لجريدة عمان:
2024-09-13@08:51:20 GMT

فحص 300 عينة من الأغذية والمياه بمحافظة ظفار

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

فحص 300 عينة من الأغذية والمياه بمحافظة ظفار

يُسهم مختبر الأغذية المتنقل التابع لبلدية ظفار في تقديم خدمات لفحص وتحليل الأغذية تشمل مختلف مواقع فعاليات موسم خريف ظفار 2024 ضمن جهود البلدية لتحسين الممارسات الصحية وتحقيق أعلى المعايير لضمان الغذاء الآمن والسليم.

وقال صلاح بن سالم العجيلي مدير دائرة الأغذية والمختبرات ببلدية ظفار إنّ توفير مختبر الأغذية المتنقل في موسم خريف ظفار 2024 جاء بهدف رفع مستوى الرقابة الصحية على الأنشطة المختلفة للعربات المتنقلة المؤقتة التي تقدّم مختلف أنواع الأغذية للزوار والسياح طوال فترة موسم الخريف.

وأضاف أن فرق التفتيش الصحي بالمختبر المتنقل أجرت أكثر من 300 فحص من عيّنات الأغذية والمياه خلال شهر أغسطس الجاري، مبينا أن المختبر المتنقل يساهم في الحفاظ على سلامة زوار المواقع السياحية بموسم خريف ظفار.

وأشار إلى حرص بلدية ظفار على تفعيل الرقابة الدورية ومتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية والمهنية في مختلف منافذ بيع الأغذية بمواقع الفعاليات والوجهات السياحية في محافظة ظفار؛ حفاظا على سلامة الأغذية والصحة العامة لافتا إلى أن المختبر المتنقل يعزّز دور مفتشي البلدية في اتخاذ إجراءات سريعة وفورية وفق القوانين والأنظمة المعمول بها دون الحاجة إلى الانتظار طويلا لإظهار النتائج نظرا لكثافة الأنشطة الغذائية المتنقلة خلال موسم الخريف.

وذكر أن فكرة مشروع المختبر المتنقل في عامه الثاني تنقسم إلى جزأين، الأول يتعلق بالجانب التوعوي ويضم معرضا لتعريف الزوار بأسس سلامة وجودة الغذاء مع وجود محاكاة للواقع الافتراضي للأعمال المخبرية عن طريق استخدام نظارات الواقع الافتراضي، بينما يتضمن الجزء الآخر المختبر المتنقل الذي يحتوي على أهم الأجهزة والأدوات اللازمة لفحص المياه والأغذية والتأكد من سلامتها.

وبين أن مختبر الأغذية المتنقل شهد تنظيم فعاليات توعوية للأطفال في مطلع الشهر الحالي ضمت أركانا للتصوير والرسم والتلوين ومسابقة المفتش الصحي الواعد، إذ استقطبت تلك الفعاليات فئة الأطفال لتعزيز التوعية الصحية لديهم حول سلامة الأغذية بالإضافة إلى إنشاء منصة بودكاست "سلامة" لاستضافة مختصين في مجال الأغذية والصحة للحديث عن موضوعات تخص الصحة العامة والتغذية الآمنة والسليمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المختبر المتنقل

إقرأ أيضاً:

ختام النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات..غداً

يسدل الستار غداً على منافسات طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية وذلك بإقامة المرحلة الرابعة والذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، وسيقام الختام برعاية سعادة الدكتور احمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، وستنطلق المرحلة الرابعة والأخيرة من الطواف من المغسيل إلى شلالات دربات لمسافة ١٣٣ كيلومترا، وهدف طواف صلالة إلى الترويج للمقومات السياحية والثقافية التي تمتاز بها محافظة ظفار إلى جانب ملاءمة أجواء الخريف لإقامة مثل هذه السباقات، وإذكاء روح التنافس بين المتسابقين والارتقاء بالجانب الفني للعبة، وصقل مهارات الدراجين العمانيين وتجويد المستوى الفني واكتشاف المواهب واختيار أفضل العناصر للمنتخبات الوطنية وبناء القدرات الفنية للمنظمين من الشباب العماني.

المرحلة الثالثة

وتوج الدراج البرازيلي الياس من منتخب منغوليا بلقب المرحلة الثالثة من طواف صلالة، والتي انطلقت من سوق الحافة لغاية حديقة ايتين لمسافة ١١٩ كيلومترا، وحصل الدراج البرازيلي نيكولاس على القميص الذهبي باسم بلدية ظفار لتصدره الترتيب العام كما حصل على القميص الأخضر باسم شركة محسن حيدر درويش لتصدره بالنقاط، وحصل الدراج إبراهيم الصباحي من فريق قطر برو على القميص الأبيض تحت 23 عاما، وحصل الدراج الشرس المنغولي بنجرار على القميص الرمادي باسم مستشفى بدر السماء. وفي الختام قام عمار بن عوبد غواص مدبر الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في السباق.

وقال عمار بن عوبد غواص مدير الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار: إن طواف صلالة الدولي يأتي ضمن فعاليات خريف ظفار لهذا العام، ووصول الطواف إلى نسخته الرابعة على التوالي وسط مشاركة ١٥ فريقا تمثل مختلف دول العالم، تأكيد أكبر على نجاح الطواف والذي أصبح أحد أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، وبلدية ظفار لن تتوانى في دعم كل ما يمكن من شأنه أن يبرز المعالم والمقومات السياحية للمحافظة والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز وتنويع الاقتصاد لسلطنة عمان بشكل عام ولمحافظة ظفار بشكل خاص، كما أشار مدير الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار إلى أن تنوع المسارات والسباقات في السباق يعطي جمالا آخر وانطباعا مختلفا عما تشهده المحافظة من أجواء استثنائية خلال فترة الصيف من كل عام.

مقالات مشابهة

  • مختبر الإسعاف الطبي والطوارئ في أبوظبي ينال اعتراف "يونيفوك"
  • مختبر الإسعاف الطبي والطوارئ التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ينال اعتراف مركز اليونسكو الدولي «يونيفوك»
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • رئيس سلامة الغذاء يكشف أهمية تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • الخريف .. موسم واعد
  • 2.6 مليون ريال إجمالي القروض التمويلية لرواد الأعمال في ظفار
  • بيان توضيحي حول "الزيادة التدريجية لتعرفتي الكهرباء والمياه"
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة
  • ختام النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات..غداً