نظم مركز البحوث الزراعية ممثلا في المعمل المركزي للمناخ ندوة اليوم الأحد، محاضرة عن أهمية الثروة الحيوانية التي تساهم في تأمين الغذاء والدخل للعديد من المجتمعات في دول العالم.

ومع تزايد التحديات التي يفرضها التغير المناخي، أصبح الحفاظ على إنتاجية الثروة الحيوانية وتحسينها أمراً بالغ الأهمية، ويلعب التحسين الوراثي دوراً حيوياً في هذا الصدد، حيث يساهم في تطوير سلالات حيوانية قادرة على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة وتحسين صفاتها الإنتاجية.

 
وتعتبر التكنولوجيا الحيوية أداة قوية في دفع عجلة التحسين الوراثي للثروة الحيوانية إلى آفاق جديدة، فهي توفر مجموعة واسعة من التقنيات والأساليب التي تساهم في تسريع وتوسيع نطاق هذا التحسين، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الحيوانية. 
ومن أبرز تقنيات التكنولوجيا الحيوية التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة والتحوير الجيني، فعلى سبيل المثال أن التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة هما تقنيتان حيويتان تساهمان بشكل كبير في تسريع عملية التحسين الوراثي.
فالتلقيح الاصطناعي يسمح بنشر السائل المنوي لذكور ذات صفات وراثية ممتازة إلى عدد كبير من الإناث، مما يؤدي إلى زيادة انتشار الصفات الجيدة في القطيع. 
وتلعب هذه البيئات دورًا حاسمًا في الحفاظ على حيوية الأجنة وزيادة فرص نجاح عملية النقل. وعلى الرغم من أهمية تقنيات التكنولوجيا الحيوية في التحسين الوراثي، إلا أن هذا المجال يواجه العديد من التحديدات مثل التكاليف المرتفعة، والقضايا الأخلاقية. 
وعقب الدكتور هشام البحيري استاذ الانتاج الحيواني وعضو مجلس ادارة نقابة المهن الزراعية  على المحاضرة و شرح جهود الدولة في تحسين عملية التلقيح الصناعي و تجارب القطاع البحثي و الخاص في نقل أجنة الابقار. 
كما تحدث  الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس الإتحاد العام لمنتجي الدواجن عن استراتيجية مصر 2030 و انعكاساتها على القطاع الزراعي و لقد قام بشرح الفرص و المعوقات التي تواجه صناعة الدواجن و معدلات الانتاج و الخطة المستقبلية بقطاع الدواجن حيث يعتبر من القطاعات الواعدة في ظل ظروف التغيرات المناخية كما قارب  بين قطاع الانتاج الحيواني و الانتاج الداجني من حيث مدخلات الانتاج و العائد و الاستهلاك المائي للمحاصيل التي تستخدم كأعلاف و اوضح ان قطاع الانتاج الداجني هو مستقبل مصر لتوفير البروتين لكافة اطياف الشعب المصري. 
قام بادارة الندوة  الدكتور طاهر فايد أستاذ المحاصيل المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس و لقد ساهم في ادارة المناقشات و علق على أهمية تطوير الانتاج الحيواني و الداجني و ضرورة تطوير انتاج محاصيل الاعلاف و محاصيل الحبوب لاستكمال منظومة انتاج البروتين الحيواني في مصر في ظل ظروف التغيرات المناخية و زيادة السكان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية الدواجن الثروة الحيوانية تغير المناخ قطاع الدواجن

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي ينفي صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار

الاقتصاد نيوز - بغداد

نفى البنك المركزي العراقي، الخميس، صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار.

وقال البنك في بيان، تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "الكتاب المرفق بشأن عملية بيع الدولار مزور وعار عن الصحة".

وأضاف، أن "عملية بيع الدولار من خلال المنافذ المخصصة لهذا الغرض في المطارات تسير بانسيابية عالية"، داعيا إلى، "توخي الحذر واعتماد الأخبار المؤثرة على الاقتصاد الوطني من مصادرها الرسمية".

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي ينفي صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار
  • البنك المركزي ينفي كتاباً مزوراً يخص عملية بيع الدولار
  • صالون "03" الثقافي ينظم ندوة "الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا" بالقنصلية الإيطالية بالإسكندرية
  • مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية ينظم ندوة احتفالًا بـ«ذكري المولد النبوي الشريف»
  • مجمع اللّغة العربيّة بالشارقة ينظم ندوة «اختبار الكفاءة العربيّة»
  • عقيل: عملية إيريني تقدم الحماية لأكبر عملية نهب للثروة البحرية الليبية
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخُبر يجري عملية معقدة لزراعة 3 شرايين واستبدال الصمام الميترالي
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية بعنوان “السياسة النقدية في ليبيا”
  • ندوة تفاعلية لتنشيط التأمين على الثروة الحيوانية بالشرقية
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية