دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الأحد، إن الحزب تريث في الرد على إسرائيل بعد اغتيال القيادي الكبير في الحزب، فؤاد شكر ليعطي الفرصة لمفاوضات وقف إطلاق النار الجارية بشأن غزة.

وأضاف نصر الله في خطابه: "قررنا القيام برد فعل منفرد لاعتبارات ستظهر مع الوقت، وأن يقرر كل طرف في (محور المقاومة) متى سيرد وكيف سيرد"، على إسرائيل.

وأردف نصر الله أن "الاستنفار في الحزب كبير وقد يستمر لأشهر، وليس لدينا في الحزب مصلحة في تأخير هذا الرد أكثر من ذلك".

وأضاف نصر الله: "وضعنا ضوابط أو عناوين للرد، أولا: ألا يكون الهدف مدنيا، مع العلم أنه يحق لنا استهداف المدنيين في إسرائيل بعد مقتل مدنيين في جنوب لبنان"، حسب قوله.

وأوضح نصر الله: "وأن يكون الهدف بالتالي هدفا عسكريا وأن تكون له صلة باغتيال فؤاد شكر، وأن يكون الهدف قريبا جدا من تل أبيب، وليس حيفا ولا عكا ولا غيرهما، أي أن يكون في العمق، ووجدنا مجموعة من الأهداف العسكرية الكبيرة في جوار تل أبيب، وتنطبق عليها الشروط، وحددنا هدفا أساسيا، وهي قاعدة جليلوت التابعة للمخابرات العسكرية الإسرائيلية"، حسب زعمه. مشيرا إلى أن "فيها تجري الكثير من التخطيط لعمليات الاغتيال، وتبعد عن حدود لبنان تقريبا 110 كيلومترات، وتبعد عن تل أبيب فقط 1500 متر فهي مجاورة بشدة لتل أبيب".

وادعى نصر الله "أنه تم استهداف عدد من المواقع العسكرية الإسرائيلية في الجولان أو في شمال إسرائيل، من أجل إشغال واستنزاف القبة الحديدية والصواريخ الاعتراضية مما يتيح الفرصة للمسيرات أن تعبر باتجاه العمق".

وأشار حسن نصر الله إلى أن "السلاح المستخدم في ضرب المواقع شمال إسرائيل والجولان هو صواريخ الكاتيوشا، وكان مقررا إطلاق 300 صاروخ كاتيوشا وتوزيعها على تلك المناطق فهو عدد كاف لاستهداف 12 موقعا وإشغال القبة الحديدية لعبور المسيرات"، حسب وصفه.

وتحدث أيضا عن استخدام سلاح المسيرات بأحجام مختلفة، وكان جزء من تلك المسيرات يتجه إلى تل أبيب.

كما تحدث الامين العام لحزب الله، عن "موعد إطلاق النار في تمام الساعة 5:15 فجر الأحد".

وقال: "كانت منصات الإطلاق جاهزة في كل المحاور على كل الخطوط، وجميع مرابض المسيرات كانت جاهزة قبل هذا الموعد، رغم غارات العدو التي وقعت قبل نصف ساعة من إطلاق المسيرات والصواريخ".

وزعم نصر الله أنه "لم تصب أي منصة ولو واحدة قبل بدء العمل وأطلقنا 340 صاروخا، وكل مرابض المسيرات أطلقت مسيراتها رغم الغارات الإسرائيلية ولم يتعرض أي مربض للمسيرات لأي أذى قبل وبعد الهجوم"، حسب زعمه.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حزب الله حسن نصرالله طائرات بدون طيار نصر الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف: حزب الله يُحاول الحفاظ على هذه المعادلة مع إسرائيل

ذكر موقع "الإمارات 24"، أنّ صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قالت إنّ سياسة اطلاق النار التي ينتهجها "حزب الله" لم تتغيّر بشكل كبير خلال الشهر الماضي، ولكن مع استمرار الحرب، يرفع "الحزب" مستوى هجماته التي يردّ بها على الجيش الإسرائيلي في لبنان.

وأضافت معاريف في مقال تحت عنوان "حزب الله يحاول الحفاظ على معادلة الألم"، أن الحزب  أعلن هذا الأسبوع عن 12 هجوماً على مناطق لم يتم إخلاؤها، والتي تقع على بُعد أكثر من 5 كيلومترات من خط الحدود بين لبنان وإسرائيل، منها 6 هجمات على أهداف مدنية. 

ونقلت الصحيفة أنه وفقاً لمعهد أبحاث "ألما" المتخصص في شؤون الجبهة الشمالية أن سياسة إطلاق النار التي ينتهجها حزب الله لم تتغيّر جوهرياً في الشهر الماضي، ولكن مع استمرار الحرب، يرفع "الحزب" مستوى هجماته التي يرد بها على هجمات الجيش الإسرائيلي في لبنان، وشرح المعهد أن "الدليل على ذلك هو الاتجاه التصاعدي المستمر في إطلاق حزب الله النار على المناطق التي لم يتم إخلاؤها". ووفقاً للمعهد، فحتى اليوم، يحتفظ حزب الله بالقواعد والحدود التي وضعها في بداية الحرب، وسياسته النارية في هذه المرحلة تتوافق مع تصريحاته الرسمية، وتصريحات الأمين العام حسن نصرالله، موضحاً أن ردود فعل حزب الله على اغتيال عناصره تتباين ويتم التعبير عنها أحياناً بإطلاق النار في عمق إسرائيل.

الرد يرتبط بمستوى الهجوم
ووفقاً للمعهد، كلما كان العنصر المستهدف أعلى رتبة، كلما كان رد الفعل الهجومي من قبل حزب الله أكثر أهمية، وفي عمق إسرائيل، ولهدف أعلى جودة، مشيراً إلى أن الرد يختلف أيضاً اعتماداً على عدد الضحايا المدنيين، وإذا كان هناك العديد من الضحايا، فإن التنظيم يرد بكمية أكبر من الهجمات.


وبحسب الصحيفة، منذ بداية الحرب، نفذ حزب الله هجمات ضد ثلاثة أنواع من الأهداف، أهداف عسكرية، وأهداف عسكرية في مناطق مدنية، وأهداف مدنية واضحة، وذلك ردًا على الإضرار بالمدنيين في لبنان، مشيرة إلى أن إطلاق النار المباشر على المناطق المدنية ليس بالأمر الجديد، ومنذ بداية الحرب أعلن حزب الله مسؤوليته عن مهاجمة المستوطنات الإسرائيلية. ووفقاً للمعهد "منذ تشرين الاول حتى أيلول  2024، نفذ حزب الله 469 هجوماً مباشراً ضد المناطق المدنية، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يشمل 701 هجوم استهدف مناطق عسكرية، ولكن في الواقع كان من الممكن أن تلحق الضرر بالمناطق المدنية"، والدليل على ذلك، الحادث الذي وقع يوم الإثنين الماضي عندما أطلق حزب الله طائرات مسيّرة انتحارية باتجاه قاعدة عسكرية جنوب مدينة نهاريا، إلا أن الطائرة المسيّرة أصابت مبنى سكنياً في المدينة بشكل مباشر.

وأضاف المعهد، أن شرعية هذه الهجمات، كما يُعلن حزب الله، تنبع من الضرر الذي يلحقه الجيش الإسرائيلي بالمدنيين في لبنان، موضحاً أن "البنية التحتية المدنية في جنوب لبنان تعمل في أماكن مدنية وتستخدم المدنيين كدرع بشري"، على حد وصفه. وأشارت الصحيفة إلى مقتل مدنيين لبنانيين، هذا الأسبوع، في هجوم للجيش الإسرائيلي استهدف الناقورة، ويبدو أن أحدهما على الأقل ناشط في حزب الله، بالإضافة إلى ذلك، استشهدت مدنية لبنانية وأصيب اثنان آخران في قبريخا وفي قرية فرعون استشهد ثلاثة من عناصر الدفاع المدني، اثنان منهم على ما يبدو من نشطاء حركة أمل، وأصيب اثنان آخران في خربة سلم، كما استشهد عنصر من حزب الله، وشمل الرد إطلاق النار على المناطق التي لم يتم إخلاؤها في إسرائيل. 

وعندما يتعلق الأمر باغتيال عنصر عسكري، فإن حزب الله يرد بإطلاق النار على أهداف عسكرية. وأوضحت الصحيفة أنه رداً على الأضرار التي لحقت برجال الدفاع المدني، رد حزب الله بسلسلة هجمات شملت نحو 50 صاروخاً على المستوطنات المدنية، بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا مهاجمة قاعدة عسكرية باستخدام طائرة انتحارية من دون طيار. وقالت الصحيفة، إنه عندما يصاب مدنيون في لبنان، يرد حزب الله باستهداف المستوطنات المدنية، مشيرة إلى أن نصرالله في خطاب ألقاه بمناسبة يوم عاشوراء في 17 تموز، قال إنه إذا استمرت إسرائيل في قتل المدنيين، فإن "حزب الله" سيوسع نطاق إطلاق النار ليشمل مستوطنات جديدة. (الامارات 24)

مقالات مشابهة

  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • رئيس الأركان الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل والقوى الكبرى
  • حزب الله يردّ على التهديدات: كلما تعّمقت أزمة تل أبيب ارتفع تهويلها
  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • مقتل عنصرين من حزب الله بمواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • تقرير يكشف: حزب الله يُحاول الحفاظ على هذه المعادلة مع إسرائيل
  • إسرائيل تنشر تفاصيل رسالة الخسائر من قائد لواء خان يونس إلى السنوار
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • هاريس: ترامب لن يتحدث عن أحلام وآمال الشعب الأمريكي