معرض العاصمة للكتاب .. التقت إدارة معرض العاصمة للكتاب، بالدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة اليوم، بحضور النائبة رقية الهلالي،  للتنسيق لافتتاح معرض العاصمة للكتاب بدورته الأولى ظهر يوم 31 أغسطس الجاري، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

دور إيجابي 


من ناحيته، قال الكاتب الجميلي أحمد، مدير ومؤسس معرض العاصمة للكتاب، أن وزير الثقافة رحب بالظواهر الثقافية الجديدة لما لها من دور إيجابي في إثراء الوعي، ونشر المعرفة، وبناء الإنسان،  مؤكدا علم أن فكرة إقامة مؤسسة أهلية لمعرض للكتاب فكرة في صالح الثقافة المصرية، وتساهم في توسيع دائرة نشر الكتاب وتعزيز القراءة، فضلا عن دعمها للناشرين وصناعة النشر.


وأضاف مدير معرض العاصمة للكتاب، أن وزير الثقافة أكد في لقاءه على حرصه التواصل مع المثقفين والقائمين على العمل الثقافي للتعاون سويا في عملية بناء الإنسان ونشر المعرفة، وتحقيق العدالة الثقافية اتساقا مع خطة الجمهورية الجديدة.
وأوضح “الجميلى” أن تولي الدكتور أحمد هنو، حقيبة الثقافة جاء في توقيت مناسب لتحريك المياه الراكدة، وعودة الثقافة المصرية للصدارة من جديد، مؤكدا أن الوزير يتمتع برؤية جيدة لأهمية القوى الناعمة دورها في تحقيق التقدم والتحضر للأمم.
وأشار إلى أنه يأمل بتضافر الكتاب والمثقفين والمفكرين حول وزارة الثقافة للوصول بها إلى أبعد نقطة من النجاح، والابتعاد عن الانتقادات غير بناءة وتعطيل سير الوزارة.


وأكد الجميلي أحمد أن وزير الثقافة سيفتتح الدورة الأولى لمعرض العاصمة للكتاب، الذي يرأسه الدكتور محمد الباز ظهر يوم السبت المقبل، بحضور كوكبة من الشخصيات العامة والمسئولين، والقيادات السياسية.


معرض العاصمة للكتاب يقام بدعم ورعاية كبيرة من حزب حماة الوطن بقيادة الفريق جلال هريدي، في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، بمشاركة مجموعة كبيرة من دور النشر المصرية والعربية، وتحل عليه فلسطين ضيف شرف هذا العام، واسم الكاتب الكبير سمير سرحان شخصية العام.
ويشهد المعرض على مدار أيامه مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام على هامشه بشكل يومي.
وسيكون دخول الناشرين يومياً من الساعة 11 صباحاً وحتى العاشرة مساءً، أما الزوار فسيتم استقبالهم من الساعة 12 ظهراً وحتى العاشرة مساءً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض العاصمة للكتاب وزير الثقافة فلسطين العاصمة للكتاب الثقافة وزارة الثقافة معرض العاصمة للکتاب وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

«بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي

يستضيف «بيت مصر» بالمدينة الجامعية في باريس «الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا»، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر الجاري.

حضور مميز للسفراء والأدباء العرب

وبحسب بيان وزارة الخارجية، حضر حفل افتتاح الملتقى العديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين، وألقى السفير علاء يوسف كلمة أكَّد فيها أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية.

ونوَّه «يوسف» إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال- رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب، موكداً أن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

فقرات فنية متنوعة

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي ابو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة أبو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم،  فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة «كل العرب» التي تنظم الملتقى.

وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية. ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، إضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.

مقالات مشابهة

  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • تحت شعار العراق يقرأ .. انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ 25 (صور)
  • «القومي للمرأة» يفتتح معرض «ست الستات المصرية» بالدقهلية
  • محافظ الدقهلية يفتتح معرض " ست الستات المصرية " لبيع المنتجات اليدوية والتراثية
  • الاثنين المقبل.. عودة أحمد شوبير لإذاعة أون سبورت
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • وزير الثقافة من قمة «بريكس»: لدينا فرصة كبيرة للتعاون في الفنون
  • بحضور وزير الثقافة.. افتتاح صالون القاهرة الـ60 الأحد المقبل
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين