أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

عبر الآلاف من المغاربة عن استحسانهم لتصرف أحد رجال الشرطة الذي يعمل بالمنطقة الإقليمية لأمن الصويرة، بعد تحريره لمخالفة مرورية في حق ابنه الذي خالف قانون السير، معتبرين الأمر تجسيدا لمبدأ سمو القانون وتنزيلا لمبدأ سواسية الجميع أمامه.

وفي تفاصيل الواقعة، أقدم مقدم رئيس بالمنطقة الإقليمية المذكورة، أثناء عمله بمدارة لازاري على تحرير مخالفة مرورية ضد ابنه الذي كان يقود دراجته النارية برفقة صديقه الذي لم يكن يضع الخوذة الواقية، حيث لم يتردد الشرطي في تحرير المخالفة تطبيقا للقانون.

وفي تفاعله مع الواقعة أكد الشرطي الأب أن سلوكه سليم وأن الجميع سواسية أمام القانون بما فيهم ابنه أو أي فرد آخر من العائلة، حيث علق؛ “القانون يجب أن يطبق على الجميع، وابني ليس استثناء”.

وأثارت الواقعة ردود أفعال متباينة، حيث رأت فئة أخرى أن تنبيه الشرطي لابنه شفهيا بدل تحرير المخالفة كان ليكون إجراءً كافيا خاصة وأن الابن كان مرتديا للخوذة، وهو الرأي الذي عارضته فئة واسعة مؤكدة أن مدونة السير لا تنص في أحد بنودها على الإكتفاء بالتنبيه في مثل هذه الحالات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تصريح أحمد بن مسحار المهيري الأمين العام للجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي للقانون 2024

 

يعتبر اليوم العالمي للقانون مناسبة سنوية تسلط الضوء على أهمية القانون باعتباره الركيزة الأساسية لبناء مجتمع يسوده النظام والعدل والإنصاف، وتُصَان في كنفه الحقوق. ويمثل هذا اليوم فرصةً لتعزيز الوعي القانوني للمجتمعات، والتعريف بأهمية احترام القانون كمقياس رئيسي لنهضة الدول، ومحرك أساسي للتطور والازدهار.

وتمثل سيادة القانون عنصراً حيوياً في بناء مجتمعاتٍ أكثر عدلاً واستقراراً، وتعزيز رفاهية الأفراد، وتوفير بيئة مُثلى لمزاولة الأنشطة ضمن مُختلف القطاعات.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً يُحتذى به عالمياً في إرساء ثقافة احترام القانون، وتتسم المنظومة القانونية الوطنية باستباقيتها ومرونتها وشموليتها، لتسهم في ترسيخ مكانة الدولة كوجهة مثلى للحياة والعمل والاستثمار، وحاضنة للمبدعين والمبتكرين.

وبهذه المناسبة، نتوجه في اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي بالتحية والتقدير للمشرعين وكوادر القانون حول العالم، ونخص بالذكر القانونيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، معربين عن فخرنا بمكتسبات وإنجازات المنظومة القانونية في وطنٍ ينعم فيه أبناؤه والمقيمون على أراضيه بالأمان والاستقرار تحت مظلة القانون.


مقالات مشابهة

  • النائب العام: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • النائب العام للدولة: اليوم العالمي للقانون احتفاء بقيمة العدل
  • بعد موجة اعتراضات.. بيان عاجل من مجلس النواب حول قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • بأشد العبارات الأردن : استهداف مدرسة للأونروا وسط غزة "خرق فاضح للقانون الدولي"
  • في اليوم العالمي للقانون.. تشريعات دعمت المرأة المصرية
  • "أمين لجنة القانون الدولي" لـ "اليوم": المملكة أكبر المانحين عالميًا بـ1.9% من الدخل القومي
  • بعد واقعة سعد الصغير.. ما عقوبة حيازة المخدرات طبقًا للقانون؟
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري الأمين العام للجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي للقانون 2024
  • لا يتعدى 50 عاما.. ما شروط التبرع بالأعضاء البشرية طبقًا للقانون؟
  • اليوم العالمي للقانون