يسهم مركز الإرشاد السياحي في الواجهة البحرية بولاية مطرح في محافظة مسقط بدور حيوي في تقديم المعلومات السياحية وإرشاد الزوار إلى أبرز المواقع التراثية والوجهات السياحية المتنوعة التي تزخر بها سلطنة عُمان، والرد على استفساراتهم وتزويدهم بالمعلومات الضرورية حول الشركات السياحية والفنادق، بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات السياحية والتراثية والترفيهية التي تشجع الزوار على زيارتها واستكشافها.

وذكرت وزارة التراث والسياحة أن عدد زوار مركز الإرشاد السياحي منذ افتتاحه في الأول من يناير 2024م وحتى منتصف أغسطس الجاري بلغ أكثر من 6 آلاف زائر تقريبا وتلقّى المركز استفسارات متعددة من الزوار، تركزت حول المواقع والخدمات السياحية في محافظة مسقط والأسواق التقليدية وتوجيهات النقل والمواصلات وتوصيات لتناول المأكولات، بالإضافة إلى مساعدتهم في حجز الرحلات أو الجولات السياحية والرحلات البحرية في العاصمة مسقط أو المناطق القريبة منها.

وقالت هناء بنت سالم البحرانية رئيسة قسم السياحة التراثية والثقافية والمشرفة على مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح إن المركز يقدم مجموعة متنوعة من المواد السياحية مثل الكتيبات والمطويات وبطاقات الدليل السياحي والخرائط السياحية، إضافةً إلى المعلومات المتعلقة بالمتاحف والشركات المقدمة للخدمات السياحية والفنادق.

وأضافت لوكالة الأنباء العمانية أن المركز يقوم بالترويج للفعاليات والمناشط المقامة في مختلف محافظات سلطنة عُمان على مدار العام، ويعمل على جمع ملاحظات الزوار المتعلقة بالجوانب السياحية لتجويد الخدمات المقدمة للسياح.

وأكدت أن القسم المعني بتشغيل وإدارة المركز في طور تدشين استمارات إلكترونية يتم تعبئتها من قبل السائح تحتوي على عدة أسئلة تخص السائح وإبداء ملاحظاته واستمارة أخرى لقياس مدى رضا الزائر عن المعلومات والخدمات المقدمة من قبل المركز بالإضافة إلى استمارة للموظفين العاملين في المركز لحصر أعداد الزوار وجنسياتهم.

وأشارت رئيسة قسم السياحة التراثية والثقافية والمشرفة على مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح إلى أن وزارة التراث والسياحة انتهت مؤخرا من إعداد الخرائط والتصاميم المتعلقة بإنشاء مراكز الإرشاد السياحي في محافظة الداخلية، وفي انتظار أخذ الموافقات النهائية من الجهات الحكومية المعنية لبدء مرحلة التنفيذ مع التركيز على تطبيق أفضل الممارسات المستدامة في القطاع السياحي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شاهد.. ركاب قطار الموت يعلقون في الهواء 40 دقيقة بكبرى مدن ألعاب ألمانيا

علق ركاب لعبة الأفعوانية -المعروفة أيضا باسم "قطار الموت"- نحو 40 دقيقة بمتنزه "يوروبا بارك" الواقع في ولاية بادن فورتمبيرغ أمس الأربعاء، مما أثار استياء العديد من الزوار.

وشهدت أكبر مدينة ملاهٍ في ألمانيا ثاني حادثة خلال العام الحالي عندما توقفت الأفعوانية "بلو فاير" في منحنى مائل جدا على ارتفاع كبير، فاضطر الركاب البالغ عددهم 20 شخصا للانتظار 40 دقيقة حتى تم إنقاذهم.

Update: de vastgelopen trein van Blue Fire in Europa-Park is achterwaarts in beweging gebracht, richting het lanceergedeelte. Toeschouwers applaudisseerden toen dat gebeurde. Eind goed, al goed. https://t.co/P4PhHnQNeH pic.twitter.com/JLt0KIqJ6z

— Looopings (@looopings) September 11, 2024

Bluefire appears to be a little stuck ???? pic.twitter.com/sug7Xe9Chm

— Matthew (@AshesOfBK) September 11, 2024

عودة "قطار الموت" للعمل

وعادت "بلو فاير" إلى العمل بعد ظهر أمس الأربعاء بعد معالجة المشكلة وفحص العربات بعناية. وقال المتحدث باسم المتنزه الترفيهي إن سبب التوقف كان قطعة غيار صغيرة مرتبطة بالنظام المغناطيسي للحركة كانت بحاجة إلى تبديل.

وأضاف المتحدث "لم يتمكن القطار من الصعود في المرة الأولى، وتوقف حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر بسبب نقص في الطاقة"، مؤكدا أن سلامة الزوار لم تكن مهددة، وأن "سلامة ورفاهية الضيوف هي الأولوية القصوى في يوروبا بارك".

Okay here’s another angle of the (not so) sweet spot pic.twitter.com/HFQVdvWZsJ

— Luke (@hyprsncmissiles) September 11, 2024

ويعد "يوروبا بارك" من أكبر المنتزهات الترفيهية في ألمانيا، ويأتي في المرتبة الثانية بين المنتجعات الترفيهية الأكثر شهرة في أوروبا بعد "ديزني لاند" في باريس. ويقع المنتزه في قرية "رست" جنوبي غربي ألمانيا، بالقرب من الحدود الفرنسية، ويضم 12 أفعوانية.

وعلى الرغم من أن الأفعوانيات -أو "قطارات الموت"- قد تبدو وكأنها جزء من وسائل الترفيه الحديثة، فإن تاريخها يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر. ففي ذلك الزمان، كانت السكك الحديدية التي تعمل بالجاذبية تُستخدم لنقل الفحم من قمم الجبال إلى ولاية بنسلفانيا الأميركية، لكنها استُغلت في عطلات نهاية الأسبوع لجذب الزوار الذين دفعوا للاستمتاع بركوبها.

وتعد الملاهي الترفيهية من الاستثمارات الكبيرة، حيث تصل قوائم الانتظار إلى 5 ساعات أحيانا لتجربة الإثارة التي لا تستمر أكثر من دقيقتين في المتوسط، رغم وجود تقارير تفيد بأن بعض الزوار قد يتعرضون لإصابات خطيرة مثل السكتات الدماغية وتشوه الدماغ نتيجة لحوادث الاصطدام.

مقالات مشابهة

  • أين يتواجد مركز تجميع معطيات المغاربة خلال إحصاء السكان 2024 ؟
  • شاهد.. ركاب قطار الموت يعلقون في الهواء 40 دقيقة بكبرى مدن ألعاب ألمانيا
  • نمو الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مقاصد السياحة المصرية من الكويت
  • مركز البحوث والإرشاد الزراعي يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضي الجديدة
  • وزير الأوقاف يتسلم درع مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • تعميم صورة مفقود... هل من يعرف عنه شيئاً؟
  • محافظة أسوان تستعد للاحتفال لليوم العالمي للسياحة واستقبال الموسم السياحي الجديد
  • كلية عمان للسياحة تنظم دورة تدريبية في الإرشاد السياحي
  • في 8 أشهر.. 1.8 مليون سائح يزورون أفسس الأثرية غربي تركيا
  • محمد غادر منزله ولم يعد.. هل من يعرف عنه شيئًا؟