الوطن:
2024-09-13@08:34:40 GMT

واعظة بـ«الأوقاف»: دورنا لا يقتصر على المساجد فقط

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

واعظة بـ«الأوقاف»: دورنا لا يقتصر على المساجد فقط

قالت تقوى مجدي، الواعظة بوزارة الأوقاف، إن جهود الواعظات تلعب دورا محوريا في تعزيز الوعي وبناء المجتمع، لافتة إلى أن دورهن لا يقتصر فقط على المساجد، بل يمتد ليشمل العديد من الأنشطة التوعوية خارج المساجد أيضًا.

وأضافت الواعظة بوزارة الأوقاف، خلال حلقة برنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «نحن نقدم برامج تثقيفية متنوعة للأطفال والسيدات على حد سواء، مثل البرامج الشتوية والصيفية التي تشمل تحفيظ القرآن وقصصًا دينية وبناء ثقافي، هذه الأنشطة تهدف إلى تزويد الأطفال بالسلوكيات والقيم الدينية والثقافية الهامة».

الواعظات يشاركن أيضًا في قوافل توعوية خارج المساجد

كما أشارت إلى أن الواعظات يشاركن أيضًا في قوافل توعوية خارج المساجد، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والمراكز الشبابية، مضيفة: «نستهدف توعية السيدات والأطفال في أماكن متعددة، وهذا يعزز دورنا في بناء مجتمع واعٍ ومتماسك».

وبخصوص ردود الفعل، أوضحت أن «الأثر الذي نراه من جهودنا عظيم، السيدات يشعرن بالسعادة عندما نتعامل معهن، حيث يجدن سهولة في طرح الأسئلة والتحدث مع الواعظة، وهو ما يسهل عليهن فهم المسائل الدينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف المساجد الأطفال

إقرأ أيضاً:

سيدنا النبى.. وبناء الانسان

السيرة النبوية العطرة عملت على تربية الإنسان دينيا واجتماعيا وسياسياً وروحيا.

قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، في بيئة تحلت بالصفات الحميدة كالكرم والشجاعة والحلم والوفاء، كما اقتضت سنن وأعراف تلك البقاع في هذا الزمن، والتي تعد أرضًا شاسعة للتوافق والتواصل، وبناء المشترك ورغبة في معرفة ما هو القادم؟

وعلي الجانب الآخر كانت هناك صفات أخرى ضد الإنسانية كالربا، والعصبية، والثأر، ووئد البنات، وشرب الخمر حتى يغيب العقل، واستخدام مبدأ هذا ما وجدنا عليه آباؤنا من غير إعمال للعقل.

وأول من وضع فقه التدبر والتأمل كان سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام، 
الفقه الذي نادت به العلوم الحديثة الآن، وهو إعمال العقل، والتفكر، والتدبر، والتأمل، ولا يأتي ذلك إلا بالإنعزال والخلوة، وكان غار حراء شاهدا على هذا المشهد، ثم تجلت منه اقرأ تأكيدًا على إعمال للعقل.

كما كان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، اليتيم الذي تهافتت عليه القلوب، كما تهافتت عليه الأيادي رغبة في البركة التي تحل بتواجده، وتحل بتواجد اليتيم، مما جعل كفالة اليتيم من الأعمال الحالية التي يتهافت عليها الناس حتى تجد رضا الله سبحانه وتعالى، فكان اليتيم الذي تأدب بالفطرة الإلهية.


أيضا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هو أول من وضع فقه العمل، فكان التاجر الأمين الذي شهد له بالصدق، والأمانة، وهو الذي رعا أموال السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، التى تزوجها فكان نعم الزوج الذي حقق الزوجية الروحية، التي لم تنفصل عنه حتى بعد وفاتها.

كما كان المناضل المسؤول، والمسؤولية تعني الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالأعباء الموكلة إليه بأقصي قدرته، فالمسؤولية هي أحد ركائز العقل البشري.

ومن منطلق المسؤولية، كان السياسي الحكيم الذي تعامل بحكمة فبدأ الدعوة سرا، ثم جهرا، ثم أذن بالهجرة، وبدأت الدعوة بالحوار، و التدرج والهدوء، وكان السياسي الحكيم الذي دعا الي الهجرة في الوقت المشتعل وفقا لتخطيط محسوب، فكانت الهجره الكبري الي يثرب وسط دعوات ومجادلات تمهد له أرض الاستقبال، فاستقبل بطلع البدر علينا، وكان النور في سباق مع دخوله الي المدينة المنورة، فكانت أول خطوات السياسي المحنك المواخاة بين الأوس والخزرج، والمهاجرين والانصار، وفض المنازعات العالقة والمستقبلية، ثم بناء المسجد الذي يعد هو مكان العلم، ومناقشة الأمور المتعلقة بالدولة الجديدة ذات النور، ثم اتجه إلي الأعداء المتربصين يهود يثرب، وحاول عقد المعاهدات معهم في ترقب لأنهم لاعهد لهم ولا وعد، ولكن كان هنا بعدا آخر لفرض سيادة الدولة الجديدة.

اللهم صلي علي أحمد النور المؤيد المنصور.

اقرأ أيضاًطلع البدر علينا

كلمات أنشودة طلع البدر علينا مع بداية رأس السنة الهجرية «مكتوبة ومسموعة»

مقالات مشابهة

  • جماعة إسرائيلية متطرفة تدعو لحرق الأقصى وبناء الهيكل (شاهد)
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل
  • سيدنا النبى.. وبناء الانسان
  • بعد انقطاع 54 شهرا.. ترك: حصلت على موافقة وزير الأوقاف بالقاء خطبة الجمعة بالمساجد
  • حكم صلاة الظهر أربع ركعات بعد فريضة الجمعة
  • عرض مُميز من "صحار الإسلامي" لتمويل شراء وبناء المنازل
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • الاجتماع في المساجد يوم الجمعة: تعزيز الروابط الاجتماعية وتعميق الإيمان
  • وزير الخارجية اليمني: لم نتغيب عن دورنا القومي تجاه القضية الفلسطينية
  • في قرار مفاجئ.. وزارة الأوقاف تُلزم الأئمة والمؤذنين بفصل عدادات الماء والكهرباء عن المساجد