سيرت وزارة التعليم العالي اليوم فِرَقا من المديرية العامة للبعثات إلى عدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة للوقوف على إجراءات استكمال تسجيل طلبة دبلوم التعليم العام، ومتابعة الطلبة الموفدين لهذا العام، ودعم جهود مؤسسات التعليم العالي الخاصة خلال هذه المرحلة، تزامنًا مع إعلان نتائج القبول الموحد، وبدء إجراءات تسجيل الطلبة.

وكان مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أعلن الثلاثاء الماضي نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2024/2025، وبلغ العدد الإجمالي للمقبولين في الفرز الأول (27178 ) طالبًا وطالبة.

وقد انتهت اليوم الأحد الفترة المحددة لاختيار الطلبة المقبولين في البعثات الداخلية المرنة للمؤسسة التي يرغبون بالدراسة بها والتخصص، والذي كان متاحًا من خلال صفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد خلال أول ثلاثة أيام عمل من الفترة الممتدة من يوم الأربعاء الموافق 21 أغسطس وحتى اليوم الأحد الموافق 25 أغسطس الجاري، حيث تلقى الطالب ردًا من المؤسسة التي تقدم إليها خلال الفترة المذكورة، وفي حال زيادة أعداد المتقدمين لمؤسسة ما أكثر عن طاقتها الاستيعابية، ستقوم المؤسسة التعليمية بالمفاضلة بين المتقدمين حسب الآلية المعلن عنها في ملحق دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2024/2025 (لمرحلة تعديل الرغبات)، وفي حال قيام المؤسسة برفض طالب متقدم إليها لأي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه يحق له اختيار مؤسسة أخرى خلال الفترة المتبقية المحددة لإنهاء إجراءات التسجيل.

نصائح مهمة

وقدمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من النصائح المهمة للطلبة الراغبين في مواصلة دراستهم خارج سلطنة عمان من خلال الحصول على الموافقة المسبقة وذلك بتقديم طلب مواصلة دراسة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة بعد الحصول على رسالة القبول من المؤسسة التعليمية.

واشترطت التسجيل في مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل هذه الوزارة وفي التخصصات المعتمدة فقط، ويمكن الاطلاع على قوائم مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة خارج سلطنة عُمان من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ودعت إلى تجنب التعامل مع جهات غير مرخص لها أو أشخاص غير مختصين وغير مصرح لهم.

إساءة الاختيار

وسوف يتيح المركز خلال الأسبوع المقبل اعتبارًا من يوم الاثنين 2 سبتمبر وحتى الأربعاء 4 سبتمبر المقبل خدمة لمن أساء ترتيب الاختيار، وهي مخصصة لجميع الطلبة سواء الحاصلين على عرض دراسي في الفرز الأول، أو غير الحاصلين على فرصة دراسية، أو غير المسجلين في النظام مسبقًا، ويُشترط على الطالب تحقيق ضوابط وشروط الخدمة المتمثلة في توفر مقعد شاغر بالبرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بالتنافس عليه، وأن يكون معدله التنافسي فيه أعلى أو مساويًا لآخر معدل تنافسي تم قبوله في ذلك البرنامج في الفرز الأول.

ونوه مركز القبول الموحد أن على الطلبة أصحاب الشهادات غير العمانية الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول التواصل مع المركز مباشرةً بعد ظهور نتائجهم، وتزويده بالمستندات اللازمة. أما طلبة الدور الثاني سيجري المركز فرزًا خاصًا بهم بعد ظهور نتائجهم النهائية. علمًا بأن أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.

ومن المقرر أن يعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني مطلع نوفمبر 2024، وسيعلَن عن مواعيد التسجيل والقبول الأخرى في حينها، وحث على ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها المركز عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها. كما يحث جميع المقبولين بمسارعة استكمال إجراءات التسجيل حسب المتبع لكل مؤسسة تعليمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التعلیم العالی والبحث العلمی والابتکار مؤسسات التعلیم العالی القبول الموحد الفرز الأول

إقرأ أيضاً:

التعليم تعلن عدم تحميل الطلبة أي أعباء وتكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني

الرياض

أعلنت وزارة التعليم، على عدم تحميل الطلبة أي أعباء وتكاليف مادية خلال احتفالات اليوم الوطني لهذا العام 1446هـ، التي ستنطلق اعتباراً من الأربعاء المقبل.

وأوضحت الوزارة، في الدليل التنظيمي للاحتفاء باليوم الوطني 94، أنه يتعين على المدرسة أن تعد خطة الاحتفال وفق البرنامج المقترح مع التأكيد على مشاركة منسوبي ومنسوبات المدرسة والطلبة في الإعداد والتنفيذ، وتنفيذ الفعاليات والبرامج والأنشطة من قبل جميع المدارس خلال أسبوع المناسبة، وفق التوجيهات النظامية المبلغة.

واشتمل الدليل، على 23 فعالية مقترحة، منها أغلى وطن، ورسالة للوطن، ومسابقة الذاكرة الوطنية، ورحلة افتراضية، وصنع في السعودية، وأوبريت وطني، والفنون الأدائية التراثية، والعرضة السعودية، وجداريات وطن الشموخ، ومعرض وطن يسكن القلوب، ورسالة إلى جندي على الحد، ورحلات تعريفية وشخصيات وطنية ملهمة، ومسابقة مبادرات وطنية وأمن وأمان.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل
  • «التعليم العالي»: انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني للثانوية العامة السبت المقبل
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل
  • بـ 5 مليون جنيه.. "إكس مراتي" يحافظ على المركز الأول خلال هذا الأسبوع
  • 6 أفلام تحقق 7 ملايين جنيه خلال أسبوع بدور العرض.. من صاحب المركز الأول؟
  • وزارة التعليم العالي: إضافة درجات للامتحانات التقويمية
  • أكاديميون: جامعة دبي الوطنية نقلة نوعية في تطوير التعليم العالي في الإمارات
  • «التعليم العالي» تحتفل بتخريج أول دفعة للجامعات الأهلية الخميس المقبل
  • التعليم تعلن عدم تحميل الطلبة أي أعباء وتكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني