان أفاد وزير شؤون مجلس الوزراء، أن اليابان سوف تستغل مؤتمر “تيكاد 9” كفرصة لزيادة تعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية، بما يساهم في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة، وخلق حلول متطورة للقضايا العالمية التي تؤثر على أفريقيا بشكل خاص.

 

حضور عبثي يجر نتائج عكسية

 

الحضور "التدليسي" لممثل الكيان الوهمي لاشغال مؤتمر اليابان، الذي كان يرتجي منه تأكيد مكانته، جر عليه وبالا لم يحسب له حسابا. فاليابان التي احتضنت، الجمعة، الأشغال التحضيرية للنسخة التاسعة لقمة «تيكاد» الأفريقية- اليابانية، جدّدت بشكل رسمي عدم اعترافها بـ "البوليساريو"، وكان الوزير المنتدب الياباني في الشؤون الخارجية، فوكازاوا يوواشي، أكّد خلال الجلسة الافتتاحية أن تسلّل «البوليساريو» إلى هذا الاجتماع «لا يغيّر البتة من موقف اليابان»، مشدّداً على أن بلاده لا توجّه الدعوة إلى قمم «تيكاد» إلا للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وفي سياق متصل، تعود إلى الواجهة مسألة طرد هذا التنظيم الانفصالي من منظمة الاتحاد الإفريقي، الذي يعد مطلبا لدى العديد من القوى السياسية الفاعلة داخل إفريقيا.

ويبدو أن الاتحاد الإفريقي قد مهد لذلك حينما أصدر، قبل أسابيع، قرارا يقضي باستبعاد البوليساريو من المشاركة في المناسبات ذات الطابع الدولي، مع حصر المشاركة في الدول المعترف بها أمميا، فيما يؤكد مهتمون أن طرد هذا التنظيم مسألة وقت فقط!.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی

إقرأ أيضاً:

القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو

أخبارنا المغربية ـ عبدالرحيم مرزوقي

أصدرت محكمة الاستئناف في فرساي، فرنسا، يوم الأربعاء الماضي، حكمًا ضد سيدي الحيمر، نجل قيادي في جبهة البوليساريو الانفصالية بمخيمات تندوف. الحكم الجديد رفع العقوبة السابقة الصادرة في يناير من سنة حبسا موقوف التنفيذ إلى سنتين، مع تنفيذ سنة واحدة، بتهمة محاولة التأثير على شهود.

بموجب قرار المحكمة، سيقضي الحيمر عامًا من العقوبة في منزله تحت المراقبة الإلكترونية، مع حرمانه من النشاط السياسي لمدة خمس سنوات، مما سيؤثر على مستقبله السياسي على المدى القريب.

وفقًا لتقارير إعلامية أجنبية، وقعت الحادثة في سوق فال فوريه، حيث وُجهت للحيمر تهمة الضغط على بائعة كانت تعتزم التبليغ عن مخالفات قام بها بعض الموظفين المسؤولين عن السوق. المحكمة رأت أن المتهم حاول منعها من الإدلاء بشهادتها.

وأشارت نفس المصادر إلى أن الحيمر تربطه علاقات مشبوهة بعناصر مرتبطة بجبهة البوليساريو في منطقة مانتوا، وهو ما أثار قلقًا بين أفراد الجالية المغربية في فرنسا.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس ناد أحد السعودي: ميشالاك سيكون مفاجأة مباراة السوبر الافريقي ضد الأهلي
  • المنظمة العربية للسياحة تبحث التعاون المشترك مع اليابان
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير الجزائر لدى المملكة
  • السلطات اليابانية: لا توجد تقارير عن أضرار ناجمة عن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية
  • موعد مباراة الاتحاد المنستيري ومولودية الجزائر والقنوات الناقلة
  • نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي
  • محلل أمريكي: “هاريس” تعمدت التشويش على “ترامب”.. والمناظرات لا ترجح مرشح على الآخر
  • الجامعة اليابانية بالإسكندرية والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان إتفاقيات منح لدراسة الماجستير
  • الجزائر تنضم للاتحاد الدولي للملاكمة “world boxing”