سواليف:
2024-09-13@08:31:39 GMT

بنوك أسئلة لطلبة المدارس لتجويد النظام التعليمي

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

#سواليف

وقعت #وزارة_التربية والتعليم، والمركز الوطني لتطوير #المناهج، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع ” #إنشاء منظومة #بنوك_أسئلة تدعم تحسين كفاءة وجودة عمليات بناء #الاختبارات وتطويرها”؛ وبما يخدم تحسين #النظام_التعليمي ومن ضمنه تقييم #الطلبة، بما يحقق أهدافهما.

ووقع المذكرة وزير التربية الدكتور عزمي محافظة، ورئيس المجلس الأعلى المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور محي الدين توق، بحضور كل من مدير المركز بالوكالة الدكتور عمر أبو غليون، ورئيس وحدة القياس والتقويم في المركز الدكتور يوسف السوالمة، ومدير إدارة المناهج والكتب المدرسية الدكتور صالح العمري، ومدير إدارة الامتحانات والاختبارات المدرسية محمد شحادة، ومدير إدارة الشؤون القانونية في الوزارة الدكتور مصطفى الروسان.

وتقوم الوزارة بحسب المذكرة بإدارة منظومة بنك الأسئلة في ثلاثة مكونات هي : إدارة النظام، وإدارة التقييمات، وبوابة الطلبة، إلى جانب إضافة رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج، ومديره لمجلس الامتحان العام.

مقالات ذات صلة الاحتلال يعلن مقتل جندي خلال المعارك على الحدود الشمالية 2024/08/25

وبحسب المذكرة؛ يلتزم المركز الوطني لتطوير المناهج بوضع جداول المواصفات للامتحانات ونشرها لاطلاع المهتمين عليها، وتجهيز نماذج من الامتحانات المطلوبة مع قواعد تصحيحها، وتحليل نتائج الاختبارات وتزويد الوزارة بتقارير إحصائية حولها واستنتاجات منها وما يترتب عليها من توصيات.

كما تقوم الوزارة بتجريب الأسئلة المُعدة من المركز ميدانيًا، حسب خُطة يضعها المركز بالتوافق والتنسيق المشترك بين الطرفين وحسب الإمكانات المتاحة.

وتزود الوزارة المركز باستجابات التجريب لتحليلها ومعرفة خصائص الأسئلة لتقييمها وإيداع المناسب منها في البنك، وتطبيق نماذج الاختبارات إلكترونيًا وفق خُطة التقييم المعتمدة، والإشراف على عملية التصحيح للاختبارات، وتوفير بيانات باستجابات المفحوصين على نماذج الاختبار للمركز لتحليلها إحصائية، وإعلام كل طالب إلكترونيًا بعلاماته في الاختبارات التي تقدم لها.

وتضمنت الأحكام العامة لمذكرة التفاهم؛ التزام الجانبين بالمحافظة على سرية المعلومات والمستندات والبيانات كافة، التي تتعلق بهذهِ المُذكرة، ويتم الاطلاع أو الحصول عليها بمناسبة تنفيذ بنودها، ولا يجوز لهما إفشاؤها بأي شكل، ولا يحول إنهاء هذهِ المُذكرة أو عدم تجديدها دون التقيد بذلك تحت طائلة المساءلة القانونية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة التربية المناهج إنشاء بنوك أسئلة الاختبارات النظام التعليمي الطلبة الوطنی لتطویر

إقرأ أيضاً:

بالصور.. بيان مهم من العمل بشأن وظائف البوسنة والهرسك

كتب- محمد أبو بكر:

أعلنت وزارة العمل، اليوم الخميس، عن انتهاء مراحل الاختبارات للشباب الذين تقدموا على فُرص عمل وفرتها الوزارة في شركات بدولة البوسنة والهرسك.

وكانت الاختبارات النظرية والعملية، بدأت يوم السبت الماضي بمقر الإدارة العامة والتشغيل بمدينة نصر، ثم في مركز تدريب مهني ببولاق الدكرور، ثم مركز اختبارات بمنطقة إمبابة.

وجرت الاختبارات بالتنسيق بين الوزارة، ووفد متخصص من البوسنة والهرسك، وذلك لشباب تقدموا بأوراقهم؛ لشغل فرص العمل التي أعلنت عنها الوزارة منذ أسبوعين؛ للعمل في مهن تخص قطاع البناء والتشييد.

يذكر أنه خلال لقاء محمد جبران، وزير العمل، مع الشباب، وجههم بأن يكونوا سفراء لبلادهم في الإخلاص والإتقان في العمل.

وأوضح "جبران"، أن ما تقوم به الوزارة من اختبارات ما قبل السفر هدفه توفير عمالة ماهرة على المهن المطلوبة لسوق العمل الخارجي؛ للحفاظ على استدامة واستقرار العامل.

وأكد وزير العمل، أن باب الوزارة مفتوح للجميع، وأنها مستمرة في توفير فرص العمل اللائقة للشباب بدون شركات وسيطة أو مقابل مادي.

مقالات مشابهة

  • وكيل «تعليم الجيزة» يصدر تعليمات جديدة بشأن سد عجز المعلمين
  • بالصور.. بيان مهم من العمل بشأن وظائف البوسنة والهرسك
  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • ندوة تناقش تعزيز الوعي المالي لطلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية
  • “التعليم” تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • عاجل | "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94
  • 5 مستويات في التصنيف المعرفي لطلبة المدرسة الإماراتية
  • التربية تسمح لطلبة المدارس الأكاديمية الانتقال إلى المهنية
  • المركز الجزائري لتطوير التجارة الوطنية والدولية والإستثمار يهنئ الرئيس تبون