الجزيرة:
2024-09-13@08:56:49 GMT

ما الأسلحة التي استخدمها حزب الله حتى الآن؟

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

ما الأسلحة التي استخدمها حزب الله حتى الآن؟

يملك حزب الله اللبناني ترسانة كبيرة من الأسلحة، ويوصف بأنه من أكثر المجموعات غير الحكومية تسليحا في العالم. ويقول الحزب -الذي يخوض مواجهة مع إسرائيل منذ أكثر من 10 أشهر تحت شعار إسناد المقاومة في غزة– إنه لم يستخدم إلا جزءا صغيرا من أسلحته حتى الآن.

وأعلن الحزب أنه أطلق اليوم الأحد مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل ردا على اغتيال القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر الشهر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه شن ضربات استباقية منعت حزب الله من تنفيذ هجوم أوسع.

وفيما يأتي لمحة عن ترسانة حزب الله من الأسلحة والصواريخ:

حجم الترسانة

وفقا لتقديرات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) يملك حزب الله ما يصل إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة، ويقول الحزب إن لديه صواريخ يمكنها ضرب جميع المناطق الإسرائيلية.

والكثير من تلك الصواريخ غير موجهة، لكن الحزب لديه أيضا طائرات مسيرة وصواريخ مضادة للدبابات والطائرات والسفن، وقذائف دقيقة.

وتعد إيران مورد الأسلحة الرئيسي لحزب الله، والكثير من أسلحة الحزب هي طرز إيرانية أو روسية أو صينية.

وقال الأمين العام للحزب حسن نصر الله عام 2021 إن لدى الحزب 100 ألف مقاتل. وتشير تقديرات الاستخبارات الأميركية في 2022 إلى أن عدد مقاتلي الحزب يبلغ 45 ألفا وأن 20 ألفا منهم متفرغون.

صواريخ وقذائف أرضية

شكلت القذائف غير الموجهة الجزء الأكبر من ترسانة حزب الله الصاروخية في حربه مع إسرائيل عام 2006، عندما أطلق نحو 4 آلاف صاروخ، معظمها كاتيوشا يصل مداها إلى 30 كيلومترا.

وقال نصر الله إن أكبر تغيير في ترسانة الحزب منذ 2006 هو التوسع في أنظمة التوجيه الدقيق لديها، مؤكدا أن الحزب لديه القدرة على تزويد الصواريخ بأنظمة توجيه داخل لبنان.

ويمتلك حزب الله أنواعا إيرانية، مثل صواريخ "رعد" و"فجر" و"زلزال"، التي تتميز بحمولة أقوى ومدى أطول من صواريخ كاتيوشا.

وشملت الصواريخ التي أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، صواريخ كاتيوشا و"بركان" بحمولة متفجرة تتراوح بين 300 و500 كيلوغرام.

واستخدم الحزب أول مرة في يونيو/حزيران الماضي صواريخ "فلق 2" إيرانية الصنع التي يمكنها حمل رأس حربي أكبر من صواريخ "فلق 1" المستخدمة في الماضي.

صواريخ مضادة للدبابات

استخدم الحزب الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات بشكل مكثف في حرب 2006 وعاد لاستخدامها مجددا ومن بينها صواريخ "كورنيت" روسية الصنع.

ووردت أنباء بأن الحزب استخدم أيضا صاروخا موجها إيراني الصنع يعرف باسم "ألماس"، وقال مركز "ألما" الإسرائيلي للأبحاث إن هذا الصاروخ يمكنه ضرب أهداف خارج خط الرؤية متبعا مسارا مقوسا، مما يمكنه من الضرب من أعلى.

وأضاف المركز الإسرائيلي أن هذا الصاروخ من عائلة أسلحة صنعتها إيران من خلال الهندسة العكسية اعتمادا على عائلة صواريخ "سبايك" الإسرائيلية.

صواريخ مضادة للطائرات

أسقط حزب الله طائرات مسيّرة إسرائيلية عدة مرات خلال هذه المواجهة باستخدام صواريخ سطح-جو، منها طائرات مسيّرة من طرازي "هيرميس 450″ و"هيرميس 900".

وساد اعتقاد منذ فترة طويلة بأن الحزب لديه صواريخ مضادة للطائرات، لكن كانت هذه أول مرة يستخدم فيها الحزب هذه الصواريخ.

وفي حادثة أخرى، قال حزب الله إنه أطلق النيران على طائرات حربية إسرائيلية، وهذا أجبرها على مغادرة المجال الجوي اللبناني بدون أن يذكر نوع السلاح الذي استخدمه. ولم تصب النيران أي طائرة.

طائرات مسيّرة

شن حزب الله عدة هجمات بطائرات مسيّرة مفخخة، كما أعلن أنه يستخدم طائرات مسيّرة تُسقط قنابل وتعود إلى لبنان.

واستخدم الحزب الطائرات المسيّرة في بعض هجماته بهدف إبقاء الدفاعات الجوية الإسرائيلية منشغلة بينما كانت طائرات مسيرة أخرى تحلق صوب أهدافها.

وتتضمن ترسانة حزب الله طائرات مسيّرة مجمعة محليا من طرازي "أيوب" و"مرصاد"، ويقول محللون إن من الممكن إنتاج هذه الطائرات بتكلفة زهيدة وبكميات كبيرة.

صواريخ مضادة للسفن

أثبت حزب الله أول مرة أن لديه صواريخ مضادة للسفن في 2006 عندما أصاب سفينة حربية إسرائيلية على بعد 16 كيلومترا قبالة الساحل، وهذا أدى إلى مقتل 4 إسرائيليين وإلحاق أضرار بالسفينة.

وتقول مصادر مطلعة على ترسانة الحزب إنه حصل منذ حرب 2006 على صاروخ "ياخونت" روسي الصنع المضاد للسفن والذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر. ولم يؤكد حزب الله قط امتلاكه هذا السلاح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات صواریخ مضادة حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير بيئي: الحروب تساهم في تزايد معدلات التغيرات المناخية

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ النانوتكنولوجي والخبير البيئي، إنّ ما يحدث الآن من أمطار وفيضانات وارتفاع في قيم الحرارة نتيجة للفوضى والتغيرات الناجمة عن الانبعاثات الكربونية، موضحا أنّ الحروب لها دور كبير في زيادة ذوبان الجليد بالمنطقة نظرا لاستخدام الأسلحة المدمرة التي تساعد في إحداث الهزات وتسخين المنطقة عبر المواد المستخدمة في الأسلحة، ما يؤدي إلى حدوث خلل في إعادة توزيع المياه على الكرة الأرضية.

الحروب تزيد التغيرات المناخية

وأضاف «شعلة»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ القطبين الشمالي والجنوبي يمثلان نقطة اتزان، وذوبان الجليد يؤدي إلى خسائر كبيرة نراها الآن مثل الفيضانات وزيادة نسبة الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أنّ ما يحدث في إسرائيل وفلسطين والحرب الروسية والأوكرانية من استخدام الأسلحة والمتفجرات أدى إلى زيادة التلوث في تلك المنطقة من خلال الغازات الدفيئة والانبعاثات الكربونية بنسبة تتعدى 5.5% أي ما يوازي تلوث قارة إفريقيا بالانبعاثات الكربونية.

تلوث مياه الشرب والري

وواصل أنّ الحروب الدائرة لها دور رئيسي في المعاناة التي نعيشها الآن وفي المستقبل، كما تساهم في تلوث مياه الشرب أو المياه المستخدمة في ري النباتات فضلا عن تفاقم الظواهر الناتجة عن التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • غارديان تنشر قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • أمين عام جبهة العمل الأردنية يكشف لـعربي21 أهم القوانين التي يسعون لتغييرها
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • خبير بيئي: الحروب تساهم في تزايد معدلات التغيرات المناخية
  • منصة المناظرة.. ما المسافة التي تفصل بين ترامب وهاريس؟
  • بايدن عن إمكانية رفع الحظر المفروض على أوكرانيا بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى: نعمل على ذلك الآن
  • السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية
  • بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ