عُقدت الجلسة العلمية الثانية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والثلاثين برئاسة الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد اليمني.

شيخ الأزهر: وزير الأوقاف مؤتمن على قضايا المرأة وغيرها وزير الأوقاف الفلسطيني: للمرأة دور في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي

وتحدث فيها كل من: الشيخ بويار سباهيو رئيس المشيخة الإسلامية والمفتي العام، والدكتور أنس ليفا كوفيتش نائب رئيس العلماء، والدكتور يحيى صافي رئيس المجلس الفقهي بأستراليا.

ورحب الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد اليمني بالسادة الحضور، مثمنًا عنوان المؤتمر، ومؤكدًا على أهمية موضوع ومحاور المؤتمر.

وأكد العلماء أن المرأة المسلمة تسهم في مجالات متعددة كالتعليم والصحة والاقتصاد والسياسة والعمل الخيري وغير ذلك، ولها دور متكامل في خدمة المجتمع، والأمثلة الواقعية كثيرة وخير شاهد على ذلك، ويعتبر التعليم من أهم المجالات التي تسهم فيها المرأة المسلمة بشكل فاعل، فقد أظهرت الدراسات أن التعليم له تأثير مباشر على التنمية بوجه عام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل خاص، فالمرأة المتعلمة تستطيع تنشئة جيل واع ومثقف مما يعزز من التطور الشامل للمجتمع.

وأشار العلماء إلى أن دور المرأة لا يتوقف على تربية الأولاد بل هي معلمة وداعية، وتسهم في مجالات أخرى؛ فتكون سيدة للمجتمع بشرط وجود مستوى تعليمي جيد، كما تتمتع بالمساواة في كل مراحل التعليم كالذكور، وهناك فرص متساوية في الوظائف حتى في الوظائف القيادية، ولا يوجد ما يمنع من وصولها إلى أرفع المناصب.

وأكد العلماء أن المؤتمر يلفت النظر إلى قضية محورية كثر الجدل فيها، وهي قضية المرأة ودورها في بناء الوطن ونشر الوعي، وقد أعطى الإسلام المرأة حقها، فأول من آمن من النساء هي السيدة خديجة، وهذا المؤتمر يؤكد أن ثقة المرأة بنفسها هو الدافع لتحقيق أثرها الطيب في المجتمع، فالإسلام لا يمنع المرأة من العمل والوصول إلى طموحها، ويأمر بحماية المرأة والمحافظة عليها ويحرم التعدي عليها، ومن هنا تستطيع المرأة أن تكون معلمة أو طبيبة أو مهندسة وغير ذلك مما يسهم في تأدية دورها في تأسيس الأجيال الواعية الرشيدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المراة محمد عيضة شبيبة الأوقاف وزير الأوقاف والإرشاد اليمني وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

“إسلامية الشارقة” و”هيئة الأوقاف” يستعرضان الخدمات المقدة للمجتمع

استعرض سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، وسعادة عبدالله خليفة يعروف السبوسي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة، خلال لقاء اليوم بالشارقة بحضور الشيخ عبدالله بن محمد القاسمي مدير فرع الهيئة بالشارقة، أفضل الخدمات التي تقدم لأفراد المجتمع، من خلال خدمة بيوت الله عز وجل وتيسير العبادات على مرتاديها، والمحافظة على القيم والمبادئ الاسلامية بين أفراد المجتمع، وما يتعلق بالشأن الإسلامي.

وتأتي زيارة الدكتور عمر حبتور الدرعي ضمن برنامج الزيارات المشتركة بين الجانبين بهدف تعزيز التعاون والتواصل والتنسيق؛ لتحقيق الرؤى والأهداف المشتركة بأسس عصرية مواكبة لروح التطور الذي تشهده الدولة، في ظل التوجهات السامية للقيادة الرشيدة ودعمها لنشر الثقافة الإسلامية الصحيحة.

وناقش الطرفان أهمية البرامج التوعوية التي تحث على العمل الخيري وثوابه العظيم، وتوعية المجتمع بالزكاة وحثه على التصدق وإخراج الزكاة، وبيان أهمية التكافل والتضامن بين فئات المجتمع، والتسابق في أعمال البر والإحسان طلباً للأجر العظيم من المولى تعالى؛ وذلك انطلاقاً من دورهما المنوط بهما في الإشراف على العمل الخيري والوقفي وسبل تنميته وتعزيز موارده.

وأكدا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية لتحقيق التكامل وتوحيد الرؤى والمفاهيم؛ ترجمة لرؤى القيادة الرشيدة، انطلاقاً من الرسالة والقيم المشتركة في المجتمع، مشيرين إلى التعاون الوثيق القائم بين الدائرة والهيئة لتحقيق الهدف الأسمى لرسالتهما في خدمة بيوت الله تعالى والإشراف على بنائها ورعايتها وإدارتها بما يكفل قيامها بأداء رسالتها على الوجه الأكمل.وام


مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: الحوار الوطني عزز دور المرأة والشباب في صناعة القرار
  • أوقاف الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • “إسلامية الشارقة” و”هيئة الأوقاف” يستعرضان الخدمات المقدة للمجتمع
  • نقيب الأشراف مهنئًا بالمولد النبوي: وجَّه الأمة لاستعمال العقل في مجالات الدين والدنيا
  • وزير الأوقاف ومساعد رئيس مجلس الوزراء يناقشان سبل التعاون المشترك
  • رسالة «الأزهرى» فى المجتمع
  • وكيل أوقاف الفيوم يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأبشواي
  • رئيس مجلس الإفتاء الكيني يعلن تضامنه مع مبادرة وزارة الأوقاف المصرية (خُلُقٌ عَظِيمٌ)
  • رئيس الوزراء يشيد خلال لقائه وزير الإعلام بمستوى أداء الإعلام اليمني
  • وزير الخارجية التركي: سنواصل ضغطنا على المجتمع الدولي لوقف الجرائم الإسرائيلية