تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بأكثر من 250 عنوانا في معرض السويس الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويستمر حتى 3 سبتمبر المقبل، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تفاصيل مشاركة قصور الثقافة في معرض السويس للكتاب 

وتتيح قصور الثقافة عددا من أحدث عناوينها الصادرة مؤخرا في المعرض ومنها "الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام"، "جماليات السرد بين النص والتشكيل"، "نظرات في الفن والجمال"، "الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا"، "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، "حكايات أفلامنا"، تاريخ الصناعة في مصر"، رواية "بنات الملح"، "خرافات أيسوب المصري"، "الفرق الغنائية.

. الأوراق المنسية في ملف الأغنية المصرية".

وتتيح كتب وروايات آفاق الترجمة وكتب الذخائر ومنها "طوق الحمامة"، ومن ذاكرة الكتابة "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، "عبد الله جاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر"، "المصريين المحدثين"، "الحملة الفرنسية وظهور محمد علي"، وسلاسل الدراسات الشعبية وكتابات نقدية والسلاسل الإبداعية: أصوات أدبية، وإبداعات، وكتب ومجلات قطر الندى للأطفال، بالإضافة إلى إصدارات الفلسفة وكتب النشر الإقليمي.

ومجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، ويشرف على مشاركة الهيئة الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، برئاسة تغريد كامل.

وتشارك الهيئة ببرنامج فني وأنشطة للأطفال، وشهدت فعاليات افتتاح معرض السويس للكتاب مجموعة من الفقرات الفنية لفرقة الهواة للفنون الشعبية بقيادة خالد كمال وقدمت الفرقة رقصات فنية متنوعة وعرض تنورة.

وقدمت فرقة كورال السويس بقيادة غريب غندور، عرضا فنيا بأغاني وطنية وطربية منها سحب رمشه، تعيشي يابلدي، أعقبها عرض فني لفرقة الآلات الشعبية بقيادة زكي عبد الله وقدمت الفرقة باقة من أغاني السويس التراثية.

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان ماهر كمال، وقدمت فقراتها وعروضها وسط تفاعل وحضور كبير ومن الفقرات المقدمة "الصيادين، بتغني لمين، سمسميتي، بدو، تنورة، نوح الحمام ، طم طم".

وتنفذ الفعاليات الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة السويس، برئاسة عبد المنعم حلاوة.

ويشارك في الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب، ما يقرب من 51 ناشرًا، تتنوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة.

ويرافق الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب، برنامج فني وثقافي يتضمن عددا من الفعاليات المختلفة التي تقام على مدار أيامه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة معرض السويس للكتاب وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة معرض السویس للکتاب

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا

برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، شهدت قرية قلوصنا فعاليات ختام مهرجان "أهالينا" الصيفية، الفعالية التي نظمها مركز شباب القرية بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، حضرها عدد من الشخصيات العامة، منهم النائب توحيد عامر، وضياء مكاوي، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، إلى جانب حضور كبير من الأهالي والمثقفين.

أنشطة متنوعة لتعزيز الوعي الثقافي
 

بدأ الحفل بتفقد الحضور للورش الفنية والحرفية، حيث عبر ضياء مكاوي عن سعادته بالفعالية وأشاد بدور الهيئة في نشر الوعي الثقافي، خاصة في مناطق الصعيد. كما تضمنت الفعاليات ندوة بعنوان "المواطنة والانتماء للوطن"، قدم خلالها الأديب د. شعبان عبد الحكيم قصيدة "أغنية الوطن"، مؤكدًا على أهمية تربية الأجيال الجديدة على احترام الآخر.

اكتشاف مواهب جديدة وفعاليات فنية
 

تم تنظيم فقرات لاكتشاف مواهب محلية في مجالات الإلقاء الشعري والغناء والإنشاد الديني، وتوافد الرواد على معرض الكتاب الذي عرض إصدارات جديدة بأسعار مخفضة. اختتمت الفعاليات بعروض استعراضية من فرقة ملوي للفنون الشعبية، تلتها تكريمات للأطفال الموهوبين وأعضاء مجلس إدارة مركز شباب قلوصنا.

استمرار الفعاليات في قرى أخرى
 

تستمر فعاليات مهرجان "أهالينا الصيفي" خلال شهر سبتمبر بقرية بني عبيد بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك بعد النجاح الذي حققه في قرية أبو حسيبة بمركز مطاي.

لقاء أدبي لاستشراف المستقبل
 

على هامش الفعالية، نظم نادي أدب المنيا بالتعاون مع مكتبة مصر العامة لقاء بعنوان "الوعي الثقافي واستشراف المستقبل". تناول اللقاء دور الأدب والفن في تشكيل رؤية مستقبلية للمجتمع، وأهمية قصور الثقافة في بناء الذات والوعي.

ختام شعري مميز


شهدت الفعالية الختامية إلقاء عدد من القصائد الشعرية بمشاركة نخبة من شعراء المنيا مثل أحمد الفيومي وعلي محيي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • تحت شعار العراق يقرأ .. انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ 25 (صور)
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية