ارتفعت سوق الأسهم السعودية، الأحد، بعد خطاب ألقاه رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، يوم الجمعة، أكد فيه أن الولايات المتحدة ستبدأ قريبا خفض أسعار الفائدة.

وقال باول في كلمة ترقبها كثيرون أمام ندوة جاكسون هول الاقتصادية إن "الوقت حان" لخفض أسعار الفائدة وإن "المخاطر التي تزيد من التضخم تضاءلت".

وأضاف باول في كلمته التي بدا أنها تشير إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الشهر المقبل، والذي سيكون الأول منذ أكثر من أربع سنوات، "لا نرى أو نرحب بمزيد من الضعف في أوضاع سوق العمل"، معبرا عن ثقته في أن التضخم صار قريبا من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ اثنين بالمئة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأميركي إذ أن معظم عملات تلك الدول مربوطة بالدولار.

وتقدم المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 بالمئة بعد أن قفز سهم شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.سي) 9.9 بالمئة بعد إعلانها توزيع أرباح ربع سنوية بواقع 0.55 ريال للسهم لفترة السنوات الثلاثة المقبلة بدءا من الربع الرابع.

كما صعد سهم عملاق النفط أرامكو السعودية 0.7 بالمئة.

وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على اثنين بالمئة للبرميل يوم الجمعة لتتعافى بعد خسائر في الأيام السابقة بسبب زيادة مخزونات الخام الأمريكي وضعف توقعات الطلب في الصين.

ونزل المؤشر القطري 0.2 بالمئة متأثرا بتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.2 بالمئة مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي-مصر 1.1 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المركزي الأميركي السعودية البورصة السعودية المركزي الأميركي اقتصاد عربي

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024

تراجع الدولار اليوم الجمعة وسجل الين أعلى مستوياته هذا العام فيما ظل المستثمرون في حالة ترقب قبل اجتماعات بنوك مركزية الأسبوع المقبل.

وأصبح من المؤكد تقريباً أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، لكن حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان سيخفضها بواقع 25 نقطة أساس أم 50 نقطة أساس أبقت المستثمرين في حالة توتر وضغطت على الدولار.

وصعد اليورو 0.11 بالمئة إلى 1.10863 دولار، بعد ارتفاعه 0.57 بالمئة أمس، تاركاً مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية بينها اليورو عند أدنى مستوى في أسبوع البالغ 101.05.

أخبار ذات صلة الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع 16 مليار درهم إصدارات «المركزي» من الأوراق المالية خلال 4 أيام

وقادت التغيرات في توقعات أسعار الفائدة إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة في ساعات التداول الآسيوية اليوم الجمعة إذ تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات 3.6 نقطة أساس إلى 3.644 بالمئة.
ورفع ذلك الين إلى أعلى مستوى منذ 28 ديسمبر عند 140.645 مقابل الدولار قبيل اجتماع بنك اليابان المركزي، الذي من المرجح أن يبقي البنك خلاله على أسعار الفائدة ثابتة.

وصعد الين في أحدث التعاملات 0.6 بالمئة إلى 140.965، ويتجه للصعود واحدا بالمئة هذا الأسبوع.
وارتفع الجنيه الإسترليني 0.19 بالمئة إلى 1.3150 دولار قبل اجتماع بنك إنجلترا الأسبوع المقبل، إذ تتوقع الأسواق أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير بعد خفضها 25 نقطة أساس في أغسطس.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أسهم اليابان تسجل مكاسب أسبوعية بأكثر من 1 بالمئة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • مسؤول في بنك اليابان يدعو إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير
  • تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الفتح وسط غموض بشأن أسعار الفائدة
  • بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟
  • سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الثلاثاء