بغداد اليوم - بغداد

علق عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، ياسر اسكندر، اليوم الأحد (25 آب 2024)، بشأن إطلاق المئات من معتقلي داعش في سوريا.

وقال اسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "قسد تدير سجون تضم المئات بل الالاف من المعتقلين من تنظيم داعش وغيرها من باقي التنظيمات المتطرفة"، مضيفا، أن "من بين تلك القيادات متورطة بسلسلة طويلة من الجرائم والمجازر بحق الانسانية ومن شتى الجنسيات منها العربية".

وأضاف أن "اطلاق سراح المئات من معتقلي داعش مؤخرا لم تكن مفاجئة بل متوقعة منذ سنوات، لأننا نؤمن بان داعش وغيرها من التنظيمات، ما هي الا لعبة مخابرات دولية تستخدم كأوراق ضغط لتحقيق اجندة محددة".

وأشار الى أن "العراق استعد مبكرا لخطورة مخيم الهول السوري والسجون التي تضم آلاف من عتاة الارهاب لان هناك من يحاول انتاج نسخة جديدة من التطرف، وهذا ما يفسر تأخر العشرات من الدول ومنها الغربية في سحب رعاياها من المخيم منذ سنوات رغم أن الجميع يؤمن بانه قنبلة موقوتة، وهي الاكبر على مستوى العالم".

وختم: "تحصين الحدود مع سوريا بلغ مستويات هي الافضل بعد 2003 وأي محاولة للاختراق تعني الموت".

 50 ألف شخص

ويضم مخيم الهول الذي يخضع لحراسة مشددة وتشرف عليه قوات سوريا الديمقراطية، حوالي 50 ألف شخص بعد أن كانوا 73 ألف شخص، حيث ان غالبية نزلاء المخيم من نساء وأطفال داعش، مما يعزز المخاوف من ولادة جيل إرهابي جديد.

بدوره، أكد القيادي في الإطار التنسيقي عصام الكريطي، أن الحرب مع الجيل الرابع للإرهاب قادمة لا محالة.

وقال الكريطي لـ"بغداد اليوم"، الأثنين (19 آب 2024)، إنه "أكدنا خلال العام 2006 بأن القاعدة ماهي إلا الجيل الثاني لمخطط اثارة الفوضى في المنطقة العربية والإسلامية من قبل دوائر عالمية وتنبأنا بظهور الجيل الثالث، وهو داعش وما حصل في 2014".

وأضاف، أنه "يظهر أن ما يحدث هو سيناريوهات متطورة لدول من خلال استخدام التطرف كورقة جيوسياسية في الحفاظ على مصالحها وإضعاف الدول وتمزيق وحدة مكوناتها".

وتابع: "مخيم الهول السوري يمثل حاليا الجيل الرابع للتطرف وأمريكا ودول غربية عدة متورطة بإنشائه لأهداف معروفة، والحرب مع هذا الجيل قادمة لا محالة لأننا أمام بيئة تحتضن حاليا أكثر من 15 ألف فرد، أعمارهم أقل من 30 سنة، وهذا لابد الانتباه له من خلال تعزيز أمن الحدود".

وأشار إلى أن "ما نخشاه ليس مخيم الهول بل المعسكرات والمناطق التي تحتضن فكر التطرف بالباطن والتي هي اشبه بالخلايا النائمة التي تنشط"، لافتا الى أن "الارهاب تقلصت قدرته لكنه لم ينته، في ظل وجود من يغذيه بالمال والسلاح من قبل دول ومنظمات تشترك مصالحها في إبقاء المنطقة غير مستقرة".

وتتخوف الاوساط السياسية والامنية في العراق، من استخدام الدواعش في مخيم الهول من قبل امريكا كورقة لخلخلة الوضع الامني من جديد.

وكان الآلاف من عناصر داعش نقلوا إلى مخيم الهول، بعد أن هُزم في سوريا في آذار 2019، وإنهاء سيطرته على مساحات كبيرة من الأراضي العراقية والسورية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مخیم الهول

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أزمة جديدة تضرب منتخب بوتسوانا قبل مباراة مصر اليوم

تلقى منتخب بوتسوانا ضربة جديدة قبل مواجهة منتخب مصر، اليوم الثلاثاء، ضمن الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025.

وأكد مراسل قناة "أون تايم سبورتس"، أن طائرة منتخب بوتسوانا لن تصل في الموعد المحدد في الساعة العاشرة صباح اليوم، وستصل في الواحدة ظهرًا قادمة من موريتانيا.

وكان الاتحاد الإفريقي قد قرر تأجيل إنطلاق مباراة منتخب مصر مع مضيفه منتخب بوتسوانا لتقام في الساعة السابعة مساءً بدلًا من موعدها السابق في الرابعة عصرًا.

وتعرض منتخب بوتسوانا إلى أزمة عنيفة عقب مواجهته منتخب موريتانيا في الجولة الأولى من التصفيات، حيث فشل في العودة إلى بلاده بسبب مشكلة في الطيران.

وفاز منتخب مصر على منتخب كاب فيردي بثلاثية نظيفة في الجولة الأولى من التصفيات، بينما تلقى منتخب بوتسوانا هزيمة خارج أرضه أمام موريتانيا بهدف نظيف.

وفيما يلي تشكيل منتخب مصر المتوقع لمباراة بوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025:

تشكيل منتخب مصر المتوقع ضد بوتسوانا

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني، رامي ربيعة، حمدي فتحي، محمد حمدي.

خط الوسط: مروان عطية، أحمد سيد زيزو، محمد النني.

خط الهجوم: محمد صلاح، محمود حسن تريزيجيه، إبراهيم عادل.

مقالات مشابهة

  • عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا
  • عاجل. زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر يضرب لوس أنجلوس
  • مركز تحديث الصناعة يطلق نسخة جديدة من موقعه الإلكتروني
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك - عاجل
  • عاجل - هاريس: أنا أمثل الجيل الحالي وشباب المستقبل
  • القضاء في تطوان يرفض الإفراج عن بارون المخدرات ليموني تجنبا لفضيحة جديدة
  • نينوى تكمل ملف الجسور المدمرة خلال حقبة داعش وتشرع باستحداث جديدة
  • عاجل.. أزمة جديدة تضرب منتخب بوتسوانا قبل مباراة مصر اليوم
  • الأمن الوطني يلقي القبض على إرهابيين أحدهما انتحل اسم شقيقه المقتول