نفى البيت الأبيض وجود  إطار عمل متفق عليه بخصوص اتفاق يقضي باعتراف السعودية بالاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هناك حاجة لإجراء الكثير من المحادثات قبل توقيع مثل هذا الاتفاق.

وقلل المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي من شأن تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء، ذكر أن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة بشأن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.



وقال في إفادة صحفية "لا يزال هناك الكثير من المناقشات التي ستُجرى هنا.. ليس هناك اتفاق على مجموعة من المفاوضات ولا يوجد إطار متفق عليه بخصوص التطبيع أو أي من الاعتبارات الأمنية الأخرى التي لدينا وأصدقائنا في المنطقة".

وأضاف كيربي أن الرئيس جو بايدن سيلتقي بنتنياهو "في مكان ما في الولايات المتحدة" في وقت لاحق من هذا العام لكنه تجاهل سؤالا عما إذا كان من المقرر عقد اللقاء في البيت الأبيض.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون منذ شهور للتوصل إلى اتفاق سيكون خطوة كبيرة نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفق تعبير رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لكن الرياض تقول إن الاتفاق يجب أن يعتمد على إقامة الدولة الفلسطينية.



ويوم الإثنين، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إن خطة الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين السعودية و"إسرائيل" من غير المتوقع تقديمها قبل نهاية العام الجاري 2023، مشيرا إلى أن واشنطن تبقى الاحتلال على اطلاع "عن كثب" بتقدم المحادثات مع الرياض، لكن "لا يحدث الكثير".

وأضاف هنغبي: "نحن لا نتحدث إلى السعوديين على الإطلاق، والأمريكيون يتحدثون معهم، وانطباعهم هو أنه يجب أن يكون هناك شيء يتعلق بالفلسطينيين".

وتابع: "قلقنا الرئيسي هو أننا لن نذهب إلى ثمن تطبيع العلاقات مع السعودية، بفعل شيء يتعارض مع أمننا"، وفق شبكة "سي إن إن".

وأكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة والسعودية "جادتان للغاية" في هذه المبادرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات السعودية التطبيع الاحتلال امريكا السعودية الاحتلال تطبيع سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

"وول ستريت جورنال": اجتماع لجميع موظفي البيت الأبيض بشأن حالة بايدن

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن البيت الأبيض سيعقد اجتماعا لجميع موظفيه برئاسة كبير موظفي الرئاسة الأمريكية جيف زينتس وسط وسط الأنباء المتداولة حول حالة الرئيس جو بايدن.

وبحسب الصحيفة، بعد المناظرة الكارثية مع دونالد ترامب، كثف فريق بايدن جهوده لتهدئة المانحين والمشرعين من الحزب الديمقراطي.

إقرأ المزيد ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة

وأضافت الصحيفة: "من المقرر أن يجتمع كبير موظفي البيت الأبيض جيف زينتس بجميع الموظفين عبر الهاتف في الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي".

ويعتبر زينتس نفسه، فردا من الدائرة المقربة من بايدن وهو على اتصال دائم مع الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر من أجل السيطرة على التزام زملائه أعضاء الحزب بالرئيس الأمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كبير موظفي البيت الأبيض هو الذي يقدر الوضع العام في البلاد، ويقيم الحالة المزاجية بين المسؤولين الأمريكيين.

وتتهم عائلة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مستشاريه بالتسبب في فشله في المناظرة الرئاسية مع الرئيس السابق دونالد ترامب، حسبما كتبت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدت فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأصوات بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

 

المصدر: وول ستريت جورنال

 

مقالات مشابهة

  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • البيت الأبيض يكذّب "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات
  • بايدن وطريق البيت الأبيض.. كيف تحول الذعر إلى "تهديد حقيقي"؟
  • "وول ستريت جورنال": اجتماع لجميع موظفي البيت الأبيض بشأن حالة بايدن
  • البيت الأبيض: ليس من الضروري خضوع بايدن لاختبار بشأن حالته الذهنية
  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • دي بروين يُعلن قراره بشأن الرحيل عن مانشستر سيتي