نواف السالم

اثار خبر تبرئة الإيطالي يانيك سينر المصنف أول عالميا من تعاطي المنشطات، حالة من الجدل رغم ثبوت ظهور اختبارين إيجابيين له هذا العام .

وانتقد لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش نجم التنس الصربي، قرار وحدة النزاهة ، داعياً إلى اعتماد “بروتوكولات واضحة” في التعامل مع قضايا المنشطات في التنس .

واكد ديوكوفيتش في حديثه للصحفيين ” نعم، ثمة الكثير من المشكلات في النظام، نرى نقصا في البروتوكولات الموحدة والواضحة، أستطيع أن أتفهم مشاعر الكثير من اللاعبين الذين يتساءلون عما إذا كانوا يعاملون بنفس الطريقة”.

وخضع سينر للفحص خلال دورة إنديان ويلز، مارس 2024، وتبين تلوثه بمادة كلوستيبول المشتقة من هرمون التستوستيرون المحظور من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات “بمستويات منخفضة”، قبل أن تكون نتيجة اختباره إيجابية مرة أخرى بعد 10 أيام، كما كشفت وحدة النزاهة في شرح مفصل ، ولم يتم الإعلان عن هذه الاختبارات الإيجابية أثناء التحقيق.

والجدير بالذكر أنه في نهاية التحقيق، خلصت محكمة مستقلة إلى أن سينر “لم يرتكب أي خطأ أو إهمال”، مشيرة الى أن سينر أوضح أن المادة دخلت جسده بعد أن قام أحد أفراد الجهاز الطبي الخاص به بوضع رذاذ يحتوي على كلوستيبول على يده لعلاج إصابة بسيطة ، وقام هذا الفرد بتدليكه خلال هذه الفترة، وهو ما يفسر التلوث.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: ديوكوفيتش سينر مخدرات

إقرأ أيضاً:

لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 3 آلاف إنتهاك خلال عام بينها 694 قتيل ومصاب

وثقت لجنة التحقيق الوطنية أكثر من 3 آلاف انتهاك وجريمة، شهدتها مختلف المحافظات اليمنية، خلال عام كامل، غالبيتها ارتكبتها جماعة الحوثي.

 

جاء ذلك في تقرير لجنة التحقيق الوطنية الدوري الثاني عشر والذي يغطي أعمالها في الرصد والتوثيق والتحقيق خلال الفترة من 1 أغسطس 2023 وحتى 31 يوليو 2024 في مختلف المحافظات.

 

وأكد تقرير اللجنة توثيق (3055) حالة ادعاء بالانتهاك موزعة على أكثر من (36) نوعاً من انتهاكات حقوق الإنسان، بلغ عدد ضحايا تلك الإنتهاكات (13028) من الجنسين.

 

وبحسب التقرير، فإن إجمالي الحالات التي تم رصدها والتحقيق فيها خلال الفترة من 1 أغسطس 2023 وحتى 31 يوليو 2024م بلغت (694) واقعة قتل وإصابة مدنيين، سقط بسببها (294) قتيلاً، منهم (13) امرأة، و (52) طفلاً، إضافة إلى سقوط (593) جريحاً، منهم (118) طفلاً و (69) امرأة.

 

ولفت اللجنة في تقريرها، الى انها استمعت إلى ما يزيد عن (8398) شاهداً ومبلغاً وضحية، واطلعت على (7886) وثيقة، فضلاً عن مراجعة وتحليل مئات الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو المتعلقة بالانتهاكات، والتي تم العمل عليها وحفظها في قاعدة بيانات اللجنة.

 

كما تمكنت الفرق الميدانية للجنة من رصد وتوثيق (126) حالة ادعاء بتجنيد أطفال ما دون سن (18) عاما، ورصد وتحقق في (128) حالة انفجار ألغام مضادة للأفراد، نتج عنها سقوط (52) قتيلاً، بينهم (امرأتان)، و(12) طفلاً، إضافة إلى سقوط (86) جريحاً، بينهم (10) نساء و(10) أطفال.

 

وأشارت اللجنة الوطنية في تقريرها، إلى قيامها بالرصد والتحقيق في (17) واقعة ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق، منها (16) واقعة، و(165) واقعة تهجير قسري جماعية وفردية في مناطق مختلفة من المحافظات.

 

وحول نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، فقد انتهت خلال الفترة التي يغطيها التقرير الثاني عشر من التحقيق في (74) حالة قتل خارج نطاق القانون، والرصد والتحقيق في (655) حالة اعتقال تعسفي واختفاء قسري، الرصد والتحقيق في (28) حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، والرصد والتحقيق في (22) حالة تفجير منازل، والتحقيق في (7) حالات اعتداء على حرية الرأي والتعبير.

 

يذكر أن اجمالي الانتهاكات التي قامت برصدها وتوثيقها خلال فترة عملها ابتداءً من يناير 2016 وحتى صدور التقرير الثاني عشر، بلغت (29701) واقعة انتهاك، سقط بسببها (63772) ضحية.


مقالات مشابهة

  • عبر الفيسبوك.. التحقيق مع المتهمين بترويج المنشطات في الشرابية
  • لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 3 آلاف إنتهاك خلال عام بينها 694 قتيل ومصاب
  • خلافات بينهما.. التحقيق مع المتهم بقتل شاب وإصابة شقيقه خلال مشاجرة في إمبابة
  • ترامب: تحول بلاده إلى "فنزويلا تتعاطى المنشطات" إذا فازت هاريس
  • عاجل - ترامب ينتقد سياسات هاريس المتقلبة: "كنت سأرسل لها قبعة MAGA"
  • تطورات التحقيق مع متهم بتجارة العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • براءة تامة لسينر من تهم تعاطي المنشطات
  • سينر وألكاراس الملكان الجديدان لكرة المضرب !
  • أبوظبي تستضيف "مبادلة للتنس" 1 فبراير
  • نهاية حقبة ديوكوفيتش ونادال وفيدرر مع بزوغ حقبة الشباب